التخطي إلى المحتوى

اجمل دعاء يقال عن نزول المطر والرعد مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع فكرة ، اجمل ادعية نزول المطر الشديد لقضاء الحوائج ، دعاء لزوجي وقت المطر او دعاء لحبيبي او خطيبي وقت المطر ، اجمل ادعية عند نزول الامطار للرزق  ، الأمطار هي تساقط قطرات الماء من السحب لتروي الزروع والثمار وهى ضرورية لبقاء الكائنات الحية على وجه الأرض وهى مصدر من مصادر المياة العذبة وسوف نتناول في هذا المقال دعاء نزول المطر والرعد وذلك على موقع فكرة .

دعاء يقال عند نزول المطر

المطر من ضروريات الحياة وهو على ثلاثة أشكال إما تنتج الأمطار بسبب تمدد الهواء الرطب القريب من الأرض أو بسبب التضاريس المناخية نتيجة  إلتقاء الرياح الرطبة القادمة من البحر من الأماكن المرتفعة والنوع الثالث من الأمطار وهى الأمطار الإعصارية بسبب إلتقاء رياح مختلفة في درجات الحرارة والرطوبة.

نص دعاء سقوط المطر: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

يتكون المطر من قطيرات الماء الصغيرة في السحب وكذلك من إنصهار الثلج والجليد ، ويسقط المطر في صورة مياة عذبة أو في صورة قطع من الثلج والأمطار على المناطق المدارية والثلج في المناطق المتجمدة الجنوبية ، كما تتراوح قطرة المطر مابين0,5 إلى 6,4 مم ، وقطرة المطر الكبيرة في الحجم هي الأسرع سقوطًا .

. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” اثنتان لا تردّان الدعاء عند النداء، وتحت المطر”، رواه الحاكم وحسّنه الألباني”، فالدعاء عند نزول المطر مستجاب، فيجب على كل مسلم ألا يضيع هذه الفرصة، وأن يتوجّه إلى الله بالدعاء فور نزول المطر، عسى أنّها تكون ساعة إجابة؛ فيتقبل الله دعائكم، ويستجيب له. الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار. اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به . اللهم اسق عبادك، و بهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به . سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته. مُطرنا بفضل الله ورحمته. اللهم إغفر لنا وارحمنا، وارضّى عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفو عنا، وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وأغفر عنا، وارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يا رب، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحاً عظيماً، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، واسترنّا، واحفظنا، وأكتب هذا العام عام فتح، وخير، وبركة علينا جميعاً… اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام، والظّراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر . اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا

 

  صور حالات واتس اب ادعية دينية 2020

دعاء عند نزول المطر للرزق

الأمطار لها فوائد عديدة ففضلًا عن أهميتها لإستمرار الحياة على سطح الأرض من إنسان وحيوان ونبات إلا أنها تنقي الأرض والهواء من الميكروبات والجراثيم وتنقي الهواء من الغبار والأتربة والملوثات الكيميائية ، وقد تعاني بعض الأماكن ندرة الأمطار مما يؤثر على كمية ونمو المحاصيل الزراعية كالمناطق الصحراوية .

اللّهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين، واغننا من الفقر. اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عُـيـوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا، وأطل بعمرنا، وأحسن عاقبتنا، وارحمنا برحمتك الواسعة؛ رحمةً تغنينا بها عمّن سواك. اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي. اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلّة، والذلّة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك. اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ. اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ، يا أبصَرَ النّاظِرينَ. اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ، يا أمَلَ المُشتاقينَ. اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ، بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

دعاء المطر للحبيب

تسبب أشعة الشمس المباشرة على المسطحات المائية والبحار والمحيطات بتبخر المياة ثم تتكثف هذة المياة في صورة قطرات من الماء تتساقط عند إنخفاض درجة الحرارة ، وتتراوح أحجام قطرات المطر مابين الكبير ة والصغيرة وعند سقوطها تصطدم ببعضها البعض  وقد تحمل الأمطار بعض الأحماض الضارة للنبات والحيوان نتيجة المواد الكيميائية والعناصر الضارة المتواجدة في طبقات الجو نتيجة إنبعاثها من المصانع.

اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد. ياودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأنّي كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقّني منها، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد. اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء البرق والرعد اسلام ويب

قد يصاحب المطر رعد وبرق ، والرعد هو الصوت الحادث مع المطر والبرق هو ضوء يتبع المطر والرعد وهذا الصوت كما ورد عن رسول الله أن الرعد والبرق يسبح الله عز وجل وكل شيئ يسبح بحمد الله كما ذكر ذلك الله عز وجل في كتابة العزيز ولكن الإنسان لا يفقه هذا التسبيح ، وقد يكون المطر نادر الحدوث في بعض الأماكن وقد يكون شديد لدرجة السيول وسقوط الثلج مما قد يضر بالمحاصيل والزراعات ويعيق حركة الإنسان ، والدعاء من الوسائل التي يتبعها الإنسان لكي تقية من المخاطر والهلاك .

صح عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض. رواه البخاري رحمه الله في الأدب المفرد.
فمن عمل بهذا اقتداءً بهذا الصحابي فلا بأس بذلك، ولا نعلم شيئاً ثابتاً فيه مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء نزول المطر الشديد

الدعاء هو سؤال العبد لربة والطلب منه لقضاء حاجتة والإستعانة به ليخفف عنه آلامة وأوجاعة أو يشفية من الأمراض أو يزيل عنه الهم والحزن أو يقضي عنه دينة ، فقد ذكر الله أنه قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاة ويستجيب الدعاء من البشر وهو أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد والله أحن على عبدة وأكثر رحمة من الأم على وليدها ، فلذلك يعلم الإنسان جيدًا أن الله وحدة هو الذي يستجيب الدعاء وهو وحدة الذي يحقق الرجاء.

اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد. ياودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة. اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأنّي كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقّني منها، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد. اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع المُلك ممن تشاء، وتعزّ من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما، وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنيني بها عن رحمة من سواك.

دعاء المطر والرعد والبرق تويتر

كثير من رواد المواقع الإلكترونية يتواصلون بالرسائل وهذة الرسائل قد تحتوي على الكلمات الرقيقة أو الدعوات في المناسبات وفي غير المناسبات فالدعوة الخالصة من القلب تفتح القلوب ودعاء الأخ لأخية  بظهر الغيب مستجاب .

دعاء الرعد: سُبْحَانَ اللهِ الَّذِي يَسْبَحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالمَلَائِكَةُ مِنْ خيفته

دعاء المطر: اللَّهُمَّ صَيِّباً نَافِعاً

بعد نزول المطر: مطرنا بفضل الله ورحمته

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.