إذاعة مدرسية تاريخية كاملة

Kareman

إذاعة مدرسية تاريخية كاملة مع مقدمة وخاتمة واية قرانية وحديث شريف من خلال موقع فكرة Fekera.com ،وسنتناول في مقالنا مراحل نمو وتطورالتاريخ الإسلامى فتابعوا فقراتنا

 

مقدمة الإذاعة مدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبة أجمعين ، أما بعد : سيادة المدير المحترم والسادة المحترمين من المعلمين والمعلمات الأجلاء : إخواني الطلبة وأخواتي الطالبات سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله صباحكم.

لكافة البشر عبر الزمان تاريخ تعتز به وتفخر به بل وأحياناً تجدنا نسمع عن تاريخ اليونان الإغريقيون أو تاريخ الرومان وكذلك تاريخ العصور الوسطى وغيرها ، والتاريخ مصطلح يشير لمجموعة الأحداث التي حدثت في زمن معين بل والوقائع والمواقف التي حدثت في خلال هذه الفترة  ، والتاريخ الإسلامى من أشرق الصفحات التاريخيّة التي شهدها العالم عبر الأزمنة المختلفة.

إذاعة مدرسية تاريخية كاملة

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن حب الوطن كاملة

مقدمة إذاعة مدرسية عن التاريخ الإسلامى

  • يغطى التاريخ الإسلامي فترة طويلة من الزمن ذلك لأن الإسلام إمتد على مساحة جغرافية شاسعة من حدود دولة الصين الآسيوية إلى غرب آسيا وشمال أفريقيا حتى دولة الأندلس (أسبانيا حاليا ).
  • أما عن مراحل نمو الناريخ الإسلامى وتطوره فتجده يمتد منذ نزول الوحى على النبى صلى الله عليه وسلم وبداية الدعوة الإسلامية بمكة فبناء الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة حتى دمشق حيث الدولة الأموية التي بدأت من الحدود الصينة حتى جبال البرانس بشمال الأندلس ثم وصولا بالدولة العباسية..
  • وما تضمنته تلك الدول من سلاطين و إمارات بل وعدد من الدول كالسلاجقة والبويهيين وفي دولة المغرب تجد الأدارسة المرابطون ثم الموحدون وفي الشام الحمدانيون والزنكيون  ثم مصر تجد الفاطميون حتى سيطرت الدولة العثمانية  وهى أخر إمبراطورية حكمت بأسم الإسلام .

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن عيد الام مكتوبة

فقرة القرآن الكريم عن التاريخ الاسلامى

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: ﴿ إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ * وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ (سورة يونس: 24-27).

 

 فقرة الحديث الشريف عن التاريخ الاسلامى

عَنْ أنس بن مالك، قَالَ: أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ، فَقَال: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيُّ الدُّعَاءِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: سَلِ اللهَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ، فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، ثُمَّ أَتَاهُ الْغَدَ، فَقَالَ: يَا نَبِيَّ اللهِ، أَيُّ الدُّعَاءِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: “سَلِ اللهَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، فَإِذَا أُعْطِيتَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَقَدْ أَفْلَحْتَ”. أخرجه الإمام أحمد، والبُخَارِي.

أقرأ ايضاً:  اذاعة كاملة للمدرسة عن بر الوالدين

فقرة مراحل مهمة في التاريخ الإسلاميّ

  • نزول الوحي على النبيّ
  • تشمل بداية التاريخ الإسلامى نزول الوحى الإلهى على النبى الخاتم صلى الله عليه وسلم وإعلانه للدعوة الإسلامية التي بدأت في الأقربين من أهَلْه ثُمَّ إلى أهَلْ مكة وما حولها من بلدان ثم للناس كافة .
  • فترة دعوة النبى (صلى الله عليه وسلم)
  • وهى الفترة التي تشير للسيرة النبوية أو السنة النبوية وهى وقت دعوة النبى للإسلام وتعاليمه وقد شهد الجميع على أنها الأكثر إشراقا في حياة المسلمين .

عصر الخلفاء الراشدين

  • وهى المرحلة التي أتت بعد وفاةِ النبيّ صلّى الله عليهِ وسلّم والتي عرفت بأسم ” عصر الخلفاء الراشدين ” ، هذه الفترة كانت فترة الهدف منها حماية الدين وبدأت بخلافة أبي بكر الصدّيق رضيَ الله عنه ، وشهدت تلك الفترة حروب الردة .
  • بعد ذلك جاء الخليفة عُمر بن الخطّاب رضيَ الله عنه وكان عادلا وبعد وفاته تولى عثمان بن عفّان ثم فترة حكم عليّ بن أبي طالب أبن عم النبى ثُمّ الحسن بن عليّ وذلك لمدة شهور فقط إذ تنازل بالخلافة لمعاوية بن أبي سُفيان رضيَ الله عنه.
  • الخلافة الأموية
  • بعد خلافة الخلفاء الراشدين بدأ عصر جديد من التاريخ الإسلامى وهى أنظمة حُكم جديدة ملكيّة ووراثيّة تنتمى لقبيلة مُعيّنة كبني أميّة وهم الذين ورثوا الحُكم حتّى بدأت الثورات من بني العبّاس وبدأت المعارك والحُروب الدامية، حتّى آل الحكم إلى العبّاسيين.
  • الحكم العباسي
  • شهدت هذه المرحلة تقسيم الدول الإسلامية إلى دويلات حيث ظهرَ في هذه الفترة السلاجقة، والأيوبيون، والزنكيون، والمماليك وغيرهُم.

الحكم العثماني

  • وهذه المرحلة هى الخاتمة لفترة الحكم الإسلامى  وهوَ ما يُعرف بأسم “تاريخ الدولة العُثمانيّة”، وهو جُزء مهم لا يتجزأ من تاريخ الإسلام العظيم.

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن الكلمة الطيبة وحفظ اللسان كاملة

فقرة أقوال مأثورة عن تاريخ الأمم

  • لو أردت فهم الحاضر فادرس الماضي.

  • تاريخ كل أمة خط متصل، وقد يصعد الخط أو يهبط، وقد يدور حول نفسه أو ينحني ولكنه لا ينقطع.

  • آثارُ الرجالِ إِذا تناهَتْ.. إِلى التاريخِ خيرِ الحاكمينا وأخذكَ من فمِ الدنيا ثناءً.. وتركُكَ في مسامِعِاً طنيناً.

  • إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق.

  •  التاريخ يكتبه المنتصرون.

  •  الأمة التي تحفظ تاريخها تحفظ ذاتها.

  •  التاريخ يعلم الإنسان الدروس، ويجعله أكثر وعياً واقدر على اتخاذ الخطوات المناسبة.

  • من يتحكم في الماضي يتحكم في المستقبل؛ ومن يتحكم في الحاضر يتحكم في الماضي.

 

فقرة الدعاء والخاتمة

اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان .. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

ختاما نرجو من الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم اليوم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان معكم الطالب : ………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أقرأ ايضاً:  اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو كاملة

ونكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول ” اذاعة مدرسية تاريخية” في حالة وجود اي استفسار يرجى ترك تعليق من أسفل المقال.