إذاعة مدرسية عن الاختبارات المدرسية كاملة

Kareman

إذاعة مدرسية كاملة عن الاختبارات المدرسية كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com،وسنتناول في مقالنا أهمية الإختبارات في مؤسسات التعليم فتابعونا

مقدمة الإذاعة مدرسية

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المعلمين المحترمين والمعلمات الأجلاء و إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات سلام الله عليكم ورحمتة وبركاته.
  • الاختبار يعتبر وسيلة هامة من وسائل القياس والتقويم التي يقوم بها المعلم تجاه المتعلمين ،وذلك للوقوف على مدى تحصيلهم الدراسي ومدى تحقيق أهداف العملية التربوية التعليمية وخلال ذلك فهو يقيس تحقيق تحقق الأهداف السلوكية والنواتج التعليميّة المطالب بها المعلم تجاه طلابه.
  • مما يترتب عليه تنظيم المعلم للأنشطة التعليمية ورفع مستوى الطلاب من الناحية التعليمية والتربوية لذلك فإن الإختبارات المدرسية لها دور هام وبارز ولابد أن تكون موضوعة على أيدى متخصصين وأن تكون على مستوى عالى من الكفاءة العلمية وأن تراعى الشروط والقواعد التي حددها الخبراء في المجال التعليمى .

إذاعة مدرسية عن الاختبارات المدرسية كاملة

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة

مقدمة إذاعة مدرسية عن الإختبارات المدرسية

  • السؤال الآن ماهو مفهوم الإختبار المدرسي ؟ ، فالاختبار في المفهوم التقليدى للتربية يختلف شكلا وموضوعا عما هو عليه الآن في التربية الحديثة فقد كان في القديم مصدر للذعر والخوف لدى المتعلمين وأسرهم كذلك فقد كانوا يشعرون أن الإختبار هى تلك اللحظات القاسية التي تحسم المصير والمستقبل من نجاح أو فشل أما التربية الحديثة فقد غيرت من شكل الإختبارات.
  • لأفضل شكل ممكن حتى نواكب التقدم العلمى التعليمى في كل أنحاء العالم فقد صار الاختبار وسيلة  قياس وتقويم لجميع مهام ووظائف المعلم.
  • من خلال تقييم الطالب ومستوى تحصيله التعليمى ومدى فهمهم لما يتلقونه من علوم وليس حفظهم فقط لما سمعوه وبالتالى بلوغ الأهداف التعليمية التي تتوق لها وزارة التربية والتعليم من المقرّرات الدراسية.
  • نتائج الإختبارات تعد عملية مهمة تكشف عن مدى نجاح أو فشل المناهج وطرق التدريس المستخدمة في العملية التعليمية .

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الأسرة السعيدة كاملة

فقرة القرآن الكريم عن الإختبارات المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم

♦ ﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾ [يونس: 5]

♦ ﴿ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ﴾ [الكهف: 66]

♦ ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [النمل: 15]

 فقرة الحديث الشريف عن الإختبارات المدرسية

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((ومَن سلك طريقًا يَلتمِس فيه عِلمًا، سهَّل الله له به طريقًا إلى الجنة)) ؛ رواه مسلم برقم 21699

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن الإسلام كاملة

كلمة عن أهمية الإختبارات في المؤسسة التعليمية

  • – في التربية والتعليم هناك مصطلح هام أسمه ” الإختبار القبلى” وهو إختبار في بداية العام الدراسي الاختبارات وهى تساعد في تقييم عام مبدئى لمستوى الطلاب وبالتالي تساعد المعلم على تدقيق النظر في خطته الدراسية السنوية المعدة مسبقا بناء على نتائج الإختبار القبلى .
  • -الإختبارات تساعد المعلم في اتخاذ القرارات حول الطلاب من خلال آدائهم في الغرفة الصفية وبالتالى الوقوف على نتائج عملية التدريس.
  • -أما بالنسبة للطلاب فالإختبارات ذات أهمية كبرى فهمى وسيلة لتحقيق دافعية الطالب نحو التعليم والتعلم إذ أن حرص الطلاب على إجتياز الإختبار جعله وسيلة مهمه للتعلم رفع مستوى الطموح لدى المتعلم.
  • تعمل على زيادة مستوى إتقان المادة.وبالاإضافة المادة المتعلمة والتي تساعد على انتقال أثر التعليم من الموقف الراهن إلى موقف تالي مشابه للموقف الذي تعلم فيه، كذلك تحسن من طريقة الاستذكار لما توفره من تغذية راجعة وتوجيه أنظار المتعلمين نحو تحقيق أهداف التدريس المنشودة.
  • -فمن خلالها يستطيةع المعلم تحديد مستوى الطالب ومدى إتقانه للمهارات المتطلب اجتيازها، وتحديد نقاط الضعف والعمل على تعديلها، وتحديد نقاط القوة والعمل على تطويرها. ولهذا فإنه يجب التأكيد على أهمية تطبيق الاختبارات بشكلٍ صحيح.
  • العمل على تكثيف الدورات والبرامج التي توضح أهميتها, والعمل على تنفيذها واعتبارها محكاً أساسياً للانتقال التعليمي.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية تاريخية كاملة

فقرة أبيات شعر عن فضل التعلم

أبو العلاء المعري :

ولما رأيت الجهَلْ في الناس فاشيا

تجاهَلْت حتى ظن أني جاهَلْا

وقال المتنبي :

فقر الجهول بلا عقل إلى أدب

فقر الحمار بلا رأس إلى رسن

وقال الإمام الشافعي :

كم يرفع العلم أشخاصاً إلى رتب

ويخفض الجهَلْ أشرافاً بلا أدب

فقرة الدعاء والخاتمة

–  اللهم ارحمنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوهٌ، اللهم ارحمنا يوم لا ينفع مالٌ وَلا بَنُونَ اللهم ارحمنا يوم يقوم الأَشهاد.

وفي ختام الإزاعة المدرسية لهذا اليوم نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً:  إذاعة مدرسية عن اليتيم كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية عن الاختبارات” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.