في أي جزء من القرآن تقع سورة الكهف

ماريهان

في أي جزء من القرآن تقع سورة الكهف؟ وما هي الفضائل المتعددة لقراءة سورة الكهف؟ من الأسئلة الأكثر تداولًا حيث يتسابق المسلمون في معرفة المزيد حول القرآن الكريم بالكامل ولا سيما سورة الكهف والتي أوصانا رسولنا الكريم بعدم الإغفال عنها، لما لها من فضل كبير، ومن خلال موضوعنا هذا سنتناول كافة المعلومات التي تخص سورة الكهف بشيئًا من التفصيل.

في أي جزء من القرآن تقع سورة الكهف

في أي جزء من القرآن تقع سورة الكهف

رقم سورة الكهف هو 18، ويبلغ عدد آياتها 110 آية، تسبق سورة مريم وتتبعها سورة الإسراء، فهي تتوسط  القرآن الكريم وتقع بين الجزء الخامس عشر والجزء السادس عشر، حيث الثمانية صفحات الأولى منها تقع في نهاية الجزء الخامس عشر، وثلاثة صفحات الأخيرة تقع في بداية الجزء السادس عشر، يبلغ ترتيب نزولها 69 من سور القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا:  ما هي أفضل سورة لاستجابة الدعاء

تعريف سورة الكهف

سورة الكهف من السور المكية أي نزلت بمكة المكرمة، ولكنها متأخرة النزول، حيث نزلت بعد سورة الغاشية، وهي من السور المِئين، أي تلك التي يزداد عدد الآيات بها عن مئة آية، كما أنها من السور التي بدأت بالحمد لله، وتناولت مجموعة من القصص، تقع في الحزبين الثلاثين والواحد والثلاثين.

ومن الجدير بالذكر أن القراء اختلفوا في عدد آيات سورة الكهف، تبعًا لاختلاف ما تم إثباته لدى قراء كل بلد، حيث ورد في عدد آياتها ما يلي:

  • عند البصريين: مئة وإحدى عشر آية.
  • عند الحجازيين: مئة وخمسة آية.
  • عند الكوفيين: مئة وعشر آيات.
  • عند الشاميين: مئة وست آيات.

سبب نزول سورة الكهف

بعد الإجابة عن في أي جزء من القرآن تقع سورة الكهف؟ لابد من إلقاء الضوء على سبب نزول سورة الكهف، حيث أنزل الله سورة الكهف كدليلًا لتصديق نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فنزلت سورة الكهف في الوقت الذي عانى فيه أهل مكة من القهر.

ويرجع سبب نزولها إلى قيام المشركين بإرسال رجلين من اليهود هما، وذلك ليسألهم عن الدعوة التي جاء بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكن رد الأحبار عليهم أن يذهبوا ليسألوا سيدنا محمد عن رجل طاف الأرض من مشرقها إلى مغربها، وعن مجموعة من الفتيان، وبالتالي جاءت سورة الكهف كرد واضح على تلك الأسئلة.

اقرأ أيضًا:  دعاء سورة الواقعة كامل

فضل سورة الكهف

القرآن الكريم بأكمله له فضائل عظيمة، ولكن ما هو فضل قراءة سورة الكهف؟ وهذا ما سنجيب عليه في الآتي:

                            فضائل سورة الكهف
– نور لمن يقرأها وذلك طبقًا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه من قرأ سورة الكهف كانت له نور يوم القيامة.
تحمي قارئها من فتنة المسيح الدجال. وهذا تبعًا لما ورد في قول النبي صلى الله عليه وسلم أنه (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ).
– يُستحب قراءتها يوم الجمعة. سورة الكهف لها العديد من الفضائل في يوم الجمعة، ومنها أنه من قرأ سورة الكهف يوم الجمع سُطع له نور تحت قدمِه في يوم القيامة، كما أن الله يغفر له ما بين الجمعتين.

  يتساءل الكثير من المسلمين عن في أي جزء من القرآن تقع سورة الكهف؟ كما يسعوا لمعرفة المزيد حول الفضائل المتعددة لقراءة سورة الكهف للمداومة عليها.

أسئلة شائعة

  • لماذا أفتتح الله سورة الكهف بالحمد لله؟

    بدأت سورة الكهف بالحمد لله، مثل سورة الأنعام والفاتحة وسبأ وفاطر، وذلك لغايتين هما التبشير والتنزير، التبشير أي بشر الله سبحانه وتعالى المؤمنين بالجنة، والتنذير للمشركين.

  • كم كان عدد أصحاب الكهف؟

    لم يرد في القرآن الكريم عددهم بالضبط، ولكن كان هناك عدة احتمالات في سورة الكهف، وهي إما عددهم ثلاثة ورابعهم كلبهم، أو خمسة وسادسهم كلبهم، أو سبعة وثامنهم كلب، وختمت الآية بقول الله تعالى ﴿قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَاعْلَمُهُمْ الكهف(، أي لا يعلم عددهم سوى الله سبحانه وتعالى، وعدد قليل من الناس.

  • ما هي ديانة أهل الكهف؟

    ديانة أهل الكهف كما ورد في القرآن الكريم هي دين الحنيفية، أي التوحيد على الإسلام.