التخطي إلى المحتوى

دعاء العشر من ذي الحجة مكتوب مستجاب قصير موضوع جديد وأجمل الأدعية التي تقال في ايام العشر من ذي الحجة نقدمها لكم من خلال موقعنا موقع فكرة، شهر ذي الحجة من أجل وأعظم الشهور عن الله تعالى وعند المؤمنون فهو شهر أداء فريضة الحج على كل مسلم قادر مستطيع.

شهر ذو الحجة

شهر ذو الحجة هو آخر شهور السنة الهجرية، وفيه يقوم المسلمون القادرون مادياً وصحياً بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام.

ألعشر من ذي الحجة هي أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة لها فضل كبير على سائر أيام الشهر وغيره من الشهور، فبهم أقسم الله تعالى في القرآن الكريم فقال: ” والفجر وليال عشر”،وفيها يكثر المسلمون من العبادات وأداء الأعمال الصالحة، كما يستحب فيهم الصيام من أول يوم ذي الحجة إلى اليوم التاسع وهو يوم عرفة، واليوم العاشر يون يوم النحر وهو أول ايام عيد الأضحى المبارك.

فضل العشر من شهر ذي الحجة

من فضل الله تعالى ونعمه ومنحه لعباده هي أيام العشر من ذي الحجة، فقد جعل الله تعالى للمسلمين أوقاتاً محدودة كل عام يستزاد فيها المؤمن من الطاعات والثواب والتقرب إلى الله تعالى، وجعلها الله تبارك وتعالى فرصة لتجديد التوبة والقرب من الله تعالى وتجديد الإيمان والتوبة عن المعاصي.

وأيام العشر من شهر ذي الحجة من أعظم ايام الله تعالى، وقد ورد ذكر فضل تلك الأيام في أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، ونذكر فضل تلك الأيام فيما يلي:

  • العمل والعبادة في تلك الأيام من أفضل ما يكون عند الله تعالى، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة»، قالوا: ولا الجهاد، قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء».
  • أحب الأعمال إلى الله تكون فيها، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».
  • في تلك الأيام تجتمع أربع عبادات وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا تجتمع في غيرها، فبذلك كان لها فضل على سائر الأيام.

فضل صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة

  • يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج بجبل عرفة لأداء ركن من أركان الحج، بينما يصوم المسلمون من غير الحجاج فيه، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم: عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين)، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : يكفر السنة الماضية والسنة القابلة).
  • كما أن الدعاء يوم عرفة مستجاب ومستحب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ).
  • فيه يكثر العتق من النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة).
  • يباهي الله بأهل عرفة أهل السماء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء).
  • هو أعظم ركن في الحج، وبدونه لا يكون الحج صحيحاً،قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة).

 أفضل الأدعية في شهر ذي الحجة

من المستحب كثرة الدعاء في تلك الأيام المباركة لأن الدعاء فيها مستجاب، وهناك الكثير من الأدعية التي يستحب تكرارها في تلك الأيام، ولا يشترط الالتزام بها دوماً فما يرد بخاطرنا من دعاء فهو مستجاب عند الله ان شاء الله تعالى، ونذكر فيما يلي الأدعية التي يرددها المسلمون جميعاً في أيام العشر من ذي الحجة:

  • اللهم إنى أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وباسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لاظل إلاظلك.
  • اللهم لاتطوي صفحة هذه الايام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت ابنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللهم أجعل ايام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم آمين.
  • اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَ الْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَ الطَّالِبُ وَ الرَّاغِبُ وَ الرَّاهِبُ ، وَ أَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ وَ هَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ.
  • لا إله إلا الله عدد الدهور ، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور ، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر ، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر ، لا إله إلا الله عدد لمح العيون ، لا إله إلا الله خير مما يجمعون ، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.
  • حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفى، ومن اعتصم بالله نجا.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضَائِهِ دَافِعٌ ، وَ لَا لِعَطَائِهِ مَانِعٌ ، وَ لَا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صَانِعٍ ، وَ هُوَ الْجَوَادُ الْوَاسِعُ ، فَطَرَ أَجْنَاسَ الْبَدَائِعِ ، وَ أَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنَائِعَ ، لَا يَخْفَى عَلَيْهِ الطَّلَائِعُ ، وَ لَا تَضِيعُ عِنْدَهُ الْوَدَائِعُ ، أَتَى بِالْكِتَابِ الْجَامِعِ ، وَ بِشَرْعِ الْإِسْلَامِ النُّورِ السَّاطِعِ ، وَ هُوَ لِلْخَلِيقَةِ صَانِعٌ ، وَ هُوَ الْمُسْتَعَانُ عَلَى الْفَجَائِعِ ، جَازِي كُلِّ صَانِعٍ ، وَ رَائِشُ كُلِّ قَانِعٍ ، وَ رَاحِمُ كُلِّ ضَارِعٍ ، وَ مُنْزِلُ الْمَنَافِعِ ، وَ الْكِتَابِ الْجَامِعِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ ، وَ هُوَ لِلدَّعَوَاتِ سَامِعٌ ، وَ لِلدَّرَجَاتِ رَافِعٌ ، وَ لِلْكُرُبَاتِ دَافِعٌ ، وَ لِلْجَبَابِرَةِ قَامِعُ ، وَ رَاحِمُ عَبْرَةِ كُلِّ ضَارِعٍ ، وَ دَافِعُ ضَرْعَةِ كُلِّ ضَارِعٍ ، فَلَا إِلَهَ غَيْرُهُ ، وَ لَا شَيْ‏ءَ يَعْدِلُهُ ، وَ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ ، وَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ، وَ هُوَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.