التخطي إلى المحتوى
رواية الحرب والسّلم pdf – ليو تولستوي

قراءة اون لاين تحميل رواية الحرب والسلام او الحرب والسّلم للكاتب المؤلف الروسى الليو توليستوى pdf عبر موقع فكرة، تعد رواية ” الحرب والسلام ” هى تحفة فنية من أعمال توليستوى الروائية ففيها قدم نوعًا جديدًا من القصص الخيالية وأظهر شكلًا أخر من أشكال كتابة الروايات فى عصره .

فيما يأتى سوف نقدم لحضراتكم من خلال موقعنا موقع فكرة نسخة من رواية” الحرب والسلام” pdf للمؤلف والكاتب العالمى الليو توليستوى ،  والآن سنعرض لحضراتكم نبذة مختصرة عن كاتب الرواية ليو توليستوى وأيضاً روايته التى نحن بصددها الآن رواية ” الحرب والسلام ” وبعض الإقتباسات من الرواية .

من هو مؤلف رواية الحرب والسّلم

هو الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوى الشهير بلقب ليو تولستوى ، ولد الكاتب تولستوى فى التاسع من سبتمبر عام 1828م بروسيا ، ويعده الكثير عملاق من عمالقة الروائيين الروس ، كما يعد مصلحًا إجتماعيًا وداعية للسلام ، ومفكرًا أخلاقيًا كما كان له دوره المؤثر فى أسرته أسرة تولستوى ، يعده الكثير أعظم الروائيين على الإطلاق ، كما يعتبر أحد أعمدة الأدب الروسى أنذاك .

كان تولستوى فيلسوفًا أخلاقيًا معتنقًا لأفكار المقاومات السلمية التى تنبذ العنف كما أظهر ذلك فى كتابه تحت عنوان ( مملكة الرب داخلك ) وكان لهذا الكتاب الأثر الكبير فى بعض مناضلين القرن العشرين مثل مارتن لوثر كينغ والمهاتما غاندى اللذان جاهدا فى خلق سياسة مقاومة سلميةتنبذ العنف .

تربعت أعماله على قمة الأدب الواقعى ، فأعطوا صورة حقيقية وواقعية لتلك الحقبة الزمنية للحياة بروسيا . ومن أشهر الأعمال التى تربعت على عرش الأدب الواقعى الروسى هما روايتى ( الحرب والسلام ، وأنا كارنينا ) .

 

توفى الكاتب تولستوى فى العشرين من شهر نوفمبر عام 1910م فى محطة القطار بقرية استابو ، عن عمر يناهز 82 عامًا ، وعند دفنه لم تتم عليه الطقوس الدينية الأرثوذكسية حسب رغبته لآنه كان عارفًا بزيف رجال الكنيسة آنذاك ومناصرتهم للقياصرة والظلم فى وجه الحق والفقراء .

أهم أعمال تولستوى

  • الروايات الطويلة التى تمثلت فى كلًا من : ( رواية الحرب والسلام التى نحن بصددها الآن ) ، و ( رواية البعث ) ، و ( رواية أنا كارنينا ) .
  • قام بكتابة سيرة ذاتية طويلة تحت عنوان ” الطفولة والصبا والشباب “
  • كما قام بكتابة كتاب فلسفى تحت عنوان ” مملكة الرب داخلك ” .
  • كما قام بعمل بعض الروايات القصيرى التى تمثلت فى ( رواية الحاج مراد ) ، و ( رواية موت إيفان إيليتش ) .
  • كما ألف قصته القصيرة ” الرب يرى الحقيقة ولكنه ينتظر “
  • كما قام بعمل مسرحيتين ” قوة الظلام – الجثة الحية “

وغيرها من العديد من الأعمال العظيمة والناجحة التى تربعت على عرش الأدب الروسى .

نبذة مختصرة عن رواية  الحرب والسلام

تدور أحداث هذه الرواية حول حياة الترف والثراء التى عاشها النبلاء فى روسيا فى هذه الحقبة من الزمن فى عصر القياصرة ، قام الكاتب فى هذه الرواية بدمج العديد من الشخصيات الرئيسية والثانوية والتاريخية والخيالية ، ونشرت هذه الرواية عام 1865 م .

بعض الإقتباسات من رواية الحرب والسلام

أريد فقط أن أعيش ، ألا أُلحق أي سوء لأي أحد إلا نفسي

ليس هناك عظمة حيث لا محل للبساطة والخير والعدالة

وبصورة عامة لن يكون البارود صاحب الكلمة الأخيرة.. بل إن الكلمة ستكون للذين اخترعوا البارود

الرذائل البشرية ليس لها إلا منبعان: الفراغ و الاعتقاد بالخرافات

إن منبع السعادة الأبدية ليس خارج نفوسنا ، بل في نفوسنا نفسها .

نستطيع أن نعرف فقط بأننا لا نعرف شيئًا. وتلك هي أعلى درجات الحكمة الإنسانية.

لقد فني ايمانه بالانسجام العام والانسانية وبروحه نفسها وبالله.

” لكي تعيش بنقاء ضمير يجب أن تقتحم ، أن تتعثر ، أن تصارع ، أن تقع في خطأ ، أن تبدأ في أمر و تتركه ، ثم تبدأ من جديد ثم تتركه مرة أخرى وأن تكافح ابداً ، و تعاني الحرمان . أما الطمأنينة فهي دناءة روحية.”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.