ما الفرق بين السور المكية والمدنية

Mariaam

الفرق بين السور المكية والمدنية في القرآن الكريم، فكتاب الله يحمل كلامه ومُعجزة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفي ترتيب القرآن الكريم تُقسم السور القرآنية التي يبلغ عددها مائة وأربع عشرة سورةً إلى نوعين من السور حسب نزولها والموضوعات التي تُناقشها.

ما الفرق بين السور المكية والمدنية

الفرق بين السور المكية والمدنية

يُعرف القرآن الكريم أنه كتاب الله -سبحانه وتعالى- الذي أنزله على الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وهو كتاب يوضح إعجاز الله تعالى في اللفظ، والبيان، والمعنى، ويتكون من مائة وأربع عشرة سورة قرآنية أولها سورة الفاتحة وآخرها سورة الناس، والقرآن الكريم ذو فضلًا عظيم، وُهناك عدد من الفروقات يُمكن مُلاحظتها بين السور المكية والمدنية، وسنذكر فيما يلي الفرق بين السور المكية والمدنية:

أولًا: موضوعات السور

أهم ما يُميز السور المدنية عن السور المكية هي موضوعات السور، ولذا إليكم ما يأتي في الآيات القرآنية لكلٍ منهم فيما يلي:

  • موضوعات السور المكية: تتسم بالحديث عن موضوعات العقيدة وخصوصًا موضوعات الإيمان، والتوحيد، والنبوة، والبعث، فقد جاء في قوله تعالى في سورة الإخلاص المكية “قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَد“، وتتميز السور المكية أيضًا بذكر قصص الأنبياء وأحاديثهم مع قومهم، والحديث عن الأمم السابقة، فضلًا عن قصة ابني آدم عليه السلام، وجاء في السور المكية آيات التثبيت على الإسلام، وآيات خلق الله للإنسان والكون.
  • موضوعات السور المدنية: تتسم بالحديث عن المبادئ العامة، وعبادات المسلم، والجرائم المُحرمة، وحدود الله-سبحانه وتعالى-، فضلًا عن التشريعات ومنها الشخصية، والاجتماعية، والمدنية، والدولية، وذكر أخلاق الإسلام، ومُجادلة المُنافقين.

ثانيًا: عدد السور القرآنية

يُمكن معرفة الفرق بين السور المكية عن المدنية من خلال عدد السور القرآنية كالآتي:

  • عدد السور المكية: حوالي اثنان وثمانون سورة قرآنية.
  • عدد السور المدنية: حوالي عشرون سورة قرآنية.

ثالثًا: صيغة الخطاب

هُناك فروقاتٍ أخرى بين السور المكية والمدنية تظهر في صيغة الخطاب كما يلي:

  • صيغة خطاب السور المكية: تتميز السور المكية بصيغة النداء: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ” و “يَا بَنِي آدَمَ“، أغلب السور المكية تبدأ بالأحرف المتقطعة ما عدا البقرة وآل عمران، وأهم ما يُميزها عن السور المدنية أنها السور الوحيدة التي ورد فيها لفظ “كلا” وذلك لِما فيها من وعيد للمُشركين وقد وردت ثلاثًا وثلاثين مرة في خمس عشرة سورة، وجاءت فيها سجدات تلاوة القرآن الكريم، وتتميز بقوة الألفاظ، وكثرة القسم لترهيب قلوب المشركين.
  • صيغة خطاب السور المدنية: أغلب صيغة السور المدنية صيغة النداء مثل: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا“، وجاءت الآيات القرآنية فيها شرح للإسلام لِما فيها من آيات أحكام.

مميزات السور المدنية والمكية

جميع سور القرآن الكريم تتميز بعدة مُميزات يُمكن من خلالها معرفة الفرق بين السور المدنية والمكية، ومنها:

مميزات السور المكية مميزات السور المدنية
ورد فيها قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ما عدا سورة البقرة. الحديث عن العبادات، وحدود الإسلام، ونظام الاسرة، وفضل الجهاد، وصلة الأرحام، والتشريعات.
تتميز بقول “يَا أَيُّهَا النَّاسُ“. توضيح أفعال المُنافقين وسلوكهم وإزالة الستار عن أسرارهم.
جميع السور المكية فيها لفظ “كلا”، وتُفتتح السور المكية بالحروف المُقطعة. توجيه الحديث إلى اليهود والنصارى ودعوتهم إلى الدين الإسلامي.
تتميز بقصر الآيات حيث فيها ايجاز وبيان. تتميز بطول الآيات القرآنية فيها.

  ختامًا، تناولنا الفرق بين السور المكية والمدنية في القرآن الكريم وذلك في سبيل التعرُف على الآيات القرآنية وما يُميزها عن بعضها البعض وخصوصًا للذين يُحبون تلاوة القرآن الكريم.

أسئلة شائعة

  • كم عدد السور القرآنية في المكي والمدني؟

    السور المكية اثنان وثمانون سورة، والسور المدنية عشرون سورة.

  • ما هي آخر سورة نزلت في مكة المكرمة؟

    سورة المُطففين.