فضل دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلاً

شيماء شعبان سبع

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، دعاء يردده الكثيرون في أوقات الأزمات وخاصة الطلاب عند الامتحانات،  فهم يرغبون أن يسهل الله لهم الأسئلة الصعبة و يرزقهم ويمن عليهم بالفتح في الامتحانات والإجابة عن الأسئلة بطريقة سلسة،  وهذا الدعاء يشتمل على كلمات موجزة ولكنها غاية في التضرع والتبتل إلى الله عز وجل.

أوقات دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

لا شك أن دعاء اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا من أفضل الأدعية التي يمكن للمؤمن أن يتلفظ بها،  فهذا الدعاء يقرب الإنسان من ربه ويجعله على طاعة دائما ، حيث إنه يتذكر الله سبحانه وتعالى في كل وقت وحين.

ولا شك أن الأدعية هي عبارة عن تبتل وتضرع إلى رب الخلق كلهم،  فهي تقرب الإنسان من الله عز وجل ، وهذا الدعاء خاصة يحمل من المعاني والألفاظ ما يجعل الله سبحانه وتعالى يستجيب للمتلفظ به ويسهل له أمره.

والواقع أنه ليس هناك وقت معين لدعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا،  فيمكن أن يقال في وقت الامتحانات حيث يردده الطلاب من أجل أن يفتح الله عليهم ويرزقهم الإجابة عن الأسئلة ، ويمكن أن يقال في وقت الأزمات التي يمر بها الإنسان أو في جميع أوقات الصعاب والشدائد.

  • اللهمّ امنن علي بكرمك في  تيسير كل  عسير ، فإن تيسير كل عسير عليك يسير، وأسألك اليُسر، والمعافاة في الدنيا والآخرة”.
  • “اللهم إني أُنزل بك حاجتي، فإن قَصُرَ رأيي، وضَعُف عملي، افتقرتُ إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور، ويا مسهل الأمور، ويا ميسّر الأمور، أسألك أن تقضي لي أمري، وتسهله، وتيسره”. 
  • “اللهم إن في تدبيرك ما يغني عن الحِيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسدّ الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، وفي تيسيرك ما يسهل به الصعب، فبقوة تدبيرك، وعظيم كرمك، أسألك يا رب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، أنت حسبي، ولا أفتقر وأنت ربي”.

حكم دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

لقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده بضرورة ترديد الأدعية باستمرار، لأنها تفتح أبواب الرحمة للعباد.

 وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم في وقت الشدة يردد دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، فهو يرغب بذلك أن يسهل الله له الصعب وييسر له الأمور في جميع الأحوال.

 وينبغي على المسلمين الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فيرددون هذا الدعاء في وقت الأزمات والصعاب التي تواجههم ، وبالتالي يجعلهم الله سبحانه وتعالى قادرين على تخطي تلك الصعاب وتجاوزها بإذن الله.

  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر، الطيب، المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرّجت، اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البرّ الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها، ما علمت منها وما لم أعلم، أن تيسر أموري، وتسهل لي كل صعب يالله”.
  • “اللهم يسّر لي الخير، وسهّل عليّ كل عسير، حيث كنت، وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة، ويسّر عليّ كل صعب، وهون عليّ كل عسير، واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج من الأرض، يا كريم”.

معاني كلمات دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

وإذا تأملنا معاني كلمات دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فنجد أنها معاني جميلة تبعث الطمأنينة والسرور في النفوس ، وتبعث الثقة في نفس الإنسان بأن يفرج الله الكرب ويزيل عنه الهم.

  اللهم نداء من العبد لله عز وجل بأن يستمع إلى دعائه ويستجيب له ، وقد حذفت أداة النداء للدلالة على قرب الله عز وجل من الداعي.

  سهل بمعنى يسير وهين ومضادها كلمة شاق وصعب .

جعلته يمكن أن نجعلها بمعنى اعتبرته وهيأته وذللته.

  • يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرّج كربتي، وسهّل أمري، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم إني أسألك بعزتك، وأسألك برحمتك، وأسألك بأسمائك الحسنى، وباسمك الأعظم، وبكلماتك التامات أن تيسر أموري، اللهم بك أستعين، وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر”.

إعراب دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

يعد من أجمل الأدعية التي تسهل الصعب وتيسر الأمور.

ومن الناحية الإعرابية فإننا يمكننا ان نعرب كلمات هذا الدعاء بكل سهولة على النحو التالي:

اللهم منادى علم مبني على الضم في محل نصب.

لا نافية للجنس مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

سهل اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب .

إلا أداة الاستثناء والحصر لا محل لها من الإعراب.

ما موصولة مبنية على السكون .

جعلته فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول.

سهلا مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

  • اللهم يا مسهل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق، إلى أوسع الطريق، اللهم بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي يا الله، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي، فقد ضاق صدري، وتاه فكري، وتحيّرت في أمري، يا أرحم الراحمين، وأنت الأعلم سبحانك بسري وجهري، والمالك لنفعي وضري، والقادر بقدرتك على تفريج أمري، وتيسير عسري”.

فضل دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

يعد من أجمل الأدعية التي تسهل الصعب وتيسر الأمور. 

يعد دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا من أجمل الأدعية التي يمكن التلفظ بها ، وهذا الدعاء إذا حاولنا أن نحصر أفضاله فلن نستطيع ولكن يكفينا أن نقول أنه يسهل الأمور وييسرها أمام مردد هذا الدعاء.

  • رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}.
  • {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي}.
  • (اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْت،وإليك أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بعِزَّتِكَ ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْ تُضِلَّنِي، أَنْتَ الحَيُّ الذي لا يَمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يَمُوتُونَ).
  • (اللهم أعِنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصرْني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكرْ لي ولا تمكرْ عليَّ، ويسِّرِ الهدى إليَّ، وانصُرْني على من بغى عليَّ، ربِّ اجْعلْني شكَّارًا لك، ذكَّارًا راهبًا لك، مِطواعًا لك، مُخبِتًا لك أوَّاهًا مُنيبًا، تقبَّلْ توبَتي، واغسِلْ حَوْبَتي، وأجبْ دعوتي، وثبِّتْ حُجَّتي، واهدِ قلبي، وسَدِّدْ لساني، واسلُلْ سخيمةَ قلبي).
  • (اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذُ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدك.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

أسئلة شائعة

  • ما فضل دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا؟

    يعد من أجمل الأدعية التي تسهل الصعب وتيسر الأمور.