التخطي إلى المحتوى
قصص الانبياء للاطفال 2018
قصص الانبياء للاطفال

قصص الاطفال على موقع فكرة، فصص الانبياء للأطفال، الاطفال يحبون القصص  والقرأن ملئ بالقصص الواقعية والحقيقية الممتعة والمسلية ، فضلاً عن انها تُلم الاطفال صفات ومزايا جميلة فضلاً عن حب القرأن  والتعرف على الله ، ومعرفة  اخبار السابقين  ومعرفة بعض من الغيبيات ، والاستفادة من حكاياتهم وتعلم الصبر والاخلاق الحميدة.

فقصة سيدنا محمد علية الصلاة والسلام يتعلم منها الاطفال الصبر  وحسن الخلق  والتبسم فى وجه الغير والاخلاص فى النية ، كما  ان هذة القصص تحكى عن دعوة الانبياء وما واجهوه من متاعب واهوال فى سبيل الدعوة  وهذا يجعل الاطفال يتحمسون  للعمل والجهد، ويجب ان نقص على الاطفال قصص القرأن وقصص الاطفال  بإسلوب سلس وشيق  حتى لا يمل الاطفال.

قصص الانبياء للاطفال مكتوبة ومختصرة للاطفال

هناك قصص للاطفال  مكتوبة يمكن  ان يتعلم الاطفال قراءتها  للمراحل العمرية  الاكبر سناً من سبع لعشر سنوات اما ما قبل هذة المرحلة العمرية  فلابد من  قراءتها  لهم وشرحها  حتى يتسنى فهمها ، كما يجب ان تكون بصورة  مبسطة وسهلة  يستطيع الطفل ان يفهمها بسهولة ويسرو يتعلم منها ، من هذة القصص قصة الهدهد التى سوف نسردها لكم عبر موقع فكرة والتى تحكى عن الهدهد وكيف طاعتة لنبى الله سليمان علية السلام ، وعندما لم يحضر  وغاب عن الاجتماع  الذى يعقدة كل يوم نبى الله سليمان امر ان يعذبه إذا لم يبين سبب غيابة  وكان  من امر الهدهد عجباً سوف نوضح ذلك بالتفصيل .

قصة ابراهيم علية السلام والنمرود

عندما واجه نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، الطاغية النمرود الذي كان يدعي الربوبية من دون الله ويحكم الناس بالسيف والنار، قال لنفسه – سأحاججة في ربوبيته أمام هذا الجمع الهائل من الناس لتكون الفائدة أعم والنصح أرشد، عسى الله أن يهديه إلى صراطه ويهدي أمنه به.

قام إبراهيم الخليل ودعا الملك المتكبر إلى عبادة الله بأحسن عبارة وأرق تنبيه مذكرا إياه بعظمه الله وقدرته ومشيئته في هذه الدنيا، ونعمه الفياضة على خلقه … فاكفهر وجه الملك واربد وأرغی وازهد ، ثم قال: – كيف تجرؤ یا فتى على هذا الكلام في حضرة إلهك النمرود؟ ألا تخشى نقمتي وعذابي؟… ألا تخشی … فقاطعه الخليل برباطة جأش وثبات فؤاد : – أنت عبد من عباد الله، وليس لك الحق في ادعاء الألوهية .

قال النمرود : – بل أنا ربك ورب آبائك ورب الناس أجمعين فأجابه نبي الله إبراهيم – ويلك يا نمرود.. إن ربي وربك ورب الناس الذي يحيي ويميت هو الله قال النمرود :- وأنا أحيي وأميت، وهاك البرهان على قدرتي وجبروتي… وأشار إلى رجلين كانا في القاعة أمامه، فاقتربا منه زاحفين مرتعدین لا تكاد تحملهما قدماهما من الخوف. فقال العتي الجبار: – سامر بقتل هذا فأميته، وأعفو عن ذاك فأحييه… بالجلاد : اقطع رأس هذا الرجل … وأشار إلى الثاني أن أذهب فقد منحتك الحياة.

ابتسم الخليل من غرور هذا الملك وجهله، ومن تفكيره الهش الأعوج، ثم قال له بعزة المؤمن الواثق من ربه – فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من صعق الملك وبهت ولجم لسانه ولم يحر جوابا… فبهت الذي كفره . لكن النمرود ازداد عتيا وظلمة لنفسه ولقومه، ولم يأبه بدعوة الخليل إبراهيم، بل أمعن في الكفر والطغيان ، متمردا على الحق ورسوله الأمين .

