من هي فاطمة الزهراء

الاء الشافعي

من هي فاطمة الزهراء من خلال موقع فكرة، فاطمة الزهراء هي من الشخصيات الاسلامية العظيمة فهي من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بل هي ابنة رسول الله عليه الصلاة والسلام فمن هي فاطمة الزهراء ولماذا سميت بذلك ومن هو زوجها وأبنائها هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

 

الاسم  فاطمة بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر. 
تاريخ الميلاد  ولدت في 20 جمادى الاخر 18 قبل الهجرة. 
محل الميلاد  ولدت في مكة المكرمة. 
تاريخ الوفاة  توفيت فاطمة في المدينة المنورة في 3 جمادي الأخر 11 هجريا. 
الألقاب كانت تلقب بسيدة نساء العالمين، أم أبيها، أم السبطين 
الأم خديجة بنت خويلد
الزوج علي بن أبي طالب
الأبناء انجبت خمس من الابناء وهما الحسن والحسين والمحسن ، زينب، ام كلثوم. 

من هي فاطمة الزهراء

  • فاطمة الزهراء هي ابنة رسول الله صلى الله عليه من زوجته الأولى خديجة بن خويلد ولدت فاطمة في السنة الخامسة قبل البعثة النبوية في مكة وكان عمر النبي وقتها خمسة وثلاثون عاما. 
  • كانت فاطمة الزهراء تتميز بالبلاغة والفصاحة وعرف عنها أنها كانت تؤدي الخطب بشكل مثالي. 

زوج فاطمة الزهراء 

من هي فاطمة الزهراء

  • زوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة لعلي بن أبي طالب وذلك في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة. 
  • وكان زواجهما وفقا لروايات عديدة أمر إلهي فقد تقدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم عدد كبير جدا من الصحابة يطلبون الزواج من السيدة فاطمة إلا أن الرسول كان يرفض. 
  • الي ان جاء أمر الله سبحانه وتعالى فتزوجت فاطمة من علي وأنجبت الحسين والحسين في السنة الثانية والرابعة من الهجرة ثم زينب وأم كلثوم المحسن وهذا قد وجد فيه اختلاف حول مولده او موته وهو صغير. 

سميت السيدة فاطمة الزهراء بهذا الاسم 

  • لقد جاء في تسمية فاطمة أنه في سنن الأقوال والأفعال روى الديلمي عن أبي هريرة: «إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها عن النار». 
  • الزهراء : يقال انه تم تسميتها بالزهراء لأنها كانت بيضاء اللون مشربة بحمرة زهرية ويقال البعض ان النبي هو من سماها الزهراء لانها كانت تزهر لأهل السماء كما تزهر النجوم لاهل الأرض. 

وفاة فاطمة الزهراء 

من هي فاطمة الزهراء

توفيت فاطمة الزهراء بعد أبيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأشهر قليلة للغاية واختلفت الرؤى وتعددت حول وفاتها بين أهل السنة والشيعة كالتالي :

  • رؤي أهل السنة : رؤي في كتب اهل السنة ان فاطمة حزنت بعد وفاة أبيها حزنا شديدا حتى أنها لم تتذوق الطعام ونسيت الفرح وأكدت المصادر أنها رضيت عن خلافة أبو بكر ومات بعد ذلك. 
  • رؤي أهل الشيعة : تعدد آراء أهل الشيعة حول وفاة فاطمة بأنها ظلت غامضة علي سيدنا أبو بكر حتى وفاتها. 
  • وأنها حزنت بعد وفاة والدها واخذت تبكي ليلا ونهارا حتى أشرفت على الموت فمات بعد أبيها بأقل من ستة أشهر. 
  • تذكر رؤية أخرى بأن عمر بن الخطاب قد هدد علي بحرق منزله وهجم عليهم في بيتهم وضرب أحد المهاجمين فاطمة حتى أجهضت حملها توفيت اثر ضربة أصابها ودفنها علي وابنائه حيث قام بعمل ثلاث قبور مزيفة يبعد النظر عن قبرها الحقيقي.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص من هي فاطمة الزهراء ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.