التخطي إلى المحتوى
صور مكتوب عليها ادعية 2019

اجمل الدعاء بالصور صور ادعية مصورة 2019 ادعية اسلامية جميلة مكتوب علية من خلال موقع فكرة، الدعاء هو سؤال الله عز وجل عند الحاجة والتوسل والتضرع إليه ، ولقد اتاح الله تعالى لعبادة سؤاله ودعوته لقضاء حاجتهم، فالدعاء هو أعظم عبادة تقرب العبد من ربه وتوطد علاقته به ، فالدعاء يكون من العبد الضعيف الذي لاعون له إلا الله عز وجل.

والدعاء هو أعظم نعمة من الله على عباده بها واكرمهم بها ، ويكمن أهمية عبادة الدعاء في أنها تقوي علاقة العبد بربه ويعطيه الإحساس بالأمان والطمأنينة والراحة والسعادة أن الله تعالى يسمعه وقرب منه ويشعر به ويكون معه أينما كان.

شروط استجابة الدعاء

على المؤمن حينما يدعو الله ويتضرع إليه بالدعاء أن يلتزم بعدد من الأوامر : كأن يكون صالحًا قريبًا من الله عز وجل تائبًا عابدًا له ويحمد الله ويثني عليه ويتضرع إليه وأن يبتعد عن المعاصي والذنوب وكل ما نهى الله عنه ويلتزم بأداء الصلاة في أوقاتها والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإكثار من ذكر الله والتسبيح والاستغفار والتهليل ويؤدي صدقاته وزكاته ويتقي الله في نفسه وفي معاملته مع غيره وأن لا يدعو على غيره وكثرة اعماله الصالحة.

الأوقات المستحبة للدعاء

الدعاء إلى الله لا يستلزمه وقت معين فالله يحب أن يدعوه عبده ليل نهار ، ولكن هناك بعض الاوقات يُستحب فيها الدعاء إلى الله والتضرع إليه ، على سبيل المثال الدعاء في آخر ساعة بعد صلاة العصر وفي آخر ساعة في يوم الجمعة وفي الوقت بين صعود الإمام على المنبر يوم الجمعة حتى انتهاء الصلاة ، وكذلك من اوقات الدعاء المستحبة وقت الآذان وفي قيام الليل خاصة في الثلث الأخير من الليل ، وفي سجود المصلي بكل خشوع ويقين لرحمة الله واستجابته ، وعند الآذان وبين الآذان والإقامة وعقب كل صلاة ووقت نزول المطر ويوم عرفة ووقت الجهاد في سبيل الله تعالى ، وفي أيام الجمعة وشهر رمضان المبارك وليلة القدر وعند الشرب من ماء زمزم عند تلاوة القرآن وختمه

فوائد الدعاء للمسلم

دعاء الله هو علاج روحي ونفسي لكل أمور الدنيا على كافة أشكالها ، وكلما زاد دعاء إلى الله والتضرع إليه في كل وقت ومكان وكل حالة كان بها في سرائه وضرائه وفرحه وحزنه وتعبه وشفاه ؛ زاده ذلك الشعور بالأمن والأمان والطمأنينة والراحة ويزيده ذلك إيمانًا بالله واستشعارًا لعظمته وقدرته على تسهيل الامور وتيسيرها ،كما يزيده تقربًا إليه ونال عفوه ورضاه وحبه ، وكان ذلك بشرى بقدوم الخير والرزق والسعادة إليه وتسهيل في جميع امور حياته ونزول رحمة الله تعالى على الكون ، ويحميه الله من الشيطان وشر نفسه وشرور البشر ويكف عنه الكرب والمصائب والازمات.

أسباب عدم استجابة الدعاء

قد يكون هناك عدد من الأسباب والحالات التي لا يُستجاب الدعاء فيها كأن يكون قلب المؤمن ضعيفًا وليس عامرًا بالإيمان وغير مقبل على الله تعالى وغير موقن في قدرة الله واستجابته له  ، وأن يكون محبًا للشهوات مقدامًا على فعل الذنوب والمعاصي ويسعى في الأرض فسادًا وعبثًا وينال رزقه من الحرام وظلمه للعباد وأكله لأموال الغير بدون حق ويأكل مال اليتيم ، وأن يكون دعائه على الآخرين وهو ما يبغضه الله تعالى عز وجل.

الأدعية المستحبة

  • اللّهم ربّ السّموات السّبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا وربّ كلّ شيءٍ فالق الحَبّ والنّوى ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين
  • اللّهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين.
  • رب لا تذرني فردا و أنت خير الوارثين
  • رب إني ظلمت نفسى و الا تغفر لي و ترحمني لأكونن من الخاسرين
  • اللهم أغفر لوالدي و ارحمهما كما ربياني صغيرا
  • ربنا أفرغ علينا صبرا و توفنا مسلمين , و ألحقنا بالصالحين
  • ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا و انصرنا على القوم الكافرين
  • ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا و اغفر لنا ربنا انك أنت العزيز الحكيم
  • ربنا هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة أعين و أجعلنا للمتقين إمامًا , رب اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي ربنا و تقبل دعائنا
  • اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.
  • اللهمّ ارحم موتانا وموتى المسلمين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهمّ اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهمّ ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادةً، وبعد الموت جنّةً، اللهمّ ارزقني حسن الخاتمة، اللهمّ ارزقني الموت وأنا ساجدٌ لك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ ثبّتني عند سؤال الملكين، اللهمّ اجعل قبري روضةً من رياض الجنّة ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ إنّي أعوذ بك من فتن الدّنيا.
  • اللهمّ يا مسهّل الشديد، و يا مليّن الحديد، و يا منجز الوعيد، و يا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
  • اللهمّ أحينا في الدّنيا مؤمنين طائعين، وتوفّنا مسلمين تائبين، اللهمّ ارحم تضرّعنا بين يديك، وقوّمنا إذا اعوججنا ، وأعنّا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا، اللهمّ نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطرّ أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالّين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.