أحاديث نبوية عن صبر الزوجة على زوجها

شيماء شعبان سبع

أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها ، كثيرا ما تحدث الخلافات الزوجية بين الزوجة وزوجها مما قد يؤدي إلى الانفصال وإفساد المعيشة بينهما ، ولذلك لابد من الصبر من كلا الزوجين على الآخر حصى يمكنهما عبور الأزمات التي يواجهونها.

أهمية الصبر في الحياة الزوجية

صبر الزوجة

إن الصبر من اخلاق المسلم الجميلة التي يجب التحلي بها ، لأن الصبر يؤدي إلى تحمل المشاق التي يمكن أن تواجه الإنسان في حياته ، وبالتالي يتخطى المواقف الصعبة والشدائد التي من الممكن أن يتعرض لها ، كما أن الصبر يجعل الحياة الزوجية بين الزوج وزوجته جميلة وهذا يؤدي إلى إدانتها واتصافه بالاستقرار والهدوء والسكينة .

  • مَن صَبَرَت عَلى سوءِ خُلُقِ زَوجِها؛ أعطاها مِثلَ ثَوابِ آسِيَةَ بِنتِ مُزاحِمٍ.
  • أعظم الناس حقّاً على المرأة زوجها، وأعظم الناس حقّاً على الرجل أمُّه.
  • وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.

أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها قصيرة 

وقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم مرارا وتكرارا على ضرورة التحلي بالصبر وخاصة من الزوجة ، لأنها تعد العقل المدبر والمتصرفة في كل الامور التي تخص الحياة الزوجية ، فهي التي يمكنها أن تحافظ على استقرار الأسرة وتحفظ لها ثباتها وسكينتها ، مما يؤثر بالإيجاب على الأبناء ويؤدي إلى تقدمهم دراسيا ونجاحهم في حياتهم ، وبالتالي يستطيع كل فرد من أفراد الأسرة أن يحقق حلمه مهما كان بعيدا.

  • روي عن النبي (صلی الله عليه) أنه قال: (مَن صَبَرَت عَلى سوءِ خُلُقِ زَوجِها؛ أعطاها مِثلَ ثَوابِ آسِيَةَ بِنتِ مُزاحِمٍ).. فآسيا لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا: بعبادتها، وإيمانها بالله عز وجل، وأيضاً بصبرها على أذى زوج كفرعون.. لذا، كانت تدعو ربها قائلة: ﴿وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ﴾.. فالمرأة التي تصبر على سوء خلق زوجها؛ لها أجر!.. ولكن ليس نفس أجر آسيا؛ فشتان ما بين أذى فرعون وبين أذى الزوج المؤمن!.. وإنما في هذا السياق، إذ يكفي أن تكون هذه المرأة في منطقة في الجنة، هذه المنطقة فيها نساء العالم الأربع: آسيا، ومريم، وفاطمة الزهراء، وأمها خديجة؛ ألا يكفي هذا فخراً!..

أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها سهلة 

ما أجمل الحياة الزوجية عندما يشيع فيها خلق الإسلام ، ومن أهمها الصبر فبه يتمكن كلا الزوجين من حل معظم المشكلات التي تواجههما في حياتهما، كما أن الصبر يؤدي إلى الاشتراك في كل صغيرة وكبيرة تخص الأسرة مما يجعل الفنادق حريرا ، ويحيل الملح الأجاج عذبا سلبيات.

قد يتعرض الزوجان لبعض المشكلات الحياتية التي تواجه أي أسرة ولكن يمكن حلها بالصبر والتحدث مع الطرف الآخر للوصول إلى حل تلك المشكلة.

  • روي عن النبي (صلی الله عليه) أنه قال: (مَن صَبَرَ عَلى سُوءِ خُلُقِ امرَأتِهِ واحتَسَبَهُ؛ أعطاهُ اللّه‏ُ تعالى بكُلِّ مرة يَصبِرُ علَيها مِنَ الثَّوابِ، ما أعطى أيُّوبَ (عليه‏ السلام) عَلى بَلائهِ.. وكانَ علَيها مِنَ الوِزْرِ في كُلِّ يَومٍ ولَيلةٍ؛ مِثلُ رَمْلٍ عالِجٍ)..
  • مَن صَبَرَ عَلى سُوءِ خُلُقِ امرَأتِهِ ، إن الحياة اليوم فيها: إما زوجة صابرة، أو زوج صابر.. ومن الغريب أنه مع رفاهية العيش، وتيسر الأمور؛ إلا أن الخلافات هذه الأيام لا تقاس بالأزمنة القديمة قبل خمسين أو ستين سنة، حيث كان يُعتبر الطلاق حدثاً مهماً في المجتمع!.. أما هذه الأيام: فإنه في أسابيع الخطوبة، والأيام الأولى للزواج أو ما يسمى بـ”شهر العسل” يقع الانفصال؛ وبات هذا الأمر طبيعياً!..

بعض الأحاديث الواردة عن صبر الزوجة على زوجها 

امتلأت السنة النبوية بالكثير من الأحاديث المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وجميعها تدعو إلى التزام الصبر عند التعرض لبعض النوائب فهو كفيل بأن يعبر الزوجان هذه المشكلات يجتازون هذا الهضم الواسع من لجج الحياة ، كما أن المتأمل لهذه الأحاديث يجدها مليئة بالمعاني الجميلة التي لا تنم إلا عن أخلاق سيد المرسلين محمد بن عبد الله، وتعبر عن رغبته الشديدة في انتشار المحبة والمودة بين أفراد المجتمع الواحد.

