التخطي إلى المحتوى
دعاء سعة الرزق ( البركة ) وقضاء الدين 2018 مجرب مستجاب

دعاء سعة الرزق وقضاء الدين مجرب مستجاب 208 قصير ، إن هدف الإنسان في حياته هو تحقيق النجاح وتحقيق الطموح الذي يسعى إليه ، فالنجاح هو رزق من الله كالمال والأخلاق والدين والصحة والستر والزوج الصالح والذرية الصالحة والأهل والأقارب وكل ما قد يعين الإنسان في حياته وكل نعمة من الله تعالى قد أنعم بها عليه هي رزق من الله يجب أن يحمد الله عليه ليل نهار وفي كل صلاة وكل وقت ، والرزاق هو من أسماء الله الحسنى ، أما من يبتليه الله بالفقر أو بشئ منه فما هو إلا اختبار من الله يختبر به عباده ليرى مدى صبرهم وشكرهم الله على الضراء والمحن ودعوتهم إلى الله بانفراج الكرب وسعة الرزق ، كما أنها فرصة من الله للغني لمنح الفقير والمحتاج الصدقات والزكاة ، فالدعاء هو الصلة بين العبد وربه وهي خير الوسائل التي تحمي الإنسان وتقيه مصائب الدنيا وتعينه عليه ، ويتضرع الإنسان إلى الله بالدعاء لتوسيع رزقه وأن يحميه ويكون معه أينما كان، ادعية طلب الرزق قضاء الدين والبركة.

مسببات ضيق الرزق

يتعثر الإنسان في كثير من حياته ويجد المصاعب والمتاعب وقد يقع في المشاكل ويضيق رزقه وقد يعود ذلك إلى :

  • ارتكاب الإنسان للمعاصي والآثام واتباع الشهوات والشيطان وفعل المنكرات وترك كل ما أمر الله به وفعل كل ما نهى عنه ، فيحرمه الله من الرزق نتيجة أفعاله وإذا جاءه ذلك الرزق يكون بلا بركة.
  • ارتكاب الزنا وهي من الفواحش التي حذرنا منها الله عز وجل وهي من أهم أسباب الفقر وسخط الله على عبده وغضبه عليه ، فلقد حرمتها جميع الأديان السماوية وتدينها التقاليد والأعراف.
  • الغش في الموازين والمكاييل والتعامل بالربا وهي أمور قد نهانا عنها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فهو لا يحقق سوى الخراب والدمار والفقر وانقطاع الرزق وغضب الله.
  • قطع صلة الرحم وقسوة القلب في معاملة الآخرين والتعالي عليهم وبغضهم فكلها أسباب رئيسية في منع الرزق عن الإنسان وتعطيله ، فصلة الرحم من العبادات التي حثنا الله عليها وأمرنا بيها.
  • قلة ذكر الله تعالى وكسب الأموال بطرق غير شرعية من خلال النصب على الآخرين وأكل أموالهم بدون وجه حق وأعمال السرقة وغيرها.

مسببات سعة الرزق

يرزق الله الإنسان بالعديد من النعم في صحته وستره وأبنائه وأمواله ، وقد نجد أن لذلك الرزق عدد من الأسباب والتي قد تكون :

  • الخوف من الله وتقواه وشدة الإيمان بالله وطاعته والبعد عن معصيته وكل ما يغضبه والتوكل عليه وعدم التواكل عليه ، ومداومة شكره على النعم التي أنعم بها عليه.
  • الإكثار من الصلاة على النبي وذكر الله في كل وقت وعقب كل صلاة وأداء الصلاة في أوقاتها ولاسيما صلاة الفجر وتلاوة القرآن ، وكثرة الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.

الأدعية المستجابة لجلب الرزق والخير

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهمّ صن وجهي باليسار، ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق طالبِي رزقك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأُفتَن بذمّ من منعني، وأنت من وراء ذلك كلّه وليّ الإعطاء والمنع، إنّك على‏ كلّ شي‏ءٍ قدير.

يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضه من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون، يا كريم يا رحيم.

اللهمّ ربّ السّموات السّبع وربّ الأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحبّ والنّوى، ومُنزِل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخر فليس بعدك شيءٌ، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيءٌ، وأنت الباطن فليس دونك شيءٌ، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.

اللهم ارزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً من غير كدٍّ.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويإ ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلّ على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *