شرح خطوات علاج تليف الرحم

دكتور عمرو زيدان

نتابع في هذا المقال طريقة علاج تليف الرحم من خلال موقع فكرة، وسنتابع أيضا في هذا المقال الأسباب التي تؤدي الي تليف الرحم وكذلك الأعراض ووكيفية العلاج والأدوية التي تستخدم في العلاج .

 

ما هو تليف الرحم

يعرف تليف الرحم او uterine fibroids علي انه ورم حميد في الرحم، ويتم تشخيصه عن طريق فحص الحوض او pelvic exam او عن طريق استخدام فحص الموجات فوق الصوتية ultrasound والي الان لم يتم التعرف علي السبب وراء ظهور مثل هذه الاورام.

وقد اظهرت الابحاث ان هذا النوع لا يزيد من فرص الاصابة بسرطان الرحم وانه في اغلب الحالات يظهر في سن الانجاب ويبقي حجم التليف مختلفا من حالة الي اخري، حيث انه قد يكون صغيرا جدا لا يري بالعين المجردة وقد يكون كبيرا جدا فيسبب تضخم الرحم وقد يمتد حجمه ليصل الي القفص الصدري.

 

اعراض تليف الرحم

لا تظهر تلك الاعراض علي كل النساء المصابة بتليف الرحم وتختلف الاعراض حسب حجم التليف ومكانه وعدده، ومن الاعراض التي تظهر علي النساء المصابة بتليف الرحم :

  • غزارة الطمث
  • كثرة التبول
  • الامساك
  • استمرار فترة الطمث لأكثر من اسبوع
  • فقر الدم وذلك يكون نتيجة غزارة الطمث
  • الشعور بآلام في منطقة الحوض
  • الم في الظهر والقدمين
  • الام في المستقيم وصعوبة وآلام في الاخراج
  • الام في التبول

 

علاج تليف الرحم

يوجد الكثير من الطرق لعلاج تليف الرحم وغالبا ما يتم اللجوء اليها عند ظهور الاعراض، ويختار الطبيب المعالج الطريقة المثلي حسب حالة الورم وصحة المريض ومن تلك الطرق المستخدمة في العلاج:

  • العلاج بالانتظار

يتم اللجوء لهذا النوع من العلاج في حالة الأنثى التي لا تعاني من الاعراض او تعاني من اعراض بسيطة لا تزعجها، ويتم مراقبة الأنثى في هذا النوع وتم اقتراح هذا النوع من العلاج لان التليف لا يؤثر علي حمل الأنثى ولا ينمو مع الوقت ويختفي تلقائيا عند نقص الهرمونات بعد سن اليأس.

 

  • العلاج بالأدوية

استخدام الادوية في حالة تليف الرحم لا يزيل التليف، ولكنه يساعد علي اراحة المريض من الاعراض مثل ضغط الحوض وغزارة الحيض وتقليص حجم التليف ومن هذه الادوية :

  1. ناهضات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية agonistreleasing hormone -Gonadotropin : يستخدم هذا العلاج في ايقاف افراز هرمونات الدورة الشهرية الاستروجين والبروجسترون، مما يؤدي الي ايقاف الدورة الشهرية وتقليص حجم التليف، ولا يجب استخدام تلك الادوية لأكثر من 6 اشهر انها تسبب ليونة العظام وضعفها وعند التوقف عن استخدامها تعود اعراض التليف مره اخري لذلك يستخدمها الاطباء لتقليص حجم التليف قبل اجراء الجراحة. مضادات الالتهاب الستيرويدية non steroidal anti inflammatory تستخدم هذه الادوية لتقليل الالم المصاحب للطمث ولتقليل غزارة الطمث

 

2. موانع الحمل contraceptives : علي الرغم من عدم تأثيرها في حجم التليف، الا انها قادره علي التقليل من الام الطمث وغزارته.

 

3. اللولب الرحمي IUD : يحتوي اللولب الرحمي علي هرمون البروجستيرون ويساعد علي تقليل غزارة الطمث ويمنع الحمل.

 

4. مكملات الغذاء التي تحتوي علي الحديد يجب اخذها لعلاج فقر الدم الناتج عن غزارة الطمث.

5. العلاج الجراحي : ومنها ما يتم فيه استخدام الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي، منها ما يتم فيه تدمير التليف دون ازالته ومنها ما يتم فيه ازالة الرحم وتلك الجراحة تنهي قدرة المرأة علي الانجاب.

 

 

 

موقع فكرة غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر الي الطبيب أو الصيدلي.

في حالة وجود أي استفسار أو سؤال حول الدواء يرجي اضافة تعليق من أسفل المقال عبر موقع فكرة وسوف نقوم بالرد في اقرب وقت.