التخطي إلى المحتوى
تحميل كتاب الشمائل المحمدية pdf 2018 – أبو عيسى محمد الترمذى

قراءة اون لاين تحميل كتاب الشمائل المحمدية للكاتب الشيخ أبو عيسى محمد الترمذى  pdf ، حيث يعد هذا الكتاب من أحد وأهم  الكتب المتخصصة عن سيرة حياة رسولنا محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم ، لقد إنتشر هذا الكتاب فى ربوع العالم أجمع حيث أنه يجمع صفات رسولنا الكريم الخُلقية والخَلقية .

فيما يأتى سوف نقدم لحضراتكم من خلال موقعنا موقع فكرة نسخة من كتاب الشمائل المحمدية  pdf للمؤلف والكاتب الشيخ أبو عيسى محمد الترمذى ، والآن سنعرض لحضراتكم نبذة مختصرة عن الشيخ أبو عيسى محمد الترمذى وأيضاً كتابه الشمائل المحمدية ، وبعض الإقتباسات من الكتاب .

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية

هو الكاتب الشيخ أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك السلمى الترمذى ،  ولد الشيخ الترمذى عام 209 هجريًا حيث أنه ولد فى عهد الدولة العباسية ، كما أنه يعد مصنّف كتاب الجامع المعروف( بسنن الترمذى ) و ( حافظ للحديث ) .

كما ولد الشيخ الترمذى فى مدينة ترمذ ثم إنتقل بعدها لطلب العلم والحديث فذهب إلى العديد من البلدان مثل خراسان والحجاز والعراق ، كما حدث عن الكثير من المحدثين ، كما تفقه كثيرًا فى الحديث للبخارى .

توفى الشيخ الترمذى فى شهر رجب عام 279 هجريًا فى موطنه الأصلى ( بلدة ترمذ ) عن عمر يناهز السبعين عامًا ، وعندما كبر به العمر أصابه العمى  وأصبح ضريرًا بعد رحلته العظيمة لطلب العلم وإمداده بالعلم للعالم الإسلامى أجمع .

أهم أعمال الشيخ أبو عيسى محمد الترمذى

  • كتاب ” سنن الترمذى ” : يعد هذا الكتاب من أشهر المؤلفات للترمذى ، وله مكانة عظيمة بين كتب الحديث .
  • كتاب ” الشمائل المحمدية ” : هو الكتاب الذى نحن بصدد عرضه الآن .
  • كتاب ” علل الترمذى الكبير ” : تناول هذا الكتاب العديد من الأحاديث وأسانيدها والحكم على كل حديث من هذه الأحاديث .
  • كتاب ” العلل الصغير ” : وهو ملحق بكتاب سنن الترمذى حيث جمع فيه العديد من الأحاديث المعللة على ترتيب الأبواب الفقهية مع إظهار علة كل حديث .
  • كتاب  ” الزهد”
  • كتاب ”  التفسير “
  • كتاب ”  التاريخ”
  • كتاب ”  الأسماء والكنى “

نبذة مختصرة عن كتاب الشمائل المحمدية

يعد كتاب الشمائل المحمدية  واحد من أهم وأحد كتب السيرة النبوية ، الذى قام الشيخ الترمذى بذكر أوصاف النبى فى هذا الكتاب  ، كما بين الأخلاق والشمائل وبعض الآداب التى كان يتحلى بهم الحبيب صل الله عليه وسلم ، لنقتدى بهم جميعًا ويكونوا منهاجًا نسير عليه ونتبعه ونتحلى بهم كما تحلى بهم الرسول الكريم ، كما أوضح الشيخ الترمذى فى هذا الكتاب العديد من الصفات الخُلقية والخَلقية للنبى الكريم ، كما أن الشيخ الترمذى قد قام ببذل مجهودًا مضنيًا دل على كثرة حفظه وسعه علمه .

بعض الإقتباسات من كتاب الشمائل المحمدية

بَابُ مَا جَاءَ فِي خَلْقِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
3:عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ , يَقُولُ ;
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , رَجُلا مَرْبُوعًا , بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ ، عَظِيمَ الْجُمَّةِ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ الْيُسْرَى ، عَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ ، مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ.

عن أبي هريرة قال مارأيت شيئا أحسن من رسول الله صل الله عليه وسلم كأن الشمس تجري في وجهه ولا رأيت أحدا أسرع في مشيته من رسول الله صل الله عليه وسلم كأنما الارض تطوى له إنا لنجهد أنفسنا وأنه لغير مكترث)

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.