ولكن الله يمهل ولا يهمل فقد أرسل له رسوله الكريم لينذره ويدعوه إلى الدين الحق، ولكنه أصم أذنيه عن سماع الحق، فحق عليه غضب أهله وعذابه فأرسل إليه وإلى جيشه الكبير ذبابة غطى السماء وحجب نور الشمس، وسلطها على الكفرة الفجرة فأكلت لحومهم ومصت دماءهم وتركتهم عظامأ نذرة فالذباب الصغير الضعيف قتل جيشا ضخما قويا بقدرة الله وعظمته.. أما النمرود المتكبر فقد دخلت بعوضة صغيرة في أنفه وراحت تعيث فيه الفساد ولم يستطع الاطباء والناس كافة إخراجها فكان النمرود يضرب انفه تارة ورأسه تارة بالعصي الغليظة كي تخرج هذه البعوضة، او تتوقف عن نشاطها وعبثها في انفه ولكن دون جدوي .. واستمرت حياة النمرود هكذا يضرب رأسه بالمرازب تعذيباً له ونكاية ونذيراً بالعذاب العظيم في الحياة الآخرة حتي أهلكه الله .

قصص الانبياء مبسطة للاطفال pdf بالصور بدون موسيقي

قصة سفينة نوح عليه السلام

قصة نوح علية السلام الذى ظل يدعو قومة سنين طوال  ولكن لم يؤمن إلا عدد قليل جدا ، وكانوا يغطون وجوههم ويسدون اذانهم حتى لا يسمعون دعوة سيدنا نوح حتى امرة الله عز وجل بعمل سفينة ضخمة ويضع فيها  كل من امن  وكذلك يضع حيواناتهم وطيورهم وامتعنهم التى كانوا يستعملونها  وقام بصنع السفينة  على ثلاثة ادوار  وقام بغلق السفينة من اعلى  حتى لا تدخل الامطار  اليها ، ثم دخل المسلمون السفينة  ومعهم حيواناتهم وامتعتهم  وانزل الله امطار غزيرة ملأت الوديان والطرق  والجبال، وغرق العصاة جميعهم  ولم ينجى  من الغرق الا اصحاب السفينة.

 

قصص الانبياء للاطفال pdf

ممكن ان قراء موقع فكرة يحملون قصص الانبياء للاطفال من خلال

pdf ، فهذا يسهل على ولى الامر ان يحكى لاطفالة الصغار القصص مباشرة  للاطفال من عمر ثلاث سنوات وحتى سبع سنوات، بعد هذا السن الطفل يستطيع القراءة بنفسه، فمثلا قصة النملة مع سليمان علية السلام ،

قصة حمار العزيز

إنه العزيز احد ابناء بني اسرائيل وبطل هذه القصة العجيبة، كان من اكثر الناس في زمانه تمسكاً بالتوراة وهو احد الكتب السماوية نزل علي نبي الله موسي عليه السلام، كان العزيز يحفظ التوراه عن ظهر قلب ويقوم بتدريسه للناس يعلمهم ويعرفهم الحلال من الحرام، والعزيز كان من المقربين الي قلوب المؤمنين من اليهود لأنه بجانب حفظه للتوراه كان ايضاً رجلاً صالحاً مستجاب الدعاء، فكان المرضى الذين اصابهم بلاء يذهبون اليه ويطلبون منه ان يدعو الله لهم بالشفاء فيفعل كما انه كان يعطف علي الفقراء والمساكين ويمنحهم من ثمار بستانه .

خرج العزيز راكباً حماره متوجهاً نحو البستان ، كان الصباح صحواً والنسيم العليل يداعب وجهه ويتخلل لحيته الكثيفة التي تزين وجهه الجميل، دخل العزيز البستان وراح يقوم بلاعمال المعتادة كسقي الاشجار وتقليمها والاطمئنان علي الورود، والبستان كان حافلاً بانواع عديدة من الاشجار والازهار، امسك العزيز سلة وراح يقطف من ثمار التين ثم امسك بسلة اخري وراح يقطف بعض عناقيد العنب .

كان من عادة العزيز ان يتأمل عظمة الخالق، فيتأمل الاشجار كيف كانت حبة صغيرة ثم صارت شجرة ضخمة ويتأمل الثمار المختلفة، الارض التي تطرح هذه الثمار المتنوعة واحدة والماء الذي تسقي به واحد، فما بال الثمار تختلف في الطعم واللون ؟ ها هو العزيز ينظر الي السماء الصافية والمياة الجارية والطيور التي تضرب بأجنحتها الهواء، إنه دائم التأمل في ملكوت الله .

