التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن الصلاة 2019 بالعناصر
دعاء القنوت مكتوب

نتابع عبر موقع فكرة موضوع تعبير عن أهمية الصلاة ودورها في تقويم الافراد والمجتمع بالعناصر والافكار والارشادات من خلال موقع فكرة ، نتابع تعبير عن أهم رُكن من أركان الاسلام وهو الصلاة وطريقة الصلاة وكل ما يخص الصلاة من خلال مقالنا، الصلاة هى عماد الدين ، فقد فُرضت على المسلمين فى ليلة الإسراء والمعراج, قبل الهجرة النبوية ،وتُعد الركن الثانى بعد الشهادة ،(شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله) .

تعريف الصلاة عماد الدين لغةً وشرعاً

 

تُعرف الصلاة فى اللغة بأنها الدعاء ، حيث فى كل ركعة بها من القرأن والذكر ممّا يجعل الإنسان فى معية مع الله ،كمّا وتٌعرف شرعاً بأنها  عبارة عن  أقوال وأفعال مخصوصة ، فهى تبدأ بتكبيرة الإحرام ،وتنتهى بالتحيات والتسليم ،وبينهما أقوال وأفعال مخصوصة كالركوع والسجود ولا تصح الصلاة بتركها.

تعبير

تعبير عن الصلاة واهميتها فى الإسلام

فُرضت الصلاة على المسلمين بسبب أهميتها علاوة على أنها صلة وقُربى بين العبد وربه فهى مُطهرة للذنوب والمعاصى،وتنهى عن الفحشاء والمنكر كما ذكر رسول الله عليه الصلاة والسلام ،وكذا أول مايُحاسب عليه العبد من أعماله يوم القيامة،فإذا صلحت صلاته صلح سائر عمله وإذا فسدت فسد سائر عمله.

موضوع تعبير

 

أنواع الصلاة فى الإسلام

 

وتتنوع الصلاة مابين الفرض والنفل والتطوع .

فنعلم جيداً أن الله عز وجل فرض على المسلمين خمس صلوات فى اليوم والليلةهى :

  • صلاة الفجر : وتسمى أيضاً بصلاة الصبح نسبة إلى أول النهاروهى أول صلاة يبدا بها المسلم يومه، ووقتها من وقت الفجر وحتى قبل شروق الشمس وعددها ركعتين فقط وتكون الصلاة فيها جهرية أى الإمام يجهر بصوته بها .
  • صلاة الظهر: هى الصلاة الثانية بعد صلاة الفجر ،تبدأ حين تبتعد الشمس عن وسط السماء فى إتجاه الغرب وتسمى فى هذة الحالى وقت الزوال وعدد ركعات صلاة الظهر أربع ركعات وتكون الصلاة فيها سرية أى الإمام لا يُجهر بصوته، ولكن تكون جهرية وقت صلاة الجمعة وعددها ركعتان فقط شرط أن تكون الصلاة فى المسجد.
  • صلاة العصر: ويبدأ وقتها إذا صار ظل كل شئ مثله فى الطول و حتى غروب الشمس وعدد ركعات صلاة العصر أربع ركعات ، والصلاة فيها سرية.
  • صلاة المغرب : وهى من وقت غروب الشمس ويدخل فيها الليل ، وهي أول صلاة بالليل يليها صلاة العشاء ثم الفجر ، الذى يأخذ جزاً من الليل وبداية النهار وصلاة المغرب عددركعاتها ثلاث ركعات  منهم ركعتان جهريتان وركعة واحدة سرية.
  • صلاة العشاء :  وتبدأ بغياب الشفق الأحمر ودخول العتمة , وعدد ركعاتها أربع ركعات , الركعتين الأُول جهريتان والأُوخر سريتان.

وهناك نوافل اخرى وسنن للصلاة  من هذة النوافل والسنن الواردة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ركعتين قبل صلاة الفجر , بعد الأذان مباشراً ، وأربع قبل الظهر وبعده، وركعتان بعد صلاة المغرب , وإثنان بعد العشاء .

كما أن هناك أنواع آخرى للصلاة صلاة العيدين عيد الفطر وعيد الأضحى ،وهناك أيضاً صلوات لقضاء الحاجة كصلاة الإستخارة وصلاة الحاجة وصلاة الإسنسقاء.

موضوع تعبير عن الصلاة

شروط صحة الصلاة قصير جدًا

هناك إعتبارات لابد منها لكى تصح الصلاة فهناك شروط واجبة لصحة الصلاة من هذة الشروط الواجبة:

  • الإسلام : لابد أن يتوفر شرط الإسلام لصحة الصلاة فلا تصح لغير المسلم إلا بعد إسلامه.
  • العقل : كذلك لاُبد من توفر العقل فلا تجب الصلاة على المريض عقلياً لانه لايدرى بما يقول ويفعل .
  • البلوغ : ايضاً من شروط صحة الصلاة البلوغ فلا يجب على الطفل ،فقد أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بحث الاطفال على أدائها من عمر سبع سنوات ،وضربهم على تركها من عمر عشر سنوات.
  • وهناك شرط أخر خاص بالنساء فلا تصح الصلاة من إمرأه حائض او نَفْسَاء ( المرأة إذا وَلَدت. حتى تطهر من ذلك .

ايضاً لابد من الطهارة ،لابد من الوضوء قبل الصلاة إذا لم يتوفر الماء للوضوء فهناك رخصة أتاحها الله عز وجل وهى التيمم .

كذلك لابد من إستقبال القبلة أثناء الصلاة ،وأهم شرط لصحة الصلاة هو النية نية الصلاة للفجر مثلًا او لصلاة الظهر والنية محلها القلب ،فلا يقول مثلا جهراً نويت أصلى صلاة العصر أو المغرب

 

أيات وأحاديث صحيحة واردة عن الصلاة

﴿ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ﴾ [إبراهيم: 40]

♦ ﴿ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ ﴾ [الحجر: 98]

 

♦ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [الحج: 77]

♦ ﴿ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾ [المؤمنون: 2]

 

﴿ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴾ [الإسراء: 78]

♦ ﴿ وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا ﴾ [مريم: 31]

 عن أبى هريرة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ( الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر) [ رواه مسلم

عن أبى هريرة (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) : ( أرأيتم لو أن نهرا باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شئ؟ قالوا: لا يبقى من درنه. قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا) [ رواه البخارى (2/ح528) ورواه مسلم

عن عثمان (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوئها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة وذلك الدهر كله) [ رواه مسلم ( 1/طهارة/206/ح7) وأحمد فى مسنده

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.