  • روي عن رسول الله (صلی الله عليه) أنه قال: (أعظم الناس حقّاً على المرأة زوجها، وأعظم الناس حقّاً على الرجل أمُّه).
  • أعظم الناس حقّاً على المرأة؛ زوجها ، إن الزوج هو أعظم الناس حقاً على المرأة  لم يقل: لا أبوها، ولا أمها.
  • (وأعظم الناس حقّاً على الرجل؛ أمُّه).. إن أم الإنسان هي أعظم الناس حقاً على الرجل!.. لم يقل: زوجته.
  • فإذن، إن هذه الرواية غريبة تعكس الموازين: فأعظم الناس حقاً على الرجل؛ هي أمه!.. ولكن في الجهة المقابلة أعظم الناس حقاً على المرأة ليس أمها؛ بل زوجها!.. وكأن الزوج له ما للأم وزيادة.

حديث النبي عن الصبر

تحدث النبي أكثر من مرة عن الصبر ، ولعلنا في هذا المقام نذكر موقفا حدث في بداية الدعوة الإسلامية عندما كان النبي جالسا مع أصحابه وجاءه أحد المسلمين يشكو إليه ضرب المشركين له وقد سأل الدم على وجهه ، فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله سيحل الأمن ويزيل الخوف ولكن المسلمين يستعجلون هذا الأمر ، وكان هذا إشارة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى ضرورة التحلي بالصبر حتي يتم الله أمره الجميل على المسلمين.

  • روي عن الرسول (صلی الله عليه) أنه قال: (.. ألا وإنّ الله عزَّ وجلّ ورسوله؛ بريئان ممّن أضرَّ بامرأة حتى تختلع منه..).. إن الطلاق هذه الأيام على قسمين: طلاق رجعي، وطلاق خلعي.. والطلاق الخلعي هو أن يجبر الرجل زوجته على دفع أموال مقابل طلاقها، وذلك بأن يقوم بكل ما من شأنه أن يجعلها كارهة للعيش معه!.. إن هذا التصرف هو من أسوأ المؤامرات -إن صح التعبير- لأنه يريد أن يأخذ مالها، ويسرحها، ويفصلها عن أولادها؛ والحال بأن الله عز وجل مطلع عليه.
  • ألا وإنّ الله عزَّ وجلّ ورسوله؛ بريئان،  إن الله عز وجل بريء من المشركين، والرسول بريء منهم أيضاً.

أحاديث مكتوبة عن الصبر

إذا أردنا أن نبحث عن بعض الأحاديث عن الصبر سوف نجد المواقع الإلكترونية تمتلئ بالكثير منها ، وكل هذه الأحاديث تمتلئ بالألفاظ السهلة المعبرة عن مغزى هذه الكلمة وهو التحمل والتجلد في سبيل الوصول إلى الغاية المنشودة من الحياة وهو الاستقرار والثبات على طريق الله عز وجل .

  • روي عن النبي (صلي الله عليه) أنه قال: (ما زال جبرائيل يوصيني بالمرأة، حتى ظننتُ أنه لا ينبغي طلاقها، إلا من فاحشةٍ مبيّنةٍ).
  • (ما زال جبرائيل يوصيني بالمرأة). إن الطلاق في الشريعة، كما ورد في روايات أهل البيت (عليهم السلام) وعند كل الأمم العاقلة؛ هو هدم للبنيان.. يمكن تشبيهه بإنسان في منزله زاوية فيها رطوبة، أو فيه جحر فأر، وإذا به يذهب إلى بعض الشركات المختصة، ويطلب منهم هدم ذلك المنزل!.. فهل الإنسان الذي يُقدم على هكذا تصرف؛ هو إنسان عاقل؟.. وإذا سُئل عن السبب، ألا يُقال له: اذهب وعالج المشكلة؛ فإن هذا البيت لا يهدم لمثل هذه الأسباب. الطلاق هكذا؛ يهتز له العرش.

مجموعة أحاديث جميلة عن الصبر 

جميع الأحاديث الموجودة عن الصبر تعبر عن معنى واحد وهو ضرورة التحمل وضبط النفس عند حدوث الأزمات ، وذلك حتى يستطيع الانسان تخطي تلك الأزمات والسير على الطريق المستقيم الذي لا يشوبه نقص أو خلل ، كما ان هذه الأحاديث سهلة الحفظ وينبغي نشرها باستمرار بين الجميع حتى تعم الفائدة جميع الأفراد.

  • عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلی الله عليه): (قَوْلُ الرَّجُلِ لِلْمَرْأَةِ: إِنِّي أُحِبُّكِ؛ لَا يَذْهَبُ مِنْ قَلْبِهَا أَبَداً)؛ إنها رواية جميلة، والرجال هم المخاطبون بها!.. فالنساء توقعاتهم بمعنى من المعاني قليلة، لذا من يطبق ما جاء في هذه الرواية، ويمنع عن زوجته الهدايا والذهب؛ فإن الحياة تمشي!.. ولكن إن منعها ذلك؛ فإنه لو أعطاها ذهب الدنيا؛ لا ينفعها.
  • (إِنِّي أُحِبُّكِ).. إن هناك -هذه الأيام- يوماً في السنة يسمى: “عيد الحب”، ولكن في الإسلام كل يوم هو يوم حب.. إنهما كلمتان لا تحتاجان إلى مبلغ كبير، ولا إلى رأس مال، ولا إلى شراء من السوق.

 

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع أحاديث عن صبر الزوجة على زوجها ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

 

أسئلة شائعة

  • ما معنى الصبر ؟

    الصبر يعني التحمل والتجلد عند حدوث الأزمات والشدائد التي تلم بالمسلم .