كان الحمار يحمل علي ظهره رجلاً صالحاً تقياً إنه العزيز، والعزيز يحمل بين يديه طعامه وشرابه من التين والعنب، والمسافة التي يقطعها الحمار بين البستان وبيت صاحبه طويلة، والشمس في الأفق البعيد قد اشتد لهيبها وراحت ترمي الأرض بحممها القاسية، حتى أن حبات العرق الغزيرة راحت تتساقط من وجه العزير أما الحمار المسكين فكان يلمع وكأنه خرج لتوه من النهر.

نظر العزیر، فإذا بقرية مهجورة، لايعيش فيها أحد . غمز العزير حماره ومال به نحوهذه القرية الحاوية على عروشها . نزل العزیر عن حماره وتمدد في ظل أحد البيوت المتهالكة يلتقط أنفاسه ويمسح حبات العرق المتساقطة على وجهه. أحس العزير بالجوع فأخرج سلة التين، وسلة العنب.. ثم أخرج قصعة كان بها بضع لقيمات جافة، ثم راح يعصر العنب في القصعة ويضع فيها الخبز حتى يلين ويسهل أكله. أما الحمار فقد تمدد هو الآخر في ظل جدار متهالكا وقد أحس بالراحة والرغبة في النوم.

رفع العزير وجهه نحو تلك البيوت القديمة المتهالكة، وقال النفسه: «سبحان الله، أليست هذه القرية الساكنة سكون الموت، كانت يوما ما تنبض بالحركة والحياة، أهلة بالسكان، عامرة بالخيرات. ها قد صارت مقابر، بيوتها متصدعة، أسقفها ساقطة، يغلب عليها الوحشة والرهبة. أهلها صاروا عظاما نخرة، ها هي العظام تطل عليه من بين الحجارة والصخور هز رأسه وقال لنفسه وهو يتأمل تلك العظام. أني يحي هذه الله بعد موتهاء ما كادت تلك الكلمات تدور بخلده حتى أرسل الله إليه ملك الموت فقبض روحه في الحال. لقد مات العزير.. ومات الحمار .

لما طال غياب العزيز وراح الناس يبحثون عنه في كل مكان، ذهبوا الي البستان فلم يجدوه وعلي طول الطريق قالوا لعله هنا وهناك وسيعود، لكن الايام مرت ولم يعد العزيز والسنوات مرت ولم يعد العزيز .. عشر سنوات .. عشرون سنة .. مائة سنة ، نسيت الناس العزيز فقد مضي علي غيابه مائة سنة كاملة هو وحماره .

اراد الله عز وجل ان يبعث العزيز من موته ليجعله آيه للناس.. الناس الذين لا يؤمنون بالبعث. أرسل الله ملكا إلى العزير ليرد إليه الروح بأمر الله، ثم ساله – کم لبثت، قال العزير – لبثت يوما.. ثم نظر إلى الشمس في السماء فوجدها في طريقها اللغروب، فقال العزير – أو بعض يوم.، لكنها كانت مفاجأة حين قال له الملك – بل لبثت مائة عام، انظر الى طعامك وشرابك لم يتغير ولم يفسد. نظر الغزير فإذا بعصير العنب، وسلة التين كما هي لم يحدث لها شيء. كانت نظرات الدهشة ترتسم على وجه العزير قال الملك = انظر إلى حمارك. نظر العزير الى حماره فإذا بعظامه قد بليت وصارت تخرة. نادي الملك عظام الحمار فأجابت وأقبلت من كل ناحية، حتى صارت هیکلا عظميا، ثم صارت حمارا قائما على حوافره، حمارا من لحم ودم راح ينهق بصوت مرتفع قال العزير بقلب الرجل المؤمن، الذي يعلم عظمة ربه. – أعلم أن الله على كل شئ قدير.

لما عاد العزير الى قريته، بعد أن أحياه الله عز وجل، أنكره الناس ولم يصدقوا أنه هو العزير لكنه أكد لهم ذلك، وأثبت لهم أنه العزير قالوا له: إن التوراة ضاعت من بيننا وكان العزير يحفظها في صدره قال لهم نعم، ثم تلاها جميعها. قالت امرأة عجوز، عمياء، لا تستطيع المشي: أدعو الله لي أن يرد على بصري فإنني أعرف العزير فدعا الله فإذا بها قد أبصرت، وقامت تمشي على أقدامها . نظرت إليه وراحت تتأمل وجهه، هتفت من قلبها؛ – نعم، إنه العزير، العزير.. آمن الناس أنه العزير وصدقوا قصته لكن البعض منهم قال: – العزير هذا ابن الله، لأنه أماته ثم أحياه. إنهم اليهود الذين يفترون على الله الكذب. ( قل هو الله أحد، الله الصمد لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد).

