“كيف نعرف ليلة القدر” موعد ليلة القدر 2024 تاريخ ليلة القدر المتوقع 1445

بوسي

“كيف نعرف ليلة القدر” موعد ليلة القدر 2023 تاريخ ليلة القدر المتوقع 1444 ، تكون في العشرة الأواخر من شهر رمضان و سنتعرف عن تاريخها وموعدها والعلامات التي نستدل بها وكذلك فضلها.

موعد ليلة القدر 2023 : من المتوقع ان تكون ليلة القدر في ليلة فردية سواء كانت ليلة 21 رمضان او ليلة 23 رمضان او ليلة 25 رمضان او ليلة 27 رمضان او ليلة 29 رمضان.

 

الذي يملئه الخير والبركة في جميع أيامه ومن أجمل أيام رمضان التي ينتظرها جميع المسلمين هو ليلة القدر ، ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر كما ذكرت في كتاب الله تعالى في سورة القدر “وما أدراك ما ليلة القدر ، ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلامًا هى حتى مطلع الفجر” صدق الله العظيم.

ليله من أفضل وأقيم الليالى الرمضانية التي لابد أن يستغلها المسلم بتكثيفه في الصلاة والدعاء والتقرب إلى الله ، فهي من الليالى صاحبة الدعاء المجاب بإذن الله تعالى ، وهي من أكثر الليالي التي تقرب العبد من ربه ولها العديد من العلامات التي تظهر موعد بدايتها ونهايتها.

متى موعد ليلة القدر رمضان

ولكن كثير ما يجهَلْ من المسلمين الموعد الذى تبدأ فيه ليلة القدر خلال شهر رمضان الكريم ، ولكن اليوم في موقعنا فكرة سنقوم بعرض كل ما يخص ليلة القدر ، من ميعادها والعلامات التي قد تبين أنها سوف تبدأ وفي أي يوم ستكون لعلها تكون شفيعة لنا عند الله سبحانه وتعالى.

اختلف جمهور علماء المسلمين على تحديد تاريخ ليلة القدر ، حيث تكون ليلة القدر في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في ليلة فردية سواء ليلة 21 او 23 او 25 او 27 او 29 من رمضان ، إلا ان في الاغلب تكون ليلة السابع والعشرون من رمضان هي ليلة القدر.

بالرغم من اختلاف جمهور العلماء والفقه في تحديد تاريخ مؤكد لليلة القدر إلا أن كونها في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم يعد هو مذهب أكثر الصحابة والفقهاء وأكدوا على ذلك بقسم أبي بن كعب رضي الله عنه بكون ليلة السابع والعشرين هي ليلة القدر وقول ابن حبيش له بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر قال بالعلامة التي أخبرن

متى يكون توقيت ليلة القدر في شهر رمضان 2023

ليلة القدر هي الليلة التي أنزل فيها الله سبحانه وتعالى كتابه الجليل ، وهي الليلة التي يبَحث عن موعدها الجميع من المسلمين و ينتظرونها بفارغ الصبر وقد تحير العلماء المسلمين في تحديد الميعاد الأساسى لليلة القدر في شهر رمضان المبارك ، فقد اتفق البعض على أن ميعادها يكون في الليلة ال27 من شهر رمضان وأكدوا أنها لا تخرج عن هذا اليوم واحيانا ما تأتي ليلة القدر في يوم 27 من رمضان.

واستندوا في هذا الرأي لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” التمسوا ليلة القدر ليلة سبع وعشرين” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم،وهو ما جعلهم مؤكدين أن ليلة القدر تكون في الليلة السابعة والعشرون من الشهر، ويوجد رأي اًخر يؤكد أن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم و استندوا على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذى قال ” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

كما أن هناك رأي آخر يؤكد أن ليلة القدر تأتي في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان حيث يرجعون في هذا الرأي أستنادًا إلى الحديث الشريف ” تحروا ليلة القدر في النصف الأخير من الوتر من العشر الأواخر، التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة” رواه البخاري ومتفق عليه، وعلى هذا يؤكدون أنها قد تأتي في اللية الخامسة والعشرون أو السابعة والعشرون والتاسعة والعشرون والله أعلم.

 

ما يستحب فعله في ليلة القدر

ليلة القدر من أكثر الليالى المباركة للمسلم عند الله سبحانه وتعالى وعليه استغلالها أفضل استغلال ، فبعد أن عرفنا متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان ، علينا أن نستغل هذة الأيام انتظارًا ليلة القدر بطريقة صحيحة.

وأصح الطرق في العبادة هي القيام والصلاة بصورة منتظمة لجميع الصلوات في موعدها ، وأداء صلاة التراويح ، كما على المسلم أن يبذل أقصى جهده في الدعاء له ولمن أحب لعلها مجابة بإذن الله عز وجل ، كما عليه الإكثار من تلاوة القراًن الكريم والسعي للانتهاء من ختام القراًن الكريم ، والدعاء إلى كل من فقد أو توفي بالرحمة من الله عز وجل لعلها تكون شفيعة له فهي ليلة من أكثر الأيام المنتظرة للمسلم وكل عام وأنتم بخير.

قد يهمك ايضًا