التخطي إلى المحتوى
اسماء اوراق الشجر
اسماء اوراق الشجر

اسماء اوراق الشجر ، أشكال  أوراق النبات بالصور ، فوائد أوراق النبات  ، وظيفة الأوراق في النبات ،  شكل نصل الورقة ، تُعتبر أوراق الشجر هى المصدر الرئيسي لتصنيع الغذاء في معظم النباتات ويقوم النبات بتصنيع الغذاء عن طريق إستخدام طاقة الشمس وثاني أكسيد الكربون والماء وإنتاج الطاقة الازمة للنبات في عملية تُسمى بالبناء الضوئي.

والأشجار لها فوائد عديدة للإنسان كمصدات للرياح ومنح الظل وإضفاء منظر جمالي فضلًا عن الإستخدامات الأخرى في عمل أثاث المنازل والصناعات الأخرى .

فوائد اوراق النبات

  • بعض الأوراق ذات فائدة عالية فالبعض في العلاج والإستشفاء كأوراق الرمان والكينيا والبعض يُستخدم في الأكل مثل أوراق السبانخ والملوخية وأوراق العنب والبقدونس وغيرها ، والبعض يُستخدم كمشروب مثل أوراق الشاي والمرمرية والنعناع .
  • تُعتبر أوراق الأشجار مصدر لغذاء الحيوان.

وظيفة الاوراق في النبات

  • تصنع غذائها بنفسها.
  • تعد مصدر من مصادر الأكسجين.
  • تمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو لذلك تعتبر عامل حيوي في تنقية البيئة.

اشكال اوراق النباتات بالصور

البتولا أو القضبان ” Birch “

شجرة البتولا وهى شجرة ترتبط بعائلة البلوط والزان ببعض الصفات وجنس البتولا يحتوى على أكثر من ثلاثين نوع مختلفة وهى قصيرة العمر تحتاج إلى جو معتدل وتنتشر في نصف الكرة الشمالي .

 ورقة القيقب ” maple “

ورقة شجر القبقب ويتم زراعتة في كندا ويتخذ الكنديون ورقة القبقب شعار للجمهورية الكندية والورقة تتوسط العلم الكندي وقد وصف عمدة مونتريال جاك فيجر أن القبقب ملك الغابات في كندا وهو يرمز إلى الشعب الكندي ويرجع تاريخ رمز نبات القبقب من بدايات القرن الثامن عشر.

 أوراق الزعرور ” Hawthorn “

الزعرور ينتمي إلى الفصيلة الوردية ويتبع الزعرور مايقرب من مائتي نوع ، وشجر الزعرور يوجد في المناطق الجبلية والبرية وهى شجرة معمرة ، الأوراق خضراء وأزهارها بيضاء اللون تتحول إلى ثمار بيضاوية مختلفة الألوان فقد تكون ثمار صفراء أو حمراء أو سوداء حسب نوع الشجرة وهذة الثمار مفيدة للقلب وشجر الزعرور منتشر زراعتة في دول أوروبا والشام ولبنان والقوقاز وبعض الأنواع في المغرب ودول أخرى.

كرمة العنب البري ” Wild Grape Vine “

العنب البري صنفتة الولايات المتحدة الأمريكية على أولى الفواكة المضادة للأكسدة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية  الهامة للإنسان ووقاية لكثير من الأمراض مثل السرطان وإلتهاب المفاصل ،  وكرمة العنب هى نبات متسلق يصل إرتفاعة إلى 17 مترًا وتنمو الكرمة على حواف الطرق وحواجز السياج وعلى ضفاف النيل والغابات وتؤكل الأوراق حيث تُستخدم في المحاشي والسلطات وتؤكل الثمار عند النضج.

ورق التوت ” aronia “

الأرونيا أو ورق التوت من جنس الشجيرات النفضية وتتبع عائلة Rosaceae ويرجع أصل الشجرة لشرق الولايات المتحدة الأمريكية الشمالية والأوراق غنية بالمواد المؤكسدة وقد أثبتت الأبحاث أن أوراق التوت تحتوي على العديد من العناصر الهامة للإنسان مثل الحديد والكالسيوم والزنك والبيتا كاروتين والتي تقلل من الإصابة بأمراض السرطان ، وفي وقت الخريف تتحول أوراق التوت إلى اللون الأحمر الغامق .

روان أو الرماد الجبلي ” rowan “

الروان أو الرماد الجبلي تنتمي لعائلة الورد وتنتشر زراعة الأشجار في المناطق المعتدلة الباردة في نصف الكرة الشمالي ويوجد أنواع منها في الصين وجبال الهيمالايا ، ويبلغ طول الأشجار الناضجة إلى15 متر وقد يصل طول الفترة الزمنية للعمر مايقرب من مائتي عام ، وأوراق الشجر تشبة ريشة الطيور وتتألف من 5 إلى 8 أزواج من الوريقات والأوراق بيضاوية طويلة مسننة وتوجد في القمة وريقة طرفية والبرعم يميل للون الإرجواني ، وتُستخدم الأشجار في التزيين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.