نصائح التداول في السعودية للمبتدئين والمحترفين

خالد سليمان

التداول في السعودية نشاط استثماري شهد تدفقًا ماليًا كبيرة في الفترة الأخيرة، حيث هناك الكثير من المستثمرين السعوديين الذين احترفوا هذا المجال في حين أن هناك مستثمرين مبتدئين أخرين ما زالوا يريدون البدء في مجال التداول ولكن لا يعرفون كيف يمكنهم الاحتراف فيه.

 

في هذا التقرير سنقدم يد العون لكل من المبتدئين، والمحترفين، وسنعرفهم على مجموعة من أهم نصائح التداول التي يمكنهم الاعتماد عليها أما للوصول إلى الاحترافية في مجال التداول هذا بالنسبة للمبتدئين، أو تحقيق المزيد من الأرباح هذا بالنسبة إلى المحترفين، فتابعونا فيما يلي لتتعرفوا على هذه النصائح بشكل تفصيلي. 

نصائح التداول في السعودية للمبتدئين 

 

بالنسبة للمبتدئين الذين ليست لديهم خبرة كافية في هذا المجال، يمكنهم من خلال اتباع التالي الوصول إلى الاحتراف في دخول مجال التداول في السعودية.

تعلم الأساسيات 

فهم أساسيات السوق المالية ومفاهيمه، والأدوات المالية التي يتم استخدامها في هذا السوق من أهم النصائح التي دائمًا ما نشاركها مع الراغبين في دخول سوق التداول، فلا يمكن أبدًا الدخول إلى عالم التداول، وأنت لا تعرف عن تفاصيله أي شيء، فأي مجال استثماري لكي تصل إلى مرحلة الاحتراف فيه، وحتى تتمكن من تحقيق أرباح به، يجب أن تتعرف على خفاياه، وأبرز المعلومات المتعلقة به، فمثلًا لا يمكنك دخول عالم التداول دون أن تعرف الفرق بين الاستثمار في الأسهم، والاستثمار في السندات، أو الاستثمار في صناديق الاستثمار، وغيرها الكثير من الأمور. صحيح أن سوق التداول قد يكون مغريًا بالنسبة لك لدخوله، ولكن لا تدخله بصفر معلومات لأن هذا سيضرك كثيرًا، وسيكبدك خسائر أنت في غنى عنها.

 

في العصر الحالي باتت مشاركة المعلومات، والمعرفة سهلة جدًا، فأنت يمكنك التعلم عن سوق التداول وأنت في منزلك دون حاجة لإهدار الوقت، ومع أقل قدر من التكلفة، فهناك دورات مجانية، وأخرى بمقابل مالي زهيد، ويمكنك الوصول إلى هذه المعرفة من خلال قنوات اليوتيوب، والمواقع، والكتب الإلكترونية، وغيرها الكثير من المواد التعليمية، كل ما عليك فعله هو اختيار وسيلة التعلم الأنسب لك، والبدء في مشوار تعلمك عن سوق التداول.

وضع استراتيجية تداول 

طبعًا هذا البند لن تستطيع التمكن منه سوى بعد تعلم الأساسيات، لأن استراتيجية التداول الخاصة بك ستضعها بناءً على عدة تفاصيل منها، نوع الأصول التي تريد التداول عليها، وحجمها، ومقدار الأرباح التقريبي الذي تريد الوصول إليها، وغيرها من التفاصيل، ولكي تكون هذه الاستراتيجية دقيقة، ومجدية يجب أن تقوم ببنائها على التحليل الأساسي والتقني للسوق، لرسم تنبؤات السوق، ووضع الاستراتيجية الأمثل لذلك.

التنويع في الأصول 

من أهم النصائح التي دائمًا مانناشد المبتدئين في مجال التداول بتطبيقها هي تنويع الأصول المالية عند البدء في التداول، فلا يجب أبدًا وضع كل رصيدك المالي في التداول على سهم واحد، أو في استثمار واحد، ولكن قم بتقسيم رصيدك المالي على أصناف مختلفة من الأصول.

 

هذا يمكنك من البقاء محميًا من الخسائر الضخمة التي يمكنك أن تتعرض لها في حالة قمت بالتداول على أصل واحد، وهذا الأصل تعرض للخسارة.

