موضوع تعبير عن دور الكتاب في حياتنا

آمال الشرابى

موضوع تعبير عن دور الكتاب في حياتنا  بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com ، تعبير عن دور الكتب في حياتنا للمرحلة الابتدائية او الاعدادية او الثانوية ، الكتاب هو خير صديق ، فهو وسيلة من وسائل المعرفة في شتى المجالات ويساعد في بلورة شخصية الإنسان وإتٍساع أُفقه ويختصر تجارب الحياة في وقت قصير من خلال التعرف على تجارب وخبرات الأخربن ، وقراءة الكتب المتنوعة تأخذ بالفرد والمجتمع إلى الرقي والتقدم وإتساع الحضارات فضلًا عن تعدد الثقافات ، وكثرة قراءة تساهم في الإبداع والإبتكار ، وسوف نتكلم في هذا المقال عن موضوع تعبير عن الكتاب في حياتنا وأثرة وأهميتة للفرد والمجتمع وذلك على موقع فكرة.

مقدمة موضوع تعبير عن دور الكتاب في حياتنا

موضوع تعبير عن دور الكتاب في حياتنا

أهمية الكتاب في حياة الفرد

  • الكتاب هو وسيلة من وسائل العلم والمعرفة والثقافة ، فالكتاب في حياة الفرد له صدى وإنعكاس على تعاملاتة داخل الأسرة والمجتمع ، فالشخص القارئ يتعامل مع الأفراد بُرقي وأخلاق وذكاء أفضل من الشخص الذي لا يقرأ.
  • يُعتبر الكتاب في حياة الإنسان كالصديق فهو وسيلة من وسائل التسلية والترفيه والمعرفة وكذلك كسر للملل .
  • الكتاب مصدر رائع من مصادر المعرفة المتنوعة ، فهناك كتب للقراءة متنوعة في الأدب بكل أنواعة كالشعر والقصص أو كتب علمية أو دينية أو ماشابه .
  • الكتاب خير جليس فلا غيبة ولا نميمة ، فإن كنت تقرأ قصة أو رواية فأنت تعيش في أحداثها وبكل تفاصيلها ، أو قراءة كتاب علمي فهو يأخذك إلى حب العلم و الكتب الدينية تُرقق القلب وتذيد الإنسان حماس لعمل الطاعات كالصلاة والصيام وحب الصدقات ، وهكذا كل كتاب له أثر في حياة الإنسان.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن جزاء العاملين

فوائد الكتاب في حياة الإنسان

  • بنك للمعرفة وموسوعةمعلومات ، فالكتاب يُتيح معرفة ثقافات الأمم السابقة والحالية.
  • الكتب الأدبية تُنمي الفكر والإبداع وترقق المشاعر ، والكتب العلمية تُنمي الإبتكار والمعرفة العلمية بخلق الكون والإنسان كالكتب الخاصة بتكوين الأنسان والطبيعة وتشمل كتب الطب  والكيمياء والفيزياء وعلوم الطبيعة وخلافة.
  • قراءة كثير من الكتب تساعد على الخيال العلمي وتنمي المواهب لمن يكتب في الأدب كالقصص والأشعار والعلوم المتنوعة والتي تساعد في الإبداع والخيال العلمي .
  • الكتاب أقوى من السلاح ، فالكتاب معرفة بخطط العدو كقراءة كتب الحرب وفنون الحرب تساعد في معرفة العديد من الأفكار وسبل الحرب .
  • الكتاب يضاعف العمر ففي وقت قصير تكتسب تجارب وخبرات عديدة من خلال معرفة تجارب وخبرات السابقين فضلًا عن إكتساب معلومات كثيرة في وقت قصير.
  • الكتاب يرتقي بالأخلاق ، فمن خلال قراءة كتب الفضائل كالكتب الدينية وكتب الأحاديث النبوية وكتب حياة الصحابة وسير التابعين والصالحين نتعرف على سلوكياتهم وأخلاقيتهم فنكتسب هذة الصفات .
  • أفضل كتاب هو كتاب الله عز وجل ففيه قصص السابقين وفيه حياة الإنسان وإخبار بالغيب وما سيأتي ، كما فيه من التربية والتهذيب للنفس وكيفية معاملة الناس بالحسنى والإرتقاء بالنفس إلى الخلق القويم وإكتساب صفات الخير فضلًا عن الأجر الجزيل والثواب الذي يتحصل عليه الإنسان.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن دور المرأة

