شرح تجاربكم مع إفرازات الحمل

Mariaam

لا شك أن تجاربكم مع إفرازات الحمل تساهم في مساعدة السيدات بشكل كبير على فهم وإدراك ما تمر به السيدة في فترة الحمل، وما تشير إليه الإفرازات، فجدير بالذكر أن ليس جميعها ذات معنى واحد، حيث يعتمد على اللون وغيرها من الأمور، منا ما يشير لأمور إيجابية ومنها العكس.

تجاربكم مع إفرازات الحمل

تجاربكم مع إفرازات الحمل

تتعدد ألون الإفرازات مع العلم أن كل لون منا يشير إلى دلالات محددة، منها ما يعتمد على أساس علمي ومنها ما يقوم إلا على بعض التنبؤات والعادات القديمة، نعرض ما جاء عن كلٍ منا بالتفصيل:

أولًا: إفرازات الحمل الصفراء

تجاربكم مع إفرازات الحمل

من خلال تجارب بعض السيدات فقد اتضحت النتائج التالية من تفسير أسباب إفرازات الحمل الصفراء:

  • الأمراض المنقولة جنسيًا: هو من الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور الإفرازات الصفراء بفترة الحمل، ولها نسبة خطر على الحمل، قد ينشأ عنها الولادة المبكرة، لذا يجب التدخل العلاجي لها فورًا.
  • التهاب المهبل البكتيري: يحدث عند زيادة نسبة البكتيريا الضارة أكثر من النافعة بالمنطقة، ويُميز تلك الإفرازات أنها ذات لون أصفر، وملمس لزج، ورائحة كريهة، ولها أضرار على الحمل.
  • زيادة الأستروجين: يرجع ذلك إلى سوء النظام الغذائي الذي تتبعه الحامل، تقل فيه نسبة الألياف، مما يؤثر على مناعة الجسم، وتعالج تلك الحالة ببعض الأدوية التي يصفها الطبيب.

ثانيًا: إفرازات الحمل البنية

تجاربكم مع إفرازات الحمل

بالاستفادة من تجاربكم مع إفرازات الحمل فيمكن الجزم أنه ليست كل الإفرازات البنية تدل على إشارة سيئة بل أنها تكون طبيعية، إلا أنه في حين آخر قد تكون إنذار وتستدعي زيارة الطبيب، وتكون من عوامل الخطر في الحالات التالية:

  • تكون إحدى علامات الولادة إذا كانت السيدة حامل في الشهر الأخير.
  • استمرارها لفترة ما في وقت الحمل إنذار خطر ينبه إلى حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض.
  • تظهر في حالة الحمل خارج الرحم، وهي حالة خطيرة تتطلب التدخل الطبي.

ألوان الإفرازات الدالة على عدم الحمل

إن الإفرازات لمن أكثر الأمور الطبيعية التي تجري في جسم المرأة، منذ بلوغها، وجدير بالذكر أنها تختلف حسب حالة المرأة، وتوجد بعض الإفرازات تدل على عدم وجود حمل:

  • الإفرازات الرمادية: تشير إلى حدوث عدوى بكتيرية في المهبل وعدم وجود حمل، ولا بد من استشارة الطبيب فورًا.
  • الإفرازات البيضاء الكريمية: يمكن ملاحظتها قبل حلول الدورة الشهرية بأسبوع وتشير لعدم وجود حمل، والإصابة بعدوى الخميرة، ومن أعراضها الرائحة الكريهة والحكة.
  • الإفرازات الصفراء: إذا كانت أصفر فاتح فهي إفرازات طبيعية، وأما إذا كان لونها يميل للأخضر أو الأصفر القاتم، ففي هذا إشارة للإصابة بأمراض منقولة جنسيًا.

علاقة إفرازات الحمل بجنس الجنين

تُشاع المعتقدات حول إمكانية معرفة جنس الجنين من خلال لون وشكل الإفرازات في فترة الحمل، وجدير بالذكر أن تلك المعتقدات لا تقوم على أي أساس علمي:

إفرازات ذات لون غامق أو يميل إلى البني، يكون الجنين ذكر.
إفرازات ذات لون فاتح أو بيضاء تميل للون الأصفر، فالجنين تكون أنثى.

  مع العلم أن تلك النتائج لا تبوء بصحتها إلا قلة قليلة، وأن الطرق العلمية لتحديد الجنس هي الأصح في النتيجة بنسبة كبيرة، ومنها السونار وأشعة فور دي.

متى تبدأ إفرازات الحمل في النزول؟

إن البداية الفعلية التي تظهر فيها إفرازات الحمل تكون بعد أسبوعين من تخصيب البويضة، وتظل مستمرة حتى موعد الحيض، مع العلم أنه كلما تقدم الحمل زادت الإفرازات مع التعرض لتغييرات ملحوظة في فترة الحمل بشكل عام، وتصل الإفرازات إلى ذروتها في الشهر الأخير من الحمل.

تتعرض السيدات أثناء فترة الحمل للعديد من التغييرات والاضطرابات الهرمونية، ومن خلال تجاربكم مع إفرازات الحمل التي عرضناها بشكل مبسط، تساعدك في التعرف أكثر على ما تدل عليه الإفرازات خاصتك حسب لونها.

أسئلة شائعة

  • ما هو الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة؟

    تكون إفرازات الدورة الشهرية سميكة ولونها أبيض، وتبدأ في التغير قبل نزول الدورة إلى اللون الوردي ثم البني.

  • هل الحمل لا يحدث إلا في أيام التبويض؟

    يحدث عند تلقيح البويضة من خلال الحيوان المنوي.