موضوع تعبير عن أهمية الفلاح

آمال الشرابى

موضوع تعبير عن أهمية الفلاح بالعناصر والافكار للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية قصير  من خلال موقع فكرة Fekera.com ، تعبير عن الفلاح ودورة في تنمية المجتمع والحياة الريفية للمرحلة الابتدائية او للمرحلة الثانوية او للمرحلة الاعدادية ، ويعتبر الفلاح هو حجر الاساس في المجتمع وهو عِماد الصناعة والتجارة ، وتعتبر مهنة الفلاح هي أول مهنة عُرفت في التاريخ القديم بعد الصيد ، وتطورت الزراعة من زراعة المحاصيل الرئيسية  مثل القمح والفول  والشعير  وخلافة من الحبوب  وكذا الحشائش الخاصة بالمواشى إلى زراعة المحاصيل الاخرى من التمور والموالح وخلافة من بقية المحاصيل عندما هاجر إلى اماكن اخرى فإستحدث محاصيل اخرى نافعة ومفيدة ، وسوف نعرض بعض النقاط الهامة التي تخص الفلاح وكيف ننمى الفلاحة ونحافظ عليها.

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية الفلاح

موضوع تعبير عن أهمية الفلاح

مهنة الفلاح واهميتها  للفرد والمجتمع

  • تُعتبر مهنة الفلاح مهنة رئيسية واساسية في الحياة .
  • الفلاح مهنتة هى زراعة الارض ورعايتها والاهتمام بالزرع الذى هو النبات  من حبوب  وخضر وفواكة  وغيرة  من المزروعات الاخرى.
  • النبات هو عنصر اساسى لغذاء الانسان  والطيروالحيوان ، فلنتخيل إذا لم يوجد فلاح يرعى شؤون الارض والنباتات المختلفة كيف تكون الحياة، من أين نعيش وكيف نعيش.
  • الفلاح  لابد أن يعلم جيداً أن وظيفته هذة هى من الوظائف المهمة بل هى على رأس جميع الوظائف.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الوطن

مهمة الفلاح خطيرة  ومهمة في نفس الوقت

  • الفلاح  مع مرور الوقت يعتبر أن هذة الارض التي يمتلكها أو يستأجرها للزراعة  هى جزء منه  هى ولدة وبيته  ونفسة وكيانة ، فحينما يستدعى الامر بقاءة فيها  ينام بجوار ارضة ليشرف على بعض النباتات  التي تحتاج إلى عناية.
  • يستيقظ من قبل الفجر  يستكشف الارض والزرع مايحتاج لغطاء يقوم بتغطية، لحمايته من عوامل الجو أو حين التلقيح يقوم بتغطيتها لكى لا تختلط حبوب اللقاح مع غيرها  من حبوب اللقاح الاخرى  وهذا في عمليات التلقيح اليدوى في بعض القرى.
  • بالتالى إهتمام الفلاح بالارض والزرع يُذيد الانتاج من النباتات وبالتالى لا نحتاج إلى إستيراد محاصيل من الخارج بل نصدر نحن ما يفيض عن إحتياجاتنا.

