الصراع في علم النفس

شيماء شعبان سبع

الصراع في علم النفس، الصراع النفسي من الأمور التي تحتاج إلي فهم  كبير فنحن نتعرض في الكثير من الأحيان إلى مشاكل عديدة قد تدفعنا هذه المشاكل إلى الشعور بمجموعة من القلق والتوتر وتعرضنا إلى الصراع النفسي الذي تكون فيه شخصية الإنسان واقعة في حيرة شديدة بين أمرين ففي هذه الحالة يحدث انفصال جزئي للإنسان وسوف يتعرض لحيرة شديدة ناتجة عن كونه مجبر  على الاختيار بين أمرين.

الصراع في علم النفس

أساليب فض الصراع

  • ‏مفهوم الصراع النفسي في علم النفس هو عبارة عن وقوع الإنسان في حيرة شديدة للاختيار بين شيئين أو رغبتين مع اختلاف الصفات الخاصة بـ الشيئين ولكن يكمن الصراع هنا في عملية اختيار شئ واحد فقط على الرغم من أنه الشخص يفضل الشيئين معا ولكن بنسب متفاوتة.
  • و‏من المعروف أن لكل إنسان شخصية خاصة به ولكن يقع الصراع هنا في الحيرة التي يتعرض لها الإنسان عندما تنفصل شخصيته إلى جزئين و كل جزء يفضل شيء معين من الأشياء المتاحة أمامه.

أنواع الصراع في علم النفس

‏كما ذكرنا أن الصراع في علم النفس هو صراع داخلي تنفصل في شخصية الإنسان إلى جزئين كل جزء يفضل شي مختلف عن الآخر فدعونا نتعرف على الأربع أنواع الخاصة بالصراع الداخلي في علم النفس:

  • صراع أقدام أقدام : هذا النوع من الأنواع المميزة جدا ولكنها تضع الإنسان في حيرة شديدة حيث أن الأشياء المطروحة للإنسان حتى يختار بينها تكون إيجابية فتكون الحيرة شديدا جدا.
  • صراع أحجام أقدام : أما عن هذا الصراع فهو صعب بالمعنى حيث أن الإنسان يكون فيه معرض للاختيار بين أمر واحد فقط ولكن هذا الأمر يحمل جوانب إيجابية وسلبية في نفس الوقت فعلى الإنسان أن يختار هذا الأمر بما يحمله من إيجابيات وسلبيات أو يتنازل عنه تماما أي أنه يوافق أو يرفض. 
  • صراع أحجام أحجام : أما في هذا النوع من الصراعات فإن الإنسان يكون مجبر على الاختيار  بين أمرين ولكنه يعلم أن كلا الأمرين يحملان معالم سلبية تماما ولكنه مجبر.
  • صراع أحجام أقدام مزدوج : أما عن هذا الصراع فإن الإنسان يكون معرض للاختيار بين أمرين ولكن كلا الأمرين يحملون معالم إيجابية وسلبية معا.

أنواع الصراع الأخرى في علم النفس

أساليب فض الصراع

هناك نوعين أيضا للصراعات النفسية:

  • الصراع الشعوري : في هذا النوع من الصراعات يكون الإنسان معرض للاختيار بين أمرين ولكن الأمرين واضحين أمامه وهو قادر علي التعرف عليهم واكتشاف جميع جوانبهم.
  • الصراع اللاشعوري : أما في هذا النوع يكون الإنسان معرض للاختيار بين طرفين ولكن أحدهم قد يكون مجهول أو كلا الطرفين معا والإنسان لا يعلم عنهم شئ أو لا يعلم بوجودهم أصلا. 

الصراع النفسي

  • ‏يعتبر الصراع النفسي هو واحد من أشد الأمور ألما و إزعاجا للانسان حيث أن الإنسان يكون مضطر لكبت رغبة موجودة بداخله لأسباب متعددة ومختلفة ويعتبر هذا واحد من معاني الأنانية وعدم إخراج هذه الرغبة المكبوتة إلى العالم يجعل الإنسان يعاني طول حياته من مشاكل النزاع النفسي.

أساليب فض الصراع

‏هناك طريقتين لفضل عملية الصراع النفسي داخل الإنسان لابد أن يتم الالتزام بهم حتى ينتج شخص سوي قادر على التحكم في رغباته والتعبير عما بداخله:

  • الأساليب التربوية : هي مجموعة من الأساليب التي يتم اتباعها لكي يتم توفير جميع متطلبات الأطفال وإشباع رغباتهم ولكن في إطار ما يسمح به المجتمع الذي نعيش فيه وتوجيه ما بداخلهم من طاقة وصراعات لكي يتم الاعتماد عليها في حل المشكلات .
  • الأساليب السيكولوجية : تعتمد هذه الطريقة على مجموعة من الخطوات تنشئة جيل على قدر كبير من التعامل مع المجتمع والأشخاص و القدرة على تكوين علاقات اجتماعية، الاهتمام بغرس الأخلاق والمثل الأعلى والتربية داخل هؤلاء الأطفال.

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات عن موضوع الصراع في علم النفس، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أي وقت.

 

أسئلة شائعة

  • ماهو علاج الصراع النفسي؟

    العلاج النفسي بالتعرض المطول (PE) وهي طريقة يتم الاعتماد عليها لتخليص الأشخاص المصابين بالصراع النفسي عن طريق مواجهة مخاوفهم والتخلص منها.