التخطي إلى المحتوى
مقدمة وخاتمة موضوع تعبير

نتابع عبر موقع فكرة مقدمة وخاتمة لأي موضوع تعبير بالاضافة الي نصائح كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية او الاعدداية او الثانوية ، هو ما نتحدث عنه اليوم فكثير من الطلاب يجدون صعوبة في كيفية إيجاد طريقة لبدء الموضوع وكثيرًا ما يتعثرون في هذا الأمر سواء كانت بدايته أو ختامته ، اليوم سنقدم لكم كيفية كتابة مقدمة وخاتمة موضوع التعبير وذلك سيكون على حسب نوع الموضوع سواء كان إجتماعي ، رياضي ، ثقافي ، وما إلى ذلك تفصيليًا بطريقة مبسطة وسهلة ، ولكن في البداية يجب أن نعرف ما هو التعبير.

كلمات تساعدك في كتابة تعبير عربي

التعبير هو الطريقة التي يعبر بها الفرد عن مشاعرة وأحاسيسة ولكن في صورة كتابات بشكل واضح ومقسم إلى عدة فقرات ونقاط يوضح بها الكاتب كل ما يدور في رأسة ، أما إذا كان الموضوع خالى من المشاعر والأحاسيس فهذا يطلق عليه المقال وليس التعبير لأنه لا يعبر عن ما يخص الفرد .

ما هي مجالات التعبير

تعددت مجالات مواضيع التعبير إلى أكثر من مجال فمنها الأجتماعي ومنها الثقافي وجغرافي وعلمي وسنشرح كل مجال على حدى أولًا المجال الأجتماعي.

المجال الأجتماعي : يعتبر المجال الأجتماعي هو ما يشعر به الكاتب من أحاسيس أو مشاعر نحو عاداته الأجتماعية سواء كانت هذة المشاعر للعادات أو للتقاليد أو أحاسيس الفرد نحو أصدقائه وعائلته أو نحو زوجته أو من يحب أو التسامح مع من حوله .

المجال العلمي : يعتبر المجال العلمي من المجالات الواسعه والمتعددة فهو يتحدث عن المشاعر والأحاسيس نحو الطبيعة أو الرحلات العلمية والأستكشافية وتجربة أستخدام التقنيات الحديثة وما إلى ذلك .

المجال الوطني : هو المجال الذى يتحدث عن حب الكاتب للوطن وانتماءه إليه وتعبيره عن استعداده للتضحية من أجل حرية وطنه .

المجال الثقافي : هو المجال المتعلق بالأمور الدينية للشخص وتعبيره عن اتجاهه نحو دينه وعبادته لله سبحانة وتعالى ، وأيضًا يختص بالأماكن التاريخية والثقافية وتاريخ بلاد الكاتب أو ما يشعر به نحو ثقافي في وطنه .

كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة النهائية

في هذة الفقرة سنشرح ما هي خطوات بناء موضوع تعبير مفصل وشامل لكل ما يشعر به الفرد وتلك المفاتيح عبارة عن ثلاث أشياء عنوان الموضوع وثانيًا مقدمة الموضوع وثالثًا محتوى الموضوع من نقاط ورابعًا وأخيرًا هو الخاتمة .

العنوان :لابد أن يكون العنوان شامل لجميع عناصر الموضوع وأن يكون مسهل ومبسط لمن يقرأه حتي يدرك من خلاله تفاصيل الموضوع.

المقدمة : يجب أن تكون مقدمة موضوع التعبير مختصرة وشاملة لكل عناصر الموضوع الرئيسي ولابد أيضًا أن تجذب من يقرأها ، ولابد أن يذكر بها سواء كان حكمة أو نبذة مصغرة عن الموضوع

الخاتمة : هي نهاية الموضوع ويجب أن تكون الخاتمة تحمل مجمل الموضوع وتلخص ما حدث في الموضوع وتكون حاملة لحكمة أو نصيحة أو توصية لمن يقرأ الموضوع وتنبيهه بأهمية الموضوع في جملتين مختصرين ومبسطين لمن يقرأهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.