تفسير الاية حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير

صفاء حسن

تفسير الآية {حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير …} ، اتي القرآن الكريم كمصدر أول للتشريع في الدين الإسلامي وقد احتوت الآيات على عدد لا حصر له من الآيات التى توضح الأحكام الشرعية في كافة مناحي الحياة من بينها أنواع اللحوم التى يجوز أكلها وتلك التي حرم الله تعالى أكلها بعضها لسبب معلوم وبعضها لأسباب غير معلومة ، وقد فسر العلماء في التفسير الآية التي تحرم بها عدد من أنواع اللحوم على المؤمنين .

تفسير الاية {حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ...}

نص وتفسير الآية {حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير …}

نص الآية الكريمة حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ .
من المخاطب في الآية الكريمة بدء الله الآيات بصيغة المخاطب للمؤمنين بقوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا .. ” مبينا ان الخطاب موجه لمن آمن بالله ورسوله من أصحاب الشريعة الاسلامية .
حرمت عليكم الميتة يعني أن الله تعالى حرم على عباده المؤمنين أكل الميتة التى قتلته بغير الطريقة الشرعية للذبح من اللحوم التي في أصلها الإباحة مثل البقرة أو الشاة والدجاجه واستثني من ذلك السمك والجراد .
الدم والدم هو الدم المسفوح الخارج من الذبيحة متدفقا من أوداجها أو عروقها ويستثنى منه ما تبقي في جسد الذبيحة من دماء يسيرة تؤكل مع اللحم بالاضافة الى دم الطحال والكبد .
لحم الخنزير والخنزير هو أحد الحيوانات المعروفة بالقذارة أو الدناءة وحرمها الله تعالى لكثرة أضرارها على صحة الانسان والتى كشفها الطب باعتبارها مرتع للجراثيم والبكتريا .

معني  ما أهل لغير الله به

  • هي جميع الحيوانات أو الذبائح التى ذبحت تقربا من معبودات غير الله تعالى من الاصنام أو سائر المعبودات غير الله تعالى فقد حرم على المؤمنين أكلها .
  • كما تشمل اللحوم التي ذبحت بذكاة أو ذبح إلا أنها ذكر اسم غير الله تعالى عليها مثل الذبائح التي تذبح باسم المسيح أو الروح القدس وغيرها من طرائق الذبح على الشرائع الأخرى .

ما هي  المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع

  • المنخنقة هي الحيوانات أو الطيور التى حبس نفسها بداخلها باليد أو باستخدام الحبل وغيرها حتى ماتت دون أن يسفك دمائهم وماتت بسبب الخنق فهي حرام أكلها .
  • الموقوذة تلك التى تم ضربها بثقل كحجر أو قطع حديد فماتت على الفور وان خرج منها دم فهي محرمة أكلها ولا يجوز استخدامها في الطعام .
  • المتردية هي الحيوانات التي سقطت من مكان عالي السطح أو الجبل فأدى ذلك إلى موتها فورا فهي من اللحوم التي يحرم أكلها في الإسلام .
  • وما أكل السبع وهي الحيوانات التي تم افتراسها بناب الاسد أو الثعلب والذئب وغيرها من الحيوانات الشرسة ذات الأنياب كلها حرام وإن سفك منها دم .
  • النطيحة هي الحيوانات التي  قتلت نتيجة تناطح فيما بينها وبين بقية الحيوانات الأخرى من جنسها أو من غير جنسها كناطح الأبقار مع بعضها البعض مما يؤدي إلى موتها .

تفسير المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع 

الاستثناءات من التحريم في هذه الأنواع من الحيوانات

  • إلا ما ذكيتم : يعني تلك التي بقيت فيها الروح أو الحياة حتى تمكنتم من ذبحها على الطريقة الشرعية قبل موتها من الأنواع التي ذكرت في الأعلى ” النطيحة والمتردية والموقوذة “
  • وما ذبح على النصب أي الحيوانات التي تم ذبحها على نصب الأصنام إلا أنها لم تذبح بغرض التقرب أو العبادة لتلك الحجارة المنصوبة .
  • يستثنى من الميتة الجراد والسمك ومن الدم الكبد والطحال بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أحلت لنا ميتتان ودمان أما الميتتان فالحوت والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال ” .

الى هنا نصل الى نهاية مقال ”  تفسير الآية {حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير …} ” في حالة وجود استفسار يرجي ترك تعليق في الاسفل .