أنواع الأيل وأسمائها

Kareman

الآن سنعرض لكم واحد من الموضوعات الشيقة حول نوع مميز من أنواع الحيوانات الثديية ذات الحوافر وهى ثنائية الأصابع ألا وهى حيوان “الأيل” أو ما يسمى بالبقر الوحشى إذ سنتناول طبيعتها وأنواعها بالأسماء ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

أنواع الأيل وأسمائها

ما هو الأيل ؟

حيوان الأيل antelope أو البقر الوحشى هو واحد من الحيوانات الثديية ذات الحوافر وهى ثنائية الأصابع ولها قرون ضخمة وعظيمة ودائمة ، قرون الأيل غير متفرعة أبدا مثلما الحال مع حيوانات الظباء بل تجدها مستقيمة وفي حالات مقوسة ، وغالبا ما يكون الذكور ذو قرون أطول من الإناث ويوجد إناث بلا قرون أصلا .

تعتبر الأيل من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب مثلما الحال عند الأغنام والماعز والأبقار وتفضل الحياة في قطعان كبيرة العدد في الأراضى ذات الأعشاب والغابات في قارتى أفريقيا وآسيا .

أنواع الأيل وأسمائها

أنواع الأيل وأسمائها

العلند

العلند eland هو يعتبر أكبر نوع من الأيل الحى إذ أن وزنه يصل إلى 1100 كيلوجرام وطوله 182 سم يفضل هذا الحيوان الحياة في المناطق ذات الأعشاب والأشجار وذلك في وسط وجنوب القارة السمراء ، العلند له قرون طويلة و مبرومة مثل البرغى ، كما أن قرون الإناث أخف وأطول من قرون الذكور ، حيوان العلند له نوعان وهما : العلند المعروف والعلند الضخم أو العملاق وهو الأكبر من حيث الحجم .

الثيل

الثيتل بالإنجليزية ” wildebeest “ويسمى أيضا باسم النّو بالإنجليزية  “gnu”، يفضل الحياة في مناطق السهول والغابات الإفريقية ، يوجد من هذا النوع من الحيوانات أعداد كبيرة من الثيتل في متنزهات مثل سرنغتى الوطني بتنزانيا وفي مستوطنة الحيوان البرى “ماساي مارا ” في دولة كينيا ، مشهور هذا الحيوان بالهجرة كل عام إذ أنه سنويا ينتقل حوالى مليون ونصف المليون ثيتل من منطقته للبَحث عن مناطق أكثر في الخضرة.

المارية

المارية Oryx هى واحد من الأبقار الوحشية كبيرة الحجم والتي تعيش في قارة إفريقيا ويتواجد من تلك النوعية حوالى 3 أنواع وهما : العربية والسيفية والشرق – أفريقية ، وتعد المارية العربية هى الأصغر في الحجم وهى من النوع المهدد بالانقراض ، إذ أنها إنقرضت فعليا من الطبيعة حوالى عام 1972 ولكن نمت بعد ذلك في حديقة الحيوان ، وتم إعادتها للطبيعة عام 1982 ويتواجد في الطبيعة الآن حوالى 1000 من أفرادها تقريبًا .

المها

حيوان المها ” addax” يعيش قطيع هذا النوع من الحيوانات في الصحراء الكبرى وهى من النوع النادر من الأيل كما أنها مهددة بالإنقراض وتتواجد في الطبيعة بعد يقل عن 500 فرد تقريبًا .

الإمبالا

الإمبالا impala” ” هى نوع من الأيل ذو حجم متوسط يعيش في القارة الإفريقية وارتفاعه يصل إلى حوالى 10986 سم، ووزنه حوالي 80 كيلوجرام، الإمبالا له رداء بنى مائل للحمرة كما أن بطنه بيضاء اللون وذكور هذا النوع له قرون طويلة سوداء اللون على شكل جيتار .

الغزال

الغزال” gazelle”  هو واحد من الأيائل الصغيرة في الحجم ويفضل حياة الصحارى والأراضي ذات الأعشاب و السافانا الإفريقية ويتواجد في بعض الأجزاء الآسيوية ويعد الغزال من الحيوانات الإجتماعية ومنه يوجد حوالى 16 صنف وتعد أكبرها غزلان الداما وغرانت وسومرينج.

الكوْد

الكود “kudu ” واحد من البقر الوحشي ذات الحجم الكبير ومنه يوجد صنفان: الكود الأصغر والكود الأكبر هو حيوان يفضل الغابات يستوطن إفريقيا الشرقية والجنوبية ، أما الكود الأصغر يستوطن جنوب جزيرة العرب وشرق إفريقيا .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (أنواع الأيل وأسمائها)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.