التخطي إلى المحتوى
شروط استجابة الدعاء
شروط استجابة الدعاء

شروط استجابة الدعاء ، شروط استجابة الدعاء للزواج ، شروط استجابة الدعاء إسلام ويب ، شروط إجابة الدعاء وأدابه ، شروط استجابة الدعاء بسرعة ، الدعاء هو العبادة والتقرب إلي الله عز وجل ، فالتقرب إلي الله بالصلاة والصيام والذكاة وذكر الله وبالمعاملة الحسنة لله ، فكل ذلك يجلب معية الله حتي يُصبح العبد عبدًا ربانيًا ، فإن كان عبدًا ربانيًا يسمع بسمع الله ويري بنظر الله حتي يكون مستجاب الدعوة ، ولكي يكون العبد مستجاب الدعوة علية أن يصحح نيتة في كل أعمالة ويبعد عن قلبة الغل والحقد والضغينة وظلم الناس ولا يدعوا بإثم علي أحد آي يملأ قلبة بالرحمة والحب والخير لكل الناس.

من آداب الدعاء

  1. الثلث الأخير من الليل

  2. عند الأذان : ‏روي في سنن ابي داودعن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏” ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏البأس ‏ ‏حين ‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا “

  3. بين الأذان والإقامة : روي في ‏مسند أحمد عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏ ‏ ‏ “إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا”

  4. في السجود: روي في سنن النسائي ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏أن رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏” ‏قال ‏ ‏أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا الدعاء “

  5. أدبار الصلوات المكتوبات

  6. عند نزول الغيث

  7. عند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة

  8. آخر ساعة من بعد العصر

  9. دعاء يوم عرفة : ‏روى مالك بن أنس في الموطأ عن ‏ ‏طلحة بن عبيدالله أن رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏ ‏قال ‏ “‏أفضل الدعاء دعاء يوم ‏ ‏عرفة ‏ ‏وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”

  10. عند الجهاد : ‏روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ Mohamed peace be upon him.svg ‏” ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏البأس ‏ ‏حين ‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا “

 شروط استجابة الدعاء للزواج

الزواج هو سنة الله من بداية آدم وحواء حتي عصرنا هذا ، وتختلف طرق الزواج من عصر لآخر حسب العادات والتقاليد وإختيار الزوج والزوجة يتم علي أساس المال والنسب والمرتبة الإجتماعية أو القوة البدنية والشجاعة ـو الجمال أو الحب والعاطفة ، وقد شًرع الدين نظم وقواعد علي أساسها إختيار الزوج والزوجة ، فللزوج الدين والأخلاق كما ورد عن رسول الله إذا جاءكم من تردون دينة وخلقة زوجوه إن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفسادًُ عريض ، وللزوجة ورد عن رسول الله أن المرأه تُنكح لأربع آي تُطلب للزواج لمالها ، وحسبها ونسبها ، وجمالها ، ودينها ، فأظفر بذات الدين تربت يداك.

شروط استجابه الدعاء بسرعه

إذا تحدثت إلي رئيسك في العمل فسوف تتحدث إليه بأدب جم فكيف إذا تحدثت إلي الله مالك الملك وهو الذي خلقك فصورك وأحسن تصويرك وتشكيلك وجعلك في أحسن تقويم وأحسن هيئة ، فيجب التأدب مع الله وإحضار الجوارح والقلب والعقل في الدعاء وصفاء القلب والروح حتي يستجيب الله .

شروط استجابة الدعاء اسلام ويب

إذا طلبت من إنسان شيئ والححت عليه في الطلب ربما أعطاك مرة وأثنين وثلاثة وبعد ذلك يبدأ في التهرب منك ولكن الله جل شأنه يفرح بالعبد اللحوح فإذا قال العبد ربي قال الله لبيك عبدي ، وإذا أذنب العبد الزمان الطويل ثم جاء تائبًا قبل الله توبتة ولم يفضحة يوم القيامة بل يأتي بجانب منكبية ويقول له هل تذكر ذنب كذا وكذا قد غفرته لك ويدخلة الجنة ، فيجب الإلحاح في الدعاء ولا يقول العبد دعوت بكذا وكذا فلم يستجب لي .

وشروط إجابة الدعاء ثلاثة:

الأول: دعاء الله وحده لا شريك له بصدق وإخلاص، لأن الدعاء عبادة.

الثاني: ألا يدعو المرء بإثم أو قطيعة رحم، وألا يستعجل؛ لما رواه مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال ؟ قال : يقول : قد دعوت، وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء .

الثالث: أن يدعو بقلب حاضر، موقن بالإجابة، ويحسن ظنه بربه، لما رواه الترمذي والحاكموحسنه الألباني عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه .

