التخطي إلى المحتوى
كيفية التعامل مع الطفل الرضيع
تفسير حلم رؤية طفل رضيع في المنام

كيفة التعامل مع الطفل الرضيع حديث الولادة في الشهر الاول او الثاني او الثالث، من خلال موقع فكرة كيف اتعامل مع المولود الجديد كثير البكاء اليكي نصائح كثيرة من خلال مقالنا ،بمجرد أن تضع الأم طفلها تبدأ في الشعور بالحيرة حول كيفية تعاملها مع طفلها الرضيع، خاصة وإن كان هذا الطفل هو أول طفل لها، حيث دائما ما تشعر بالقلق من أي تصرف قد تفعله تجاه طفلها الرضيع، وتتساءل حول كيفيفة التعامل الصحيح مع طفلها، ولذا فهذه مجموعة من النصائح التي ستساعد الأم في التعامل مع طفلها الرضيع.

الرضاعة الطبيعية

لابد من أن تكون الرضاعة الطبيعية مستمرة بشكل متواصل خاصة في المرحلة الأولى بعد الولادة، وذا كنتِ أم لأول مرة، فعليك أن تعلمي أنك ستستغرقين بعض الوقت لتعلمي ابنك أن يرضع.

وعلى الأم ألا تقلق من اللبن القليل في الثدي في أول الأمر، حيث أنه يزداد مع الوقت، إلى أن يقوم الثدي يإنتاج كميات الحليب بشكل مستقر، فتنتظم رضاعة الطفل أكثر، وتقل عدد الرضعات.

هناك عدة علامات ممكن من خلالها أن تعرف الأم أن طفلها جائع، مثل: لعقه لأصابعه، أو قيامه بإصدار أصوات تدل على التذمر، أو إمالة الطفل لرأسه وفتح فمه.

الاحلام
ولد

تنظيف الطفل الرضيع

من الممكن الاكتفاء بغسل وجه طفل رضيع، ورقبته وذراعيه، ومنطقته السفلية في الأيام الأولى بعد الولادة ، وذلك بدلاً من الاستحمام بشكل كامل.

وفي حالة إعطاء الطفل حمام كامل لابد من توفير جو دافئ، وتحضير منشفة قطنية ناعمة، ووعاء ماء دافئ، وملابس نظيفة، وحفاظات جديدة، مع  الحرص على أن يكون الطفل مستيقظا ونشطاً أثناء الاستحمام.

تنظيف سرة الطفل الرضيع

يجب أن تقوم الأم بتنظيف سرة الطفل الرضيع بمحلول كحول ( 70 % ) مرتين يوميا إلى أن تسقط السرة، مع الاستمرار في تنظيفها  لمدة 3 أيام أخرى بعد سقوطها.

تغيير حفاضات الطفل الرضيع

من الضروري تغيير حفاضات الطفل الرضيع بشكل متكرر، ويعتمد ذلك على درجة حساسية جلد الطفل، حيث أن بعض الأطفال لديهم بشرة حساسة جداً تميل للاحمرار عند التعرض للبلل، وبعضهم يُمكنه الانتظار لقبل أو بعد وجبة الرضاعة، لكن في حالة إخراج الطفل برازاً، لابد من تغيير الحفاضة سريعاً منعاً لإصابته بطفح جلدي.

وعند تغيير الحفاض للمولود، ينصح بدهان زيت أو فازلين على جلد الطفل للوقاية من إصابته بالتهاب الجلد، مع الحرص على أن يبدأ الحفاض من تحت السرة حتى لا يحبس الغازات بالبطن.

وضع قطرة العين للطفل الرضيع

ينصح بإعطاء الطفل الرضيع قطرة عين مضاد حيوى ثلاث مرات يومياً ولمدة يومين، وذلك لحماية الطفل من العدوى البكتيرية.

مساعدة الطفل الرضيع على النوم

وذلك من خلال وضع الطفل الرضيع في السرير على ظهره، مع تشغيل بعض الأصوات الهادئة لمساعدته على النوم.

فحص طبي شامل

ينصح بعمل فحص طبي شامل للطفل الرضيع بواسطة طبيب مختص للاطمئنان على سلامة الطفل، مثل الاطمئنان أنه لا يعاني من الصفراء، والاطمئنان على سلامة تنفسه، وعدم وجود التهابات بالفم تعوق الرضاعة. في حالة كان الطفل الرضيع ذكر لابد من فحص أعضائه التناسلية قبل عملية الطهارة.

نصائح أخرى للتعامل مع طفلك

يُفضل حمل الطفل الرضيع بواسطة الذراعين، مع وضع جسمه على الجانب الأيسر عند حمله؛ وذلك لتسهيل عملية الهضم على الطفل.

ينصح بتجنب الإفراط في تغذية الطفل الرضيع؛ حتّى لا يشعر بالانزعاج وعدم الراحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.