7 نصائح العناية بالشعر بعد الفرد بالجلات

مودة شريف

العناية بالشعر بعد الفرد بالجلات من الأمور المهمة للكثير من الفتيات وبعض الشباب أيضًا، حيث يلجأ الشباب والبنات إلى طرق عديدة للحصول على شعر ناعم، ويعتبر الجلات من المستحضرات الكيميائية التي تؤثر على الشعر أثناء عملية الفرد، ولابد من العناية بالشعر بعد استخدامه، وهذا ما نطرحه من خلال موقع فكرة.

العناية بالشعر بعد الفرد بالجلات

العناية بالشعر بعد الفرد بالجلات

ينصح باستخدام الجلات للشعر الكثيف القوي فقط حيث أنه يؤثر بالأصل على كثافة الشعر، وله عدة أضرار أخري أيضَا فهو يجعل الشعر ناعم نعم لكنه يؤثر على صحته ونموه، ولتفادي أضراره لابد من اتباع عدة تعليمات وخلق روتين صحي للشعر.

  1. استخدام المرطبات الطبيعية والطبية أمر هام جدًا، حيث يحتاج الشعر للإمداد بترطيب عميق لكل بصيلة، كما أن المرطبات تفادي الفورة الالتهابات التي قد يسببها الجلات.
  2. عدم اقتراب أي وسيلة حرارية للشعر مطلقًا مثل الاستشوار والمكواة، لأن الحرارة مع الجلات سوف تحرق الشعر وتتلفه نهائيًا ولا يعالج في هذه الحالة سوى بالقص.
  3. ينصح بالمتابعة مع دكتور مختص، لأن بعض الفتيات والشباب ليسوا على دراية كاملة بالمنتجات المناسبة مع نوع شعورهم.
  4. لابد من اختيار هذه المنتجات بعناية فائقة خصوصًا بعد استخدام الفرد.
  5. يستخدم سيرم الترطيب بشكل يومي قبل التعرض للشمس أو التسريح لتفادي تقصف الشعر.
  6. وضع زيوت طبيعية ويمكن استخدامها كحمام زيت بالمنزل لمدة نصف ساعة وهي زيت (اللوز، الجرجير، الثوم، الخردل، النعناع، الجلسرين الطبي، الخروع، البصل، جوز الهند، اللافندر، الورد، الزيتون).
  7. يمكن وضعهم في مجموعات زيتية أو استخدام كل زيت على حدة.

اقرأ أيضًا:  كيف اجعل شعري ناعم بعد الاستحمام 5 نصائح هامة

نصائح للعناية بالشعر بعد استخدام الجلات

العناية بالشعر بعد الفرد بالجلات

عند اختيار منتجات العناية ووضع روتين مناسب للشعر لابد من معرفة بعض المعلومات الهامة أولًا التي تساعد في اختيار الروتين الأمثل تبعًا لنوعية الشعر وطوله وكثافته وتعرضه للشمس والحرارة.

  • الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية خاصة كبريتات الصوديوم، حيث أنه يزيد من جفاف الشعر ويضعف من سمك الشعرة مما يؤدي لتلفها السريع.
  • يغسل الشعر مرتين فقط في الأسبوع حتى لا يفقد ترطيبه، وتغسل الفروة فقط لا الشعر نفسه وتدلك الفروة برفق كعمل المساج لمدة 30 ثانية ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • استخدام بلسم مناسب لشعرك عقب استخدام الشامبو لكي يعوض الزيوت التي يفقدها الشعر والحفاظ على ترطيبه.
  • يفضل استخدام حمام كريم طبي لدلًا منه مرة واحدة اسبوعيًا.
  • يمشط الشعر بمشط خشبي طبي ذو أسنان واسعة، وعدم لم الشعر بتوك قطنية، يفضل التوك الستانية أو البلاستيكية التي لا تقصف الشعر.
  • لا يوضع السيروم أو الزيت قبل جفاف الشعر من الماء عقب الاستحمام.
  • يقص الشعر مرة شهريًا لتحفيز نموه وظهوره بشكل صحي.

اقرأ أيضًا:  أسماء أفضل منتجات العناية بالشعر التالف

إرشادات لشعر صحي بعد الجلات

يوجد أمور عدة تؤثر على الشعر والبشرة بشكل غير مباشر، لا يمكن التغافل عنها وقد يكون العلاج بها أفضل من المنتجات التي علاجها مرقت إن لم تحل المشكلة الأصلية.

  • نقص فيتامين د يؤثر على صحة الشعر، حيث يسبب تساقطه وظهوره بشكل غير صحي فعند ضعف الشعر لابد من إجراء التحاليل الطبية لمعرفة نسب الفيتامينات والعناصر بالجسم وعلاجها.
  • تناول مكملات غذائية كالبالميتو بعد استشارة الطبيب سيسرع من نمو الشعر.
  • الأكل الصحي مهم جدًا في تغذية الشعر عبر انتقال الدم بداخل الجسم وامداده بالعناصر التي يحتاجها.
  • يؤثر على حياة الإنسان عمومًا بالإيجاب حيث يؤخر الشيخوخة وظهور التجاعيد ويجعل الجسم والقلب أكثر صحة ونشاط.
  • علاجات الميزوثيرابي والكولاجين ستعيد حيوية الشعر بعد الجلات، حيث يقومان بإعادة بناء صحة الشعر مرة أخري.
  • استبدلي الوسائد القطنية بأخرى حريرية لمنع تقصفه والحفاظ على ترطيبه.

تفضل الفتيات استخدام العناصر الطبيعية للشعر دون معالجة كيميائية لتفادي تأثيراتها الضارة، وتوجد وصفات عديدة تستهدف العناية بالشعر وحمايته بعد عملية الفرد من المضاعفات.

أسئلة شائعة

  • كيف أصنع ماسك البيض والموز للشعر؟

    يوضع بياض البيض في وعاء ويضاف له موزة مهروسة، ثم ملعقتين من عسل النحل وبقلب المزيج جيدًا ثم يوضع على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل جيدًا بالماء والشامبو والبلسم.

  • كيف أصنع ماسك البيض وزيت الزيتون  للعناية بالشعر؟

    يوضع بياض البيض في وعاء ويوضع معه أربع معالق من زيت الزيتون ويضاف زيوت طبيعية أخري إن وجد، ثم يخلط جيدًا ويوضع على الشعر لمدة نص ساعة ثم يشطف جيدًا.