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الثقافة

اهمية الفلاح في السياحة وتنشيطها

  • إذا الفلاح إهتم بالارض وبالزراعة والمحافظة عليها من الافات ، وكذلك رش السماد والمبيدات الحشرية بدون إسراف حتى لا يهَلْك الزرع أو يضر بالإنسان بالمواد المسرطنة وذلك لذيادة المواد السامة نتيجة رش المبيدات لقتل الافات الزراعية  كان نتاج هذة المزروعات  جيد وصالح للتصدير  فهذا يساعد على  تصدير الفائض فإذا تم الكشف على هذة المزروعات  في الحجر الصحى كانت النتائج مُرضية وفي هذة الحالة نصدر المزروعات بالعملة الصعبة  ويعلو الاقتصاد.
  • الزروع والرياحين  تساعد على وجود بيئة صالحة لتربية خلايا النحل  الذى هو شفاء للناس كما ذكر الله في كتابه ، فبساتين الفاكهة والزروع من الورود تساعد على خلق بيئة للنحل وهذا يساعد في الإكتفاء منه وتصدير الباقى وبالتالى قتل كثير من الأمراض الفتاكة
  • الزراعة تساعد على تربية الحيوانات  والمواشى  والطيور  وبالتالى سوف تتغذى على الفائض من المزروعات  وبذلك قد إستفدنا من الفائض من المزروعات  واصبح لدينا إكتفاء ذاتى من اللحوم وكذلك البيض الذى هو من الدجاج والبط.
  • أذا إهتم الفلاح بالبقعة الزراعية من خضر وبساتين الفاكهة والورود  بمساعدة المهندسين الزراعين  وجعل اسواق للخضر والفاكهة والورود والنباتات النادرة كالاعشاب ،كانت أماكن جذب للسياح العرب والاجانب.
  • خلق فرص عمل كثيرة للشباب فكل ما تحدثنا عنه يحتاج إلى إيدى عاملة

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن القراءة

واجب الدولة نحو الفلاح

  1. الإهتمام بالفلاح وإعطائة مايلزم من موارد مالية ومسكن
  2. توفير ايدى عاملة له لكى تساعدة في الاهتمام بالزراعة
  3.  خلق سوق  للبيع والشراء ووسائل لنقل البضائع والتصدير الداخلى والخارجى

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن حديقة الحيوان

ايات واحاديث اهمية الفلاح والعمل

قال اللّه تعالى: (ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى اللّه، وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين).
وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا).
وقال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
وقال تعالى: (ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيراً).
وقال اللّه تعالى: (وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا).
وقال تعالى: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا).
وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ).
وقال اللّه تعالى: (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى).
وقال تعالى: (الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا).
وقال اللّه تعالى: (لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ).

ف السنة

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أفضلُ الكسْبِ بيعٌ مبرورٌ، وعملُ الرجلِ بيدِه)

قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (والَّذي نفسي بيدِهِ لَأن يأخذَ أحدُكم حبلَهُ فيحتطِبَ على ظَهرِهِ خيرٌ لَهُ من أن يأتيَ رجلًا أعطاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ من فضلِهِ فيسألَهُ أعطاهُ أو منعَه)
قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ)

عبارات مؤثره عن اهمية الفلاح والعمل

احفر اين شئت في الارض تجد كنزا ، ولكن عليك ان تحفر بايمان الفلاح.

يعلنون ما لا يبطنون .. ويقولون ما لا يفعلون .. يدعون التسابق الى مصلحة البلد وهم الى مصالحهم أسبق .. ويدعون الحرص على انقاذ الفقير والعامل والفلاح وهم على ثراوتهم أحرص.

تفكر الثيران بشيء ويفكر الفلاح بآخر

قصيدة عن الفلاح للشاعر هشام الجخ

مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن الصداقة

أنَا الفلاّحُ في مِصْرا
أردُّ ترابَها تِبْرا
فلا تُبقي يدي قفرا
بواديها، ولا فقرا
فمِن نخلي لكم رُطَبُ
ومن كرمي لكم عِنبُ
ومن حقلي لكم قَصَبُ
وقطني يجلب اليُسرا
ومن غنمي لكم عِهْنُ
ومن بقري لكم سَمْنُ
وفي طيري، ولا مَنَُّ!
منافعُ جمّةٌ أُخرى
سأُنميها زراعاتِ
بماشية وآلاتِ
وأُكثرُ من نقاباتِ
وأنهض نهضةً كبرى
وأحفظ ذلك الوادي
تراثَ أبي، وأجدادي
وأُسلمهُ لأولادي
عزيزاً، سائداً، حُرَّا
مواضيع تعبير آخرى :  موضوع تعبير عن عيد الأضحى
واخيرًا زوار موقع فكرة لقد انتهينا من “موضوع تعبير عن اهمية الفلاح، في حالة وجود اي استفسار يرجى اضافة تعليق أسفل المقال.