استهلاك السعودية من النفط يوميًا

Mariaam

استهلاك السعودية من النفط يوميًا يجعلها واحدة من أكثر خمس دول استهلاكًا للنفط، حيثُ إن المملكة العربية السعودية تُعتبر من أهم الدول التي تمتلك النفط وهذا يجعلها ذات قوة اقتصادية كبيرة في الوطن العربي والعالم ولذا تهتم بتصدير النفط إلى الكثير من دول العالم المختلفة.

استهلاك السعودية من النفط يوميًا

استهلاك السعودية من النفط يوميًا
استهلاك السعودية من النفط يوميًا

نظرًا إلى التوسع الكبير في الطاقة المتجددة والتطور الواضح على السنوات الماضية، فقد تركزت المملكة العربية السعودية إلى تدعيم هذا القطاع بعد البدء في الاستثمارات الكبيرة التي تؤتي ثمارها خاصةً بعد اكتشاف وباء كوفد-19.

زاد دور المملكة في سوق الطاقة العالمي خاصةً في المبادرات المتعلقة بالطاقة المتجددة لإنشاء التطورات الخاصة في قطاع الطاقة، وذلك وفق رؤية المملكة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتحرص المملكة على تحسين كفاءة استخدام الموارد وإدارتها.

حصلت المملكة بمكانة عالية في صناعة البترول بسبب امتلاك 19% من احتياطي العالم، و12% من الإنتاج العالمي بالإضافة إلى أكثر من 20% من مبيعات البترول في السوق العالمية، كما تمتلك طاقة تكريرية تصل إلى أكثر من 25 برميل يوميًا.

تُقدر احتياطات البترول في المملكة بنحو 267 مليار برميل كما يتميز هذا الاحتياطي الضخم بأنه من البترول الأقل في التكلفة على مستوى العالم، وتجلى زور المملكة المؤثر على صعيد الطاقة العالمية بعد توصل المملكة إلى اتفاق مع الأوبك.

أكثر خمس دول استهلاكًا للنفط

في سياق الحديث عن استهلاك السعودية من النفط يوميًا، نتطرق للحديث عن أكثر خمس دول تستهلك النفط وذلك بعد أن تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول المستهلكة للنفط عالميًا بحجم بلغ 20.43 مليون برميل يوميًا في العام الماضي.

كما جاءت الصين في المرتبة الثانية في عام 2022 بعد أن تراجع استهلاكها السنوي بنسبة 2.7%، حيثُ جاءت بنحو 15.001 مليون برميل يوميًا مقابل 15.419 مليون برميل يوميًا في عام 2021.

أما بالنسبة إلى المركز الثالث فإن الهند تحتل هذا المركز بحجم استهلاك بلغ 5.145 مليون برميل يوميًا من النفط لعام 2022 بعد أن كان الاستهلاك في عام 2021 4.765 مليون برميل يوميًا.

روسيا جاءت في الترتيب الرابع باستهلاك وصل إلى 3.760 مليون برميل يوميًا، وذلك بعد أن كانت نسبة الاستهلاك اليومية في عام 2021 قد بلغت 3.655 مليون برميل يوميًا وتلك زيادة بسيطة.

احتلت المملكة العربية السعودية قائمة أكثر الدول التي تستهلك النفط عالميًا حسب شركة إيني، وذلك نظرًا إلى الاستهلاك الذي بلغ 3.717 مليون برميل يوميًا في العام الماضي بعد أن كانت النسبة 3.494 مليون برميل يوميًا في عام 2021.

توقعات الطلب على النفط

استهلاك السعودية من النفط يوميًا
استهلاك السعودية من النفط يوميًا

جاءت توقعات وكالة الطاقة الدولية الطلب العالمي على النفط في نهاية عام 2023، وذلك حيثُ إن المستوى القياسي الجديد يبلغ 102.2 مليون برميل سنويًا بزيادة سنوية تبلغ حوالي 2.2 مليون برميل يوميًا.

الجدير بالذكر أن وكالة الطاقة قد خفضت توقعاتها الخاصة بنمو الطلب على النفط عالميًا إلى مليون برميل يوميًا خلال عام 2024، وذلك مقابل التقديرات السابقة التي كانت نحو 1.1 مليون برميل حسب ما جاء من قبل وحدة أبحاث الطاقة.

أما بالنسبة إلى توقعات منظمة أوبك الخاصة بالعام الجديد 2024 فإنها تشير على أن الطلب على النمو سوف يزداد بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا، وذلك حتى يصل هذا الطلب إلى حوالي 104.25 مليون برميل يوميًا.

إلى هنا نكون قد تناولنا الحديث عن استهلاك السعودية من النفط يوميًا بشكلٍ واضح حتى يتم التعبير عن أهمية النفط بالنسبة إلى المواطنين السعوديين الذين يعتمدون عليه في الكثير من المشاريع المتنوعة.