كيفية الإهتمام بالكتاب

  • نُخصص وقت لقراءة كتاب على الأقل كتاب كل شهر.
  • تخصيص مبلغ مالي لشراء كتاب كل شهر كتخصيص المبالغ المالية للطعام والشراب ونعتبر هذا من الضروريات .
  • نغرس حب القراءة في نفوس الصغار والكبار وخاصًا لمن كان لديه أبناء فنرغبهم على شراء كتاب من خلال الإقتصاد من مصروفهم اليومي .
  • إهداءة للغير وإعتبارة من الهدايا الثمينة مع إختيار كتاب ذو قيمة ومعرفة ميول الشخص المُهدى إليه ، هَلْ ميولة دينية ، أدبية ، علمية.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن دور الدولة نحو الشباب

كيفية الحصول على كتاب

قد يحجم الكثير عن شراء الكتاب نظرًا لإرتفاع ثمنه فقد تعددت وسائل القراءة الأن وأصبح متاح الأن الكتاب الإلكتروني من خلال الإنترنت ، كما يوجد الأن الكتب المسموعة على اليوتيوب إذا لم يتوفر المبلغ المالي للشراء.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن جائزة نوبل

إحصائية عن قراءة الكتب في الوطن العربي

  • ذكرت إحصائية أن الشخص العربي يقرأ قليلًا بالنسبة لدول الغرب والعالم الأوربي فكل مليون عربي يقرأون 30 كتاب فقط
  • 70 مليون أميون لا يقرأون ولا يكتبون وهذا قد يرجع إلى الجهَلْ بقيمة الكتاب وقد يرجع إلى سوء الأحوال الإقتصادية
  • من هذة الدول اليمن وجيبوتي وموريتانيا.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن النظافة

ايات واحاديث عن القراءة ودور الكتاب في حياتنا

قال الله تعالى: {اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق(1) خلَقَ الإنسانَ من علَق(2) اقرأ وربُّكَ الأكرم(3) الَّذي علَّمَ بالقلَم(4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم(5)}

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الصدقة أن يتعلَّم المرء المسلم علماً ثمَّ يعلِّمه أخاه المسلم» (رواه ابن ماجه)

عن أبي أُمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «العالم والمتعلِّم شريكان في الخير ولا خير في سائر الناس» (رواه ابن ماجه).

عبارات مؤثره عن القراءة ودور الكتاب في حياتنا

الكتاب الجيد يُقرأ مرة في سن الشباب ومرة في سن النضج ومرة أخرى في الشيخوخة، كالبناء الجميل الذي يجب أن يُشاهد فجراً وظهراً وتحت ضوء القمر.

اقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاث كتب جيدة. الكتاب الجيد صديق حميم. إن الكتاب هو الجليس الذي لا ينافق، ولا يمل، ولا يعاتب إذا جفوته ولا يفشي سرك.

المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك أولاً وتتصفحه دون نظر إلى غلافه قبل أن تحكم على مضمونه.

بيت بلا كتب جسد بلا روح.

عندما أقرأ كتاباً للمرة الأولى أشعر أني قد كسبت صديقاً جديداً، وعندما أقرأه للمرة الثانية أشعر أني ألتقي صديقاً قديماً.

ليست العبرة في كثرة القراءة، بل في القراءة المجدية. بعض الكتب للتذوق، وبعضها للبلع، وبعضها للمضغ والهضم.

الكتاب هو الجليس الذي لا يطريك، والصديق الذي لا يغريك، والرفيق الذي لا يملّك، والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال لك بكذب.

خير لك أن تزخر مكتبتك بالكتب من أن تملء محفظتك بالنقود.

قل لي ماذا تقرأ أقل لك من أنت. الكتب أطفال العقل. إن المكتبة ليست من كماليات الحياة ولا من لوازمها ولا يحق لإنسان أن يربي أولاده بدون أن يحيطهم بالكتب.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن هجرة العقول المفكرة

واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن دور الكتاب في حياتنا”، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.