هل يحق للزوج ضرب زوجته مهما كانت الاسباب

sarah

هل يحق للزوج ضرب زوجته يتساءله الكثير من الأشخاص في الفترة الأخيرة للتعرف على آراء رجال الدين في حكم ضرب الزوج لزوجته، خاصة للتعرف على تفسير الآية القرآنية “واضربوهن” وهل تسمح بالضرب كما يقول البعض أم غير ذلك، فيجوز ضرب المرأة في حالات معينة وسوف نتناولها بشكل أعم وأوسع خلال موقع فكرة.

هل يحق للزوج ضرب زوجه

أما عن حكم ضرب الزوجة فجاءت عن النحو التالي:

  • الفقهاء اتفقوا على عدم جواز ضرب الزوجة، أي يجب على الزوج أن يعامل زوجته بكل لين ورفق وأن يعاشرها بالمعروف، ففي قوله تعالى:

“وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًاً”.

والمعاشرة بالمعروف تتمثل في عدم الإيذاء والضرب واللين والرحمة بين الزوج وزوجته وأكد على ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال” أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا، وخيارُكم خيارُكم لنسائِهم”.

  • فلا يجوز للزوج أن يؤذي زوجته بأي شكل من الأشكال سواء الإيذاء الجسدي أو اللفظي.
  • ولكن يجوز ضربها في حالة واحدة وهي نشوز الزوجة، أي خروجها من طاعة زوجها وعدم قيامها بالواجبات لزوجها.
  • فالفقهاء قد حرموا نشوز الزوجة لأن للزوج حق عليها.
  • فالحالات التي يقع عليها نشوز المرأة هو خروجها من المنزل بدون أخذ أذن منه، أو قيامها بتمتع نفسها عن زوجها من خلال خروجها بغير موافقته.

هل يحق للزوج ضرب زوجته

شروط الحالة التي يجوز للزوج ضرب زوجته فيها

في حالة نشوز الزوجة فيجب على الزوج التعرض على شروط الحالة التي يجوز لها ضربها وهي:

  1. يجب ألا يبدأ بضربها فعليه بتأديبها من خلال الكلمات الطيبة أولاً وتذكيرها بالثواب العظيم الذي تناله عند طاعتها له والعقاب العسير المترتب على نشوزها.
  2. فإذا استجابت الزوجة لنصائح زوجها فيتجنب ضربها، ولكن إذا لم تستجب فيجوز ضربها ففي قول الله تعالى “وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا”.
  3. كما ذهب الفقهاء بأن الأفضل للزوج تركها بدون ضرب لكي يحافظ على المودة بينهم، وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:

” اتَّقُوا اللَّهَ في النِّسَاءِ، فإنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بأَمَانِ اللهِ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بكَلِمَةِ اللهِ، وَلَكُمْ عليهنَّ أَنْ لا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ، فإنْ فَعَلْنَ ذلكَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غيرَ مُبَرِّحٍ، وَلَهُنَّ علَيْكُم رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بالمَعروفِ”.

هل يحق للزوج ضرب زوجته

واجبات الزوج تجاه زوجته

قام العلماء بجعل مجموعة من الحقوق للزوجة والتي جاءت على النحو التالي:

  • النفقة والتي تتمثل في المأكل والملبس والمسكن والمشرب، وعلى الزوج بأن يوفر لزوجته النفقة ففي قوله تعالى:

” لرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ”.

ولقوله تعالى “وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوف”.

  • المعاشرة بالمعروف من أهم حقوق الزوجة.
  • أن يجنبها من الوقوع في الحرام ويقصد بعقد النكاح وعدم جهرها لفترة لكي تبحث عن حاجتها بطريقة تخالف قوانين الشريعة الإسلامية.
  • المهران المعجل والمؤجل، فإذا تم إجراء عقد الزواج فالزوجة تستحق من زوجها المهران المعجل والمرجل، ففي قوله تعالى “وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً”.

ما الحل مع الزوج الذي يضرب زوجته باستمرار؟

يجب أن تتوجه الزوجة إلى المحامي وتطلب رفع دعوة لطلاق للضرر.

وفي الختام وصلنا إلى كل ما يدور حول هل يحق للزوج ضرب زوجته فيجب على الزوج بأن لا يسارع في ضرب زوجته وفي حالة عدم طاعته وأن يقوم بالمحاولة معها أكثر من مرة للحفاظ على المودة والمحبة التي نشأت بينهم منذ الزواج.

أسئلة شائعة

  • هل تحرم الزوجة على زوجها إذا ضربها؟

    نعم، فأنه أمر محرم شرعاً.