ومن آداب الدعاء: افتتاحه بحمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وختمه بذلك، ورفع اليدين، وعدم التردد، بل ينبغي للداعي أن يعزم على الله ويلح عليه، وكذلك تحري أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند الإفطار من الصيام، وغير ذلك .

ومن أهم أسباب إجابة الدعاء تحري الحلال في المأكل والمشرب، ففي صحيح مسلم عنأبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم، وقال: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم. ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام. فأنى يستجاب لذلك.

فاحرص على الاستقامة على طاعة الله وتقواه والإكثار من سؤاله، واسأله باسمه الأعظم، ففي المسند والسنن عن بريدة قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب. وروى الترمذي عن أنس،وفي مسند أحمد عن ربيعة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام. أي الزموا وثابروا. صححه الألباني.

ماهي علامات قبول الدعاء

الدعاء إما أن يكون لدنيا أو دين ، فقد يكون صاحب الدعاء طالب علم ويدعوا الله أن يجعلة من الناجحين المتفوقين أو أن يحصل علي درجة علمية معينة فإن حصل المراد فقد إستجاب الله لدعائة ، وقد يكون صاحب الدعاء مريض بمرض لا شفاء منه وقد يأس الأطباء من العلاج ولا أمل في شفاؤه من المرض فشفاؤه من المرض يدل علي إجابة الدعوة ، وأشياء كثيرة من هذا القبيل ، أما إن كان الأمر متعلق بالتوبة من ذنب فهناك علامات تظهر علي صاحب الدعاء ككرهة للمعصية وخشيتة لله وحبة للطاعة والعبادة.

أسباب عدم الاستجابة أن يشتمل الدعاء على شيء من التوسّلات الشركيّة البدعية. الدعاء بالموت وسؤال الله ذلك. الدعاء بما هو مستحيل أو بما هو ممتنع عادةً أو عقلاً عادة أو شرعاً. الدعاء بأمر قد تم وحصل وفرغ منه. الدعاء على الأهل والأموال والنفس. الدعاء بقطيعة الرحم. تحجير الرحمة كأن يقول الداعي: اللهم ارزقني وحدي فقط أو اشفني وحدي فقط. ترك الأدب في الدعاء. الدعاء على وجه الاختبار والتجربة كأن يقول: سأدعو الله فإن نفع وإلّا لم يضر. أن يكون غرض الداعي فاسداً. كثرة اللحن أثناء الدعاء. عدم الاهتمام باختيار أسماء الله أو صفاته المناسبة عند الدعاء. قلّة اليقين واليأس من إجابة الدعاء. التفصيل في الدعاء تفصيلاً لا لزوم له. المبالغة في رفع الصوت. الظلم وارتكاب المعاصي. كثرة الذنوب، وضعف القلب وعدم إقباله على الله تعالى، والله لا يقبل الدعوة من قلب غافل. استيلاء الغفلة واللهو والشهوة على القلوب.

شروط الدعاء المستجاب وآدابه

يلجأ الإنسان إلي دعاء ربة عند الإبتلاء بالمصائب والكوارث أو عند عدم تحقيق أمنية فيدعوا في هذة الحالة لكشف الضر ويدعوا الآخر لتحقيق الأمنية ، وكثرة الدعاء تخفف البلاء وتمنع قدر الله بإذنه ومشيئته ، وهناك أداب للدعاء كما وردت عن سنة رسول الله سوف نستعرضها لكي يتسني لكم معرفتها والتآسي بها .

    1. الإخلاص لله تعالى

    2. أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة على النبي Mohamed peace be upon him.svg ويختم بذلك.

    3. الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .

    4. الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .

    5. حضور القلب في الدعاء .

    6. الدعاء في الرخاء والشدة .

    7. لا يسأل إلا الله وحده.

    8. عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.

    9. خفض الصوت في الدعاء بين المخافته والجهر.

    10. الإعتراف بالذنب والاستغفار منه والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.

    11. تحري أوقات الإجابه والمبادرة لاغتنام الأحوال والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.

    12. عدم تكلف السجع في الدعاء.

    13. التضرع والخشوع والرغبه والرهبة .

    14. كثرة الأعمال الصالحة فإنها سبب عظيم في إجابة الدعاء.

    15. رد المظالم مع التوبة .

    16. الدعاء ثلاثـًا.

    17. استقبال القبلة.

    18. رفع الأيدي في الدعاء.

    19. الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.

    20. أن لا يعتدي في الدعاء.

    21. أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .

    22. أن يتوسل إلي الله بأسمائه الحسني وصفاته العلى أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه أو بدعاء رجل صالح له .

    23. التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .

    24. أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .

    25. لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .

    26. أن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن به أن يخص الوالدان والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وأن يخص بالدعاء من في صلاحهم صلاح المسلمين كأولياء الأمور وغيرهم ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.

    27. أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .

    28. أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .

    29. الإبتعاد عن جميع المعاصي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.