ما هي جميع أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن

Mariaam

ما أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن؟ وهل يقتصر الأمر على دولة واحدة فقط أم عدة دول؟ إذ تعتبر رؤية 2030 رؤية شاملة لكافة الخدمات بجميع الدول العربية، فتعمل كل دولة على التطوير من خدماتها المقدمة لمواطنيها على كافة الأصعدة.

ما أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن؟

ما أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن

تبنت المملكة العربية السعودية خطة مدروسة لتحسين العديد من الخدمات والمرافق الخاصة بالدولة، وقد دعت كافة المواطنين والمقيمين إلى المشاركة في بناء الوطن وتطوير خدماته، وذلك تحت شعار رؤية المملكة ٢٠٣٠، وفيما يلي نستعرض أهم ما جاء في تلك الرؤية من خطة للتطوير.

أولًا: خطة تمكين الشباب من سوق العمل

إذ تسعى المملكة العربية السعودية في تلك الفترة إلى توفير أكبر كم ممكن من فرص العمل للشباب السعودي في مختلف المجالات، والحرص على الاستفادة من كافة خبرات ومهارات أبناء الوطن وتوظيف تلك المهارات فيما هو لصالح الوطن، إلى جانب توفير فرص التدريب على الوظائف والمهن المختلفة، وفرص التطوع لاكتساب الخبرة، وكذلك السعي وراء تحقيق فكرة المكافأة مقابل العمل.

ثانيًا: تحقيق حياة كريمة وعادلة لكافة مواطني المملكة

إذ تعمل المملكة العربية السعودية متمثلة في الحكومة السعودية على تسخير كافة الثروات والموارد الطبيعية والصناعية لصالح الوطن، ولا شك أن أهم وأفضل ثروة طبيعية لأي دولة هي الأيدي العاملة من أبناؤها، لذلك تعمل الدولة على استغلال تلك المهارات وهؤلاء الشباب في خدمة الدولة، وبالتالي تعود الفائدة على كل فرد من أفراد الدولة، مع مراعاة عدم التفرقة بين المواطن والمقيم في أي من الحقوق والواجبات.

ثالثًا: تنويع الأنشطة الاقتصادية

في ظل التعرف على عناصر ما أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن، نتعرف على واحدة من أهم مقومات الاستدامة بالمملكة العربية السعودية والتي تسعى بكل الجهد أن تحافظ عليها وتنميها، وهو عامل الاقتصاد، وذلك بالبحث في مجالات أوسع للاستثمار، وأفكار أكثر تطورًا وحداثة، إلى جانب الأخذ في الاعتبار العقبات والمصاعب التي تواجه مسيرة التقدم الصناعى، ولكن يمكن محاربتها والتصدي لها باستغلال مهارات وقدرات الشباب السعودي لصالح اقتصاد بلاده.

رابعًا: الانفتاح على التجارة

يعتبر انفتاح الأسواق التجارية سواء الأسواق العربية، وحتى العالمية على بعضها البعض أحد أهم العناصر التي تساعد على تنويع مصادر الدخل ما بين استيراد وتصدير، وبالطبع تنوع في المنتجات التي يتم عرضها من أسواق عالمية مختلفة نعمل على إحداث انفتاح ثقافي أيضًا لا تجاري فقط، إلى جانب تشكيل منطقة اقتصادية واسعة ومليئة بقدرات ومهارات شبابية سعودية قادرة على إحداث نقلة نوعية كبيرة في الاقتصاد السعودي والعربي.

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال ما أهداف رؤية 2030 فيما يخص المواطن نكون قد تعرفنا على أبرز البنود التي جاءت بها خطة المملكة للتطوير السياسي والاقتصادي، وتأثيرها على أبناء المملكة السعودية.

أسئلة شائعة

  • متى تم الاعلان عن انطلاق رؤية المملكة ٢٠٣٠؟

    عام ٢٠١٦.

  • ما هي أهم محاور رؤية المملكة ٢٠٣٠؟

    وطن طموح، ورعاية اجتماعية.