التخطي إلى المحتوى
الفرق بين الرؤيا وأضغاث الأحلام
الفرق بين الرؤيا وأضغاث الأحلام

الفرق بين الرؤيا وأضغاث الأحلام ، علامات أضغاث الأحلام ،  الفرق بين الحلم والرؤية ووقتها ، أضغاث الأحلام وحديث النفس ،  الاحلام هي من العوالم الغيبية التي لا يعلمها ولا يعلم أسبابها ولا ما كونها إلا الله عز وجل ، والحلم ينقسم إلي ثلاثة أقسام رؤية وهي من الله عزوجل وحلم وهو من الشيطان وحديث النفس وهي الأحداث اليومية التي يمر بها الإنسان والمواقف والصراعات  النفسية ، وسوف نوضح ذلك من خلال القرأن والسنة ورأي العلماء في ذلك .

علامات اضغاث الاحلام

الحلم ينقسم إلي رؤية وحلم وأضغاث احلام ، فالرؤية رسالة أو إنذار من الله والحلم من الشيطان كالكوابيس والأحلام المرعبة والمُخيفة وأضغاث الأحلام وهي حديث النفس وما يدور في عقلة وفكرة ، ومن وجهة نظر العلماء قد قام بتفسير الأحلام وتحليلها وتنوعيها علي حسب الشخص والسن والوقت وزمن حدوثها من هؤلاء العلماء العالم محمد بن سيرين وبن خلدون وكذلك العالم محمد بن علي محي الدين بن عربي ، وهؤلاء من علماء العرب ، أما من علماء الغرب العالم سيغموند فرويد الذي ألف كتاب تفسير الأحلام في 1899م وقد قال في هذا الكتاب أن الأحلام نتاج الصراع النفسي والمشاعر المدفونة والصراع بين تحقيقها أو كبتها وفرويد أول من قام بتأسيس الأسس العلمية التي تقوم عليا الأحلام وعلماء آخرون إهتموا بهذا العلم كا ألفرد أدلر وكارل يونغ.الفرق بين الحلم والرؤيا ووقتها

  • الرؤيا من الله وقد تكون رسالة تحذير أو بشارة خير ويجب أن يكون هذا الشخص صاحب الرؤية صادق القول والعمل يتصف بالصلاح والتقوي .
  • يجب ألا يُخبر بالرؤيا إلا من يُحب
  • الشعور بالأمان والإطمئنان عند الرؤيا والقلق والخوف عند الحلم
  • الحلم يحدث به أشياء مستحيلة ومتنافضة وبدون تسلسل بعكس الرؤية التي تأتي موجزة وواضحة وصريحة والأحداث متسلسلة

اضغاث الاحلام وحديث النفس

أضغاث الأحلام وهي الأحلام التي ليس لها تأويل في التفسير  وليس لها معني وحديث النفس هو المسائل والأحداث التي ينشغل بها الإنسان في يومة كالموظف الذي يحلم بالراتب  والتلميذ الذي يحلم بالإمتحانات والنتيجة والمقبل علي الزواج يحلم بالعروسة والفرح وماشابه ذلك .

علامات الرؤيا

من علامات الرؤيا أن يستيقظ مطمئن ،  أن تكون الرؤيا مُعبرة ومن الأفضل ألا يقصها إلا إلي من يُحب ، وقد قال رسول الله عن الرؤيا أنها جزء من أجزاء النبوة.

كيف اعرف ان حلمي اضغاث احلام

أضغاث الأحلام لا تُعبر عن شيئ والأحداث متداخلة في الحلم  وغير منطقية  ولا تُعبر عن الواقع ويدخل فيها الخيال .

كيف نفرق بين الرؤيا والحلم

ورد عن رسول الله أن الرؤيا من الله والحلم من الشيطان وكان يسأل الصحابة كل يوم  عن من رأي رؤية فيعبرها له ، كما قال عليه الصلاة والسلام أن الرؤية جزء من خمسو وأربعون  جزء من النبوة  ومن كان صادقًا مع الله وصادقًا في حياتة كان أكثر صدقًا في رؤياه ،  والحلم من الشيطان  وربما يتمثل بالأشخاص ويُخوف الإنسان في أحلامة ويري النائم أحلام مُزعجة ،ومن رأي رسول الله في المنام فهي رؤية لأن الشيطان لا يتمثل برسول الله.

الفرق بين الحلم والرؤيا ووقتها

لاتتحدد الرؤية بوقت محدد فليس صحيح أن أفضل وقت للرؤية قبل الفجر فقد يفسد الرؤية الشيطان ، فالرؤية الصادقة تأتي في آي وقت قبل الفجر أو بعدة أو آي وقت من اليوم فهي تأتي تُبشر المسلم أو إنذار وتحذير ورسالة توجيه لصاحب الرؤية.

يمكنك كتابة حلمك من خلال التعليقات ، وسيقوم الفريق المتخصص بتفسير حلمك والرد عليك في أسرع وقت..

 

 

التعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته.. ارجوا من المتخصصين أن يفسرو لي حلمي…لقد حلمت اني في نزاع مع جدتي عن طريق الكلام فقط..ولكن هي حملت سكينا كبيرة و مزقت بها بطني وبدأ جرحي ينزف..هل يعتبر حلمي أضغاث أحلام ام حلم ام ماذا..و ما تفسيره؟ و شكرا لكم

  2. حلمت اني نايم وجاء ابي ..وانا رايته فرحت* وبعدها مشي.. وانا بين اجري وراه وبين اناديه واصييح بقهر …..
    وهو يمشي … *فجاه شبحته فكان غير ملمووس سعما الظل ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.