أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية

Mariaam

أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية التي تُعرف باسم الليبيين في النصوص الكلاسيكية، حيثُ إن الأمازيغ عِبارة عن مجموعة من الأعراق المختلفة المتناثرة في الكثير من الدول العربية وجاء ذكرهم في كتب الإغريق باللغة اليونانية لكن لم يكن لهم دولة على مر العصور حيثُ كانوا عِبارة عن مجموعة من القبائل الرحالة.

أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية

أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية
أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية

أصل الامازيغ يعود إلى المجموعات الأصلية التي تجتمع على أداء بعض الممارسات الثقافية والسياسية والاقتصادية أيضًا، والجدير بالذكر أن تلك القبائل تمركزت في شمال إفريقيا قبل العرب على ضفاف المحيط الأطلسي ومن البحر الأبيض المتوسط لنهر النيجر.

حيثُ كانت تعيش في مجموعات متناثرة في المغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، وموريتانيا، والنيجر، ويعود انتشارها في المنطقة إلى القرن الثامن الميلادي منذ بداية التاريخ وحتى الفتوحات الإسلامية، وسوف نتناول فيما يلي أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية:

قبيلة هوّارة

في إطار الحديث عن أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية، فإن تلك القبيلة يُقال عنها من ابن خلدون أن نسبها يعود إلى هوار بن أوريغ بن برنس، حيثُ إن المقاربات الاجتماعية تُربجح أنهم كانوا من أمازيغ شمال إفريقيا ويتركزون في جنوب تونس وانتشروا بقوة في ليبيا اليوم.

قبيلة الفراشيش

تلك القبيلة تمتد تاريخيًا من منطقة القصرين إلى السواحل الموجودة في سوسة وصفاقس، والجدير بالذكر أن المؤرخون يُأكدون أنها تأسست على يد القائد الأمازيغي أنطلاس وكانت عاصمتها تالة لكنها تفرعت بعد ذلك إلى عروش صغيرة في الحجم ويحمل عدد من التونسيين لقب الفرشيشي نسبة إلى القبيلة.

قبيلة أروبة

جاء ذكرها في كتاب العبر لابن خلدون حيثُ كان لها شأن كبير في الشمال الأفريقي، وذلك قبل دخول الإسلام إلى المنطقة حيثُ كانت القبيلة تمتد من طرابلس في ليبيا إلى جنوب تونس ووصولًا إلى طنجة المغربية.

قبيلة النمامشة

كانت القبيلة تتمركز في أقصى الشرق الجزائري حتى تونس، وهي من القبائل الكبيرة التي تضُم الكثير من العروش ويُقال عنها أنها من أكبر القبائل الأمازيغية في العالم وأصلها يعود إلى قبيلة جراوة البربرية العريقة.

أهم العروش والقبائل التونسية الأمازيغية حسب الجهات

أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية
أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية

بعد الحديث عن أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية، نتناول مجموعة من العروش والقبائل التونسية الأمازيغية حسب الجهات وهي كالآتي:

  • الشمال الغربي: عرش مقعد، ونفرة، وماكنة، وبجاوة، وأولاد علي من قبيلة الحنانشة من منطقة الرقبة وجميعهم ينتسبون إلى قبيلة لواتة البربرية ذات أصل قبائلية جزائرية.
  • بين الشمال والوسط الغربي: عرش ورغة من قبيلة هوارة البربرية، شارن، الزعامة.
  • الوسط الغربي: قبيلة الفراشيش، وماجر.
  • الشمال الشرقي: تتضمن مجموعة من فروع قبيلة النمامشة.
  • الجنوب الغربي: بعض عروض منطقة نفزاوة، والجريد من منطقة نفزاوة التي أصبحت ولاية قبلي حاليًا وهي منبع قبيلة نفزاوات الامازيغية التي جاء منها القائد الإسلامي طارق بن زياد بالإضافة إلى كثرة التفرعات التي خرجت منها مثل الزناتة، والريف في المغرب الأقصى.
  • الجنوب الشرقي: الحد الأول هو مطماطة ويُعدّ أحد المشاهير والمحاربين في البربر وقد اشتهر بقدراته القتالية المميزة وأطلق عليه المطماطي، وذهبوا إلى إسبانيا في القرن 10 الميلادي لكن عاد بعضهم مرة أخرى واستقروا في مطماطة وينحدرون من قبيلة لواتة البربرية أما الدويرات وقرماسة فهم من قبيلة زناتة البربرية.
  • الوسط الشرقي: عرش السواسي ينتسب إلى قبيلة الحنانشة.

وفي الختام، تناولنا أسماء قبائل تونس الأمازيغية العربية التي توزعت في أغلب الدول العربية في الشمال الإفريقي مثل ليبيا، وتونس، والجزائر وحتى المغرب الأقصى والعديد من التونسيين يتسمون بهم حتى الآن.