قصة النملة وسيدنا سليمان علية السلام

كان سليمان عليه السلام قد اختصة الله عز وجل بتعلم لغة الطيور  والحيوانات، فكان يوماً يسير مع جنده  والانس والجن والطير وجميع مملكتة  سمع شيئاً، لقد سمع صوت نملة صغيرة لا تظهر من تراب الارض تتحدث الى قومها قائلةً لهم فى صورة تحذيرية ادخلوا مساكنكم ، اى بسرعة ادخلوا بيوتكم لسليمان يطأكم بقدمية هو وجنودة وتهلكوا جميعكم، فعندما سمع سليمان ذلك ضحك من قولها  وحمد الله على هذة النعمة التى جعلتة يعرف لغات عديدة من الطير والحيوان والحشرات المختلفة التى منها النمل، وهذا يعلمنا ان هذة النملة حريصة على ارواح الاخرين ولم تكن انانية  حتى تهرب وتترك  اصدقائها  بل حذرتهم بالاختفاء لتحميهم ، فالنمل اعطانا درساً فى بذل المعروف وفعل الخير  والتعاون  فيما بيننا  وعدم الانانية .

قصص الانبياء للاطفال كرتون

هناك قصص كرتون بالصور فالاطفال يحبون الصور  اكثر من الكلام المكتوب ، فهى تسعد الاطفال وسهلة التوجية والارشاد

قصة سيدنا ايوب عليه السلام

كان أيوب عليه السلام عبدا صالحا شكورة لا يفتر قلبه عن ذكر الله سبحانه وتعالى يصلي له – أي مله – آناء الليل و أطراف النهار وقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يمتحن أيوب امتحانا صعبة قاسيا ليرى هل يصبر على البلاء؟ فابتلاه بالمرض في جسده وصب عليه كثيرا من الأمراض فاضحی ایوب عليل الجسم لا يقوى على شيء وامتحنه بفقدان ماله فضاع كل ماله وبات فقيرة لا يملك شيئأ وامتحنه في أهله ففقد أهله وأولاده

إنه امتحان صعب للغاية لا يصبر عليه إلا الصالحون وكان ايوب منهم. لقد صبر على كل ذلك صبر المؤمن الواثق برحمة الله وكان يدعو ربه دوما أن يرفع عنه ما الله به، لأنه الرحيم بعباده قال تعالى : ” وايوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ” صدق الله العظيم .

استمر العذاب واستمر الألم، وأيوب صابر على بلواه. في هذه الأثناء حاول الشيطان أن ينفذ إلى قلب أيوب ليثنيه عن عبادة ربه فقال له : ابتعد عن الصبر والتفت الي نفسك حتي تشفي من المرض، لكن ايوب غضب غضباً شديداً وطرد عنه وساوس الشيطان وظل ايمانه ثابتاً راسخاً كالجبال ، قال تعالي : واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه اني مسني الشيطان بنصب وعذاب .

وفي يوم من الأيام جاءت زوجة أيوب متأخرة فوجدت ایوب غاضبا فاقسم بالله ليضربنها بالعصا مائة ضربة مني شفي من مرضه ولم يكن ايوب حين اقسم على ذلك يتصور انه سوف يشفى لكن الله الرحمن الرحيم أراد له في النهاية الشفاء وطلب منه أن يضرب الأرض برجله ففعل ایوب ذلك وانفجرت من تحت قدمه عین ذات ماء عذب صالح للشرب والاغتسال قال تعالى : اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب.

وما كاد ایوب يغتسل بماء العين ويشرب منها حتى شفي من كل الأمراض التي حلت في جسده وعاد بدنه معافي بإذن الله ثم بعد ذلك أفاض الله عليه بالمال الكثير ورزقه الاهل والولد كل ذلك جزاء صبره وشكره في حالة الابتلاء ولما اراد ایوب عليه السلام أن يبر بقسمة الذي أقسمه على زوجه عندما كان مريضأ بان يضربها بالعصا مائة ضربة خفف الله عنه ذلك أيضا وطلب منه أن يجمع حزمة من أعواد الريحان عددها مائة ويضرب بها امراته ضربة واحدة وبذلك يفي بقسمه ولا يحنث .

وهكذا يا احبابنا جزي الله ايوب عليه السلام علي صبره ومدحه في قرآنه قال تعالي : ” إنا وجدناه صابراً نعم العبد إنه اواب ” صدق الله العظيم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *