كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

Mariaam

كل من باع عقاراً بدون صك شرعي تعتبرهم المملكة العربية السعودية ارتكبوا تصرفًا غير مقبول في حق الشرع والدولة، إذ أصبحت ظاهرة بيع العقارات دون امتلاك صك شرعي إحدى الظاهرات المنتشرة بالمملكة، مما قد دفع وزارة العدل السعودية إلى الحديث بشأن بيع العقارات بما يعتبر صورة وهمية تمنح صاحبها حق التصرف دون حق التملك.

كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

كل من باع عقاراً بدون صك شرعي

تعتبر العقارات المباعة دون صك شرعي ما هي إلا وعود وهمية لا حقيقة لها، فالصكوك الشرعية تعتبر وسيلة توثيق قانونية وشرعية، وهي الوسيلة الوحيدة التي تعترف بها المحكمة في حال اللجوء إليها عند طلب حجة الاستحكام.

حكم استعادة قيمة ارض بدون صك شرعي

كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة البناء على أرض دون حق ملكية شرعي لها، إذ ينبغي توفر عنصرين عند بيع أو شراء عقار ويتمثلون في:

  • وجود صك شرعي للأراضي التي يتم بيعها لبناء العقارات عليها.
  • تجريم بناء العقارات على أراضي تكون وسيلة ملكيتها الوحيدة هي مستندات البيع فقط.

شروط امتلاك عقار بطريقة شرعية

في ظل عرض موضوع حكم كل من باع عقاراً بدون صك شرعي، نتعرف على الشروط التي ينبغي توافرها لتملك العقارات على الأراضي السعودية سواء من المواطنين الأصليين أو من الأجانب، وتلك الشروط كما يلي:

  • أن يكون المالك سعودي الجنسية، وفي حال كان المواطن أجنبي فيجب أن يكون من تابعي مجلس التعاون الخليجي ليحق لهم تملك عقارات على أراضي المملكة.
  • توفر صك شرعي لبيع وشراء العقار.
  • في حال كان الفرد مستثمر أجنبي يرغب في الحصول على أحد العقارات أراضي المملكة، فيجب توفر موافقة مبدئية من الجهة المسؤولة عن إصدار تراخيص مزاولة المهنة أو أيًا كان النشاط الذي تتم ممارسته داخل العقار.
  • في حال تملك العقار شخص أجنبي بغرض الاستثمار، فينبغي ألا تقل تكلفة المشروع المقام بغرض الاستثمار العقاري عن 30 مليون ريال سعودي بحد أدنى، ويمكن عرض ذلك القرار على مجلس الوزراء لتعديله أو مناقشته.
  • في حال تملك أحد المستثمرين الأجانب الأراضي في المملكة العربية السعودية فينبغي ألا تقل مدة امتلاك العقار عن خمس سنوات من تاريخ ملكية العقار ذاته.
  • ينبغي الأخذ في الاعتبار أنه في حال رغبة أحد المستثمرين الأجانب أو الهيئات الدولية أو الشخصيات الهامة التملك في أراضي المملكة العربية السعودية فيجب الحصول على موافقة من وزارة الداخلية السعودية.

وسائل التواصل مع وزارة العدل السعودية

حددت وزارة العدل السعودية عددًا من الوسائل التي يمكن من خلالها التواصل مع القائمين على الرد على الاستفسارات والأسئلة القانونية، وغيرهم، وتأتي تلك الوسائل كالتالي:

فيس بوك من هنا
تويتر من هنا
انستغرام من هنا
يوتيوب من هنا
رقم وزارة العدل السعودية 1950

كل من باع عقاراً بدون صك شرعي يعتبر مرتكبًا جريمة بحق الشرع والقانون، وقد نوهت وزارة العدل السعودية في ذلك الشأن عدة مرات وشددت على ضرورة عدم التعامل مع بائعي العقارات بأوراق بيع فقط، وإنما يشترط أوراق صك وإثبات ملكية العقار.

أسئلة شائعة

  • هل يتم تعويض البيوت بدون صك؟

    نعم، بعد إحضار وثيقة إثبات الملكية من المحكمة.

  • هل الوثيقة مثل الصك؟

    لا، إذ يتم استخراج صك شرعي يضمن حق الملكية في حالة كلًا من الأراضي والعقارات.