في أي جزء من القرآن تقع سورة المؤمنون

ماريهان

في أي جزء من القرآن تقع سورة المؤمنون؟ وكم عدد آياتها؟ من الأسئلة المنتشرة إلى حد كبير، حيث إن سورة المؤمنون تعد واحدة من أفضل وأعظم السور في القرآن الكريم، نظرًا لفضلها الكبير عند المداومة على قراءتها، ومن خلال موضوعنا هذا سنتناول كل ما يخص سورة المؤمنون تفصيليًا.

في أي جزء من القرآن تقع سورة المؤمنون

في أي جزء من القرآن تقع سورة المؤمنون

تقع سورة المؤمنون في الجزء الثامن عشر، وتقع في الترتيب رقم 76 من سور القرآن الكريم، ورقم 23 من ترتيب المصحف، وفي حزب رقم 35، وتعد واحدة من السور القرآنية التي بدأت بأسلوب توكيد، أوصانا رسولنا الكريم بالمداومة على قراءتها لما لها من فضل عظيم، حيث بشر الرسول أنه من يداوم على قراءتها يوميًا، بشرته الملائكة بالروح والريحان يوم القيامة.

 

سبب نزول سورة المؤمنون

بعد الانتهاء من الإجابة عن في أي جزء من القرآن تقع سورة المؤمنون؟ يمكننا الانتقال للحديث عن سبب نزول سورة المؤمنون، حيث نزلت سورة المؤمنون على رسولنا الكريم قبل الهجرة النبوية بمكة المكرمة، ولعل السبب في نزولها هو التشجيع على النظر إلى مكان السجود، مع عدم الالتفات في الصلاة ورفع النظر في السماء.

فالنبي الكريم وأصحابه كانوا ينظرون إلى السماء أثناء الصلاة، وهنا نزل قوله تعالى }قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ{، وعند الحوار بين الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر بن الخطاب رضى الله عنه في نص الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه وأرضاه أن قال: قال عمرُ وافقتُ ربِّي -عزَّ وجلَّ- في أربعٍ: قلتُ: يا رسولَ اللهِ لو صلَّيْنا خلفَ المقامِ، ولو ضرَبْتَ على نسائِك الحجابَ.

هنا نزل قوله تعالى:وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ{، وعندما أتى أبي سفيان إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليستعطفه، نزل قوله تعالى: }وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ{.

أسماء سورة المؤمنون

سورة المؤمنون لها أسماء أخرى غير هذا الاسم، حيث تم تسميتها أيضًا بصورة الفلاح، و سورة قد أفلح، وسورة قد أفلح المؤمنون، ومن الجدير بالذكر أنه يرجع تسمية سورة المؤمنون بهذا الاسم إلى أمرين، الأول أنه يمكن اعتبار مطلع السورة هو السبب في تسميتها، حيث إن هناك العديد من السور القرآنية والتي تم تسميتها بأسماء مطالعها، أما السبب الثاني يرجع إلى تفسير السورة، حيث إنها سورة يتجلى بها كافة صفات المؤمنين، مع شرح مصير كل من لا يتبع تلك الصفات.

كم عدد آيات سورة المؤمنون

سورة المؤمنون من السور القرآنية الطويلة التي نزلت لقصد تحقيق الوحدانية، مع التأكيد على نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم، مع إبطال الشرك بالله، أما لعدد آياتها فهي كالتالي:

عدد آيات سورة المؤمنون عدد كلماتها عدد الحروب بها
   1840   4802

سورة المؤمنون كغيرها من السور في القرآن الكريم والتي لها الكثير من الفوائد عند المداومة عليه، لذا يتم البحث عن في أي جزء من القرآن تقع سورة المؤمنون، للاستفادة من فضائلها العظيمة.

أسئلة شائعة

  • سورة المؤمنون رقم كم في القرآن؟

    تقع سورة المؤمنون رقم 32، وموجودة في الصفحة رقم 442 من المصحف الشريف.

  • هل سورة المؤمنون من السور المكية والمدنية؟

    سورة المؤمنون نزلت على سيدنا محمد بمكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، لذا فهي من السور المكية وليس المدنية.

  • ما الصفات التي يتحلى بها المؤمنون؟

    أوضحت سورة المؤمنون عدد كبير من صفات المؤمن، هي الإعراض عن اللغو، والخشوع عند أداء الصلاة، كذلك رعاية الجماعة والعهد، والحفاظ على الصلوات في أوقاتها، وحرصهم الشديد على تطهير أنفسهم ومالهم بالذكاة.