 

قم بإدارة المخاطر 

بالرغم من تنويع أصولك التي ستتداول عليها ستظل بحاجة إلى إدارة المخاطر حتى تتمكن من تقليل المخاطر إلى أقل قدر ممكن، يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد نسب صغيرة من رأس المال لكل صفقة تقوم بإجرائها، وابتعد عن المخاطرة المفرطة، أجعل دائمًا مقدار المال الذي ستخصصة لكل صفقة بمقدار 1 على عشرة من الرصيد الإجمالي الذي تملكه.

تعلم من الخسائر 

التداول ليس دائمًا ورديًا، فالخسارة أمر حتمي، فأي استثمار معرض للخسارة، وأنت إذا تعرضت للخسارة لا ينبغي أن يجعلك هذا تنفر من التداول، وإنما ينبغي عليك اعتبار أي خسارة فرصة للتعلم وتحسين استراتيجيات التداول المستقبلية الخاصة بك.

نصائح التداول في السعودية للمحترفين

بالنسبة للمحترفين في عالم التداول إليكم مجموعة من النصائح التي ستزيد من احترافك هذا السوق، وهي بالشكل التالي.

حدث معرفتك 

سوق التداول ليس سوق جامد وثابت، لهذا ينبغي عليك الاستمرار في تحديث معرفتك ب الأخبار و التطورات الاقتصادية هذا سيبقيك دائمًا على إطلاع بأخر مستجدات السوق، ويعطيك لمحة حول اتجاهات السوق القادمة.

قم بالتحليل المستمر 

ليس معنى أنك قمت بتحليل السوق مرة أن هذه هي النهاية، ولكن ينبغي دائمًا القيام بتحليل السوق باستمرار باستخدام أدوات التحليل الفني والأساسي. هذا سيبقيك دائمًا على علم بأحدث استراتيجيات السوق، والطرق الأمثل لإبرام صفقات تداول ناجحة.

نوع استراتيجياتك

اعتمد عدة استراتيجيات تداول لتكون مستعدًا لظروف مختلفة، خصوصًا أن هذا السوق دائمًا في تطور، وهناك الكثير من الأمور التي تعرضه لتقلبات غير محسوبة، لذا أجعل استراتيجيات التداول الخاصة بك مرنة، ومتنوعة. هذا سيمكنك من اتخاذ التصرف الصحيح في الوقت المناسب، وإبرام الصفقات الناجحة.

احتراف إدارة المخاطر 

طبعًا أي تداول لديه المخاطر الخاص به، هذا حقيقية لا يمكن أن ننكرها، لهذا ينبغي على محترفي التداول تحسين إدارة المخاطر واستخدام أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح في اللحظات الحاسمة.

تواصل مع المجتمع 

بما أن المتداولين المحترفين لديهم خبرة كبيرة في مجال التداول يمكن للمشاركة في المناقشات مع المتداولين الآخرين سواء متماثلين لهم في الاحتراف أو أقل أو أعلى منهم أن تمكنهم من تبادل الأفكار، والتجارب، وهذا يعطيهم المزيد من الخبرة في هذا المجال.

نصائح عامة للتداول في السعودية للمبتدئين والمحترفين

  • اختر وسيط تداول مناسب، مثلاً لو كان بحثك عن وسيط تداول يقدم خدمات شراء وبيع الأسهم في الأسواق العالمية، يجب اختيار وسيط مثل شركة اكس تي بي التي توفر هذه الخدمات.
  • خصص قدرًا من أموال التداول الخاص بك بجانب التداولات الفورية في الاستثمار طويل الأمد، هذا سيساعدك كثيرًا في تحقيق أرباح على المدى الطويل مع أقل قدر من التفاعل وتوتر الأعصاب، وسيكون مضمونًا بشكل كبير.
  • تحلى بالصبر، وهذا لأن التداول يتطلب صبرًا، وتجنب اتخاذ قرارات عاجلة بناءً على التقلبات القصيرة التي قد يشهدها السوق، لأنها لن تكون دائمًا مستمرة.
  • اعتمد على التكنولوجيا والمنصات الذكية لتحسين تجربتك في التداول، لأنها تختصر عليك الكثير من الوقت والمجهود في تحليل الأسواق ورسم استراتيجيات التداول الامثل.
  • قم بمراجعة وتقييم استراتيجيتك بانتظام وكن مستعدًا للتكيف مع التغيرات، لأنها أمر حتمي لا مفر منه.
  • احرص على الامتثال لجميع القوانين واللوائح المالية في المملكة العربية السعودية.

 

كانت هذه أبرز النصائح التي يمكنكم الاعتماد عليها عند الرغبة في التداول في السعودية، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم.