التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن دور الكتاب في حياتنا
موضوع تعبير عن دور الكتاب في حياتنا

موضوع تعبير عن دور الكتاب في حياتنا بالعناصر والافكار والاستشهادات عبر موقع فكرة ، تعبير عن دور الكتب في حياتنا للمرحلة الابتدائية او الاعدادية او الثانوية ، الكتاب هو خير صديق ، فهو وسيلة من وسائل المعرفة في شتى المجالات ويساعد في بلورة شخصية الإنسان وإتٍساع أُفقه ويختصر تجارب الحياة في وقت قصير من خلال التعرف على تجارب وخبرات الأخربن ، وقراءة الكتب المتنوعة تأخذ بالفرد والمجتمع إلى الرقي والتقدم وإتساع الحضارات فضلًا عن تعدد الثقافات ، وكثرة قراءة تساهم في الإبداع والإبتكار ، وسوف نتكلم في هذا المقال عن موضوع تعبير عن الكتاب في حياتنا وأثرة وأهميتة للفرد والمجتمع وذلك على موقع فكرة.

أهمية الكتاب في حياة الفرد

  • الكتاب هو وسيلة من وسائل العلم والمعرفة والثقافة ، فالكتاب في حياة الفرد له صدى وإنعكاس على تعاملاتة داخل الأسرة والمجتمع ، فالشخص القارئ يتعامل مع الأفراد بُرقي وأخلاق وذكاء أفضل من الشخص الذي لا يقرأ.
  • يُعتبر الكتاب في حياة الإنسان كالصديق فهو وسيلة من وسائل التسلية والترفيه والمعرفة وكذلك كسر للملل .
  • الكتاب مصدر رائع من مصادر المعرفة المتنوعة ، فهناك كتب للقراءة متنوعة في الأدب بكل أنواعة كالشعر والقصص أو كتب علمية أو دينية أو ماشابه .
  • الكتاب خير جليس فلا غيبة ولا نميمة ، فإن كنت تقرأ قصة أو رواية فأنت تعيش في أحداثها وبكل تفاصيلها ، أو قراءة كتاب علمي فهو يأخذك إلى حب العلم و الكتب الدينية تُرقق القلب وتذيد الإنسان حماس لعمل الطاعات كالصلاة والصيام وحب الصدقات ، وهكذا كل كتاب له أثر في حياة الإنسان.

فوائد الكتاب في حياة الإنسان

  • بنك للمعرفة وموسوعةمعلومات ، فالكتاب يُتيح معرفة ثقافات الأمم السابقة والحالية.
  • الكتب الأدبية تُنمي الفكر والإبداع وترقق المشاعر ، والكتب العلمية تُنمي الإبتكار والمعرفة العلمية بخلق الكون والإنسان كالكتب الخاصة بتكوين الأنسان والطبيعة وتشمل كتب الطب  والكيمياء والفيزياء وعلوم الطبيعة وخلافة.
  • قراءة كثير من الكتب تساعد على الخيال العلمي وتنمي المواهب لمن يكتب في الأدب كالقصص والأشعار والعلوم المتنوعة والتي تساعد في الإبداع والخيال العلمي .
  • الكتاب أقوى من السلاح ، فالكتاب معرفة بخطط العدو كقراءة كتب الحرب وفنون الحرب تساعد في معرفة العديد من الأفكار وسبل الحرب .
  • الكتاب يضاعف العمر ففي وقت قصير تكتسب تجارب وخبرات عديدة من خلال معرفة تجارب وخبرات السابقين فضلًا عن إكتساب معلومات كثيرة في وقت قصير.
  • الكتاب يرتقي بالأخلاق ، فمن خلال قراءة كتب الفضائل كالكتب الدينية وكتب الأحاديث النبوية وكتب حياة الصحابة وسير التابعين والصالحين نتعرف على سلوكياتهم وأخلاقيتهم فنكتسب هذة الصفات .
  • أفضل كتاب هو كتاب الله عز وجل ففيه قصص السابقين وفيه حياة الإنسان وإخبار بالغيب وما سيأتي ، كما فيه من التربية والتهذيب للنفس وكيفية معاملة الناس بالحسنى والإرتقاء بالنفس إلى الخلق القويم وإكتساب صفات الخير فضلًا عن الأجر الجزيل والثواب الذي يتحصل عليه الإنسان.

كيفية الإهتمام بالكتاب

  • نُخصص وقت لقراءة كتاب على الأقل كتاب كل شهر.
  • تخصيص مبلغ مالي لشراء كتاب كل شهر كتخصيص المبالغ المالية للطعام والشراب ونعتبر هذا من الضروريات .
  • نغرس حب القراءة في نفوس الصغار والكبار وخاصًا لمن كان لديه أبناء فنرغبهم على شراء كتاب من خلال الإقتصاد من مصروفهم اليومي .
  • إهداءة للغير وإعتبارة من الهدايا الثمينة مع إختيار كتاب ذو قيمة ومعرفة ميول الشخص المُهدى إليه ، هل ميولة دينية ، أدبية ، علمية.

كيفية الحصول على كتاب

قد يحجم الكثير عن شراء الكتاب نظرًا لإرتفاع ثمنه فقد تعددت وسائل القراءة الأن وأصبح متاح الأن الكتاب الإلكتروني من خلال الإنترنت ، كما يوجد الأن الكتب المسموعة على اليوتيوب إذا لم يتوفر المبلغ المالي للشراء.

إحصائية عن قراءة الكتب في الوطن العربي

ذكرت إحصائية أن الشخص العربي يقرأ قليلًا بالنسبة لدول الغرب والعالم الأوربي فكل مليون عربي يقرأون 30 كتاب فقط و70 مليون أميون لا يقرأون ولا يكتبون وهذا قد يرجع إلى الجهل بقيمة الكتاب وقد يرجع إلى سوء الأحوال الإقتصادية ، ومن هذة الدول اليمن وجيبوتي وموريتانيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.