التخطي إلى المحتوى
دعاء لسرعة الحفظ مجرب

اجمل دعاء سرعة الحفظ والفهم وعدم النسيان مكتوب ومستجاب ، ادعية لسعر الحفظ والفهم وتثبيت الحفظ مكتوبة مستجابة عبر موقع فكرة ، ايات لسرعة الحفظ من خلال موقع فكرة ،في الشهور الأخيرة من العام وقرب وقت الأمتحان والأستعداد له يحدث حالة من التوتر والقلق والخوف وقت الأمتحان ، ويبدأ الطلبه في التركيز في المذاكره ، وقد يكون الطالب في هذه الأيام في حالة نفسية غير سليمة ، قد تؤثر عليهم أثناء فترة أداء الأمتحان ، وتعود عليهم بالسلب لا بالأيجاب ، ومن الممكن أن يكون هناك حالة من النسيان لكل المعلومات التي قاموا بحفظها طوال العام .

ومن الجدير بالذكر أن يكون الطالب في مثل هذا الوقت أن يكون علي ثقة في قدراته أولا ثم فيما تم تحصيله طوال العام ، ويثق أولا وأخيرا في الله عز وجل ، أن الله سبحانه وتعالي سوف ينصره ويكلل مجهوده بالنجاح إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ، وأن يستعين بالله ويتوجه اليه بالدعاء ألا يخزله أبدا.

 

دعاء لتسهيل الصعاب وتسهيل الامتحانات

الكثير من الطلبه يعاني من النسيان وخاصة وقت الأمتحان ، وهذا يرجع الي كثرة الضغوط النفسيه التي تقابل الطالب سواء من الأهل خوفا عليه من الرسوب في الأمتحان ، أو من عدم ثقة الطالب في قدراته العلمية .

 

طرق لحفظ الدروس وعدم النسيان

يجب تهيئة المكان للمذاكره: يجب ان يكون هناك مكان ملائم للمذاكرة وللتحصيل ، ويجب تجنب أن يكون هناك عوامل تلهيه عن المذاكرة مثل الهاتف والتلفزيون والمشروبات والطعام ، ويجب أن تكون الغرفة مجددة الهواء والأضاءة كافية ويجب فتح النوافذ من حين لآخر .

 

تهيئة الطالب نفسيا للمذاكرة

  • يجب المذاكره يوم بيوم ولا يجب التأخير عن حل الواجبات اليوميه.
  • علي الطالب أن يأخذ قسط من النوم وفي حتي يكون التحصيل فعال.
  • ترتيب الوقت عامل مهم لاستيعاب اليومي للدروس.

يجب تناول الوجبات الخفيفة وهذا لأستعادة النشاط والقدرة علي التحصيل

 

كيفة وطرق المذاكرة

تهيئة الطالب نفسيا علي المذاكرة وكيفية حفظ الدروس أولا بأول ، من الممكن أن يتم تلخيص الدروس حتي يسهل حفظها وتحديد الكميه المراد مزاكرتها يوميا ، غير هذا أن يبدأ الطالب في الصلاة وقراءة القرآن والدعاء بتسهيل الصعب في الدروس ، وينصح بطريقة الجلوس وقت المذاكرة حتي لا يكون هناك توتر أو قلق أثناء المذاكرة وأن تكون الجلسة صحية .

 

ما هي أسباب النسيان

النسيان هو ظاهرة يعاني منها الكثير منا ولكن في بعض الأحيان يقال أن النسيان نعمة من نعم الله ولكن ليس في كل الحالات النسيان في حالات فقدان حبيب هذا تكريم من الله سبحانه وتعالي ولكن النسيان في حالة المذاكره فهذا غير مرضي ، ومن أهم أسباب النسيان هو تشابه المعلومات التي تم تخزينها في ذاكرة الأنسان فيحدث لخبطه ونسيان .

حالات أخري للنسيان

  • من أهم الحالات التي تسبب النسيان هي نقص في الفيتامينات في الجسم وخاصة فيتامين ب 12 لأن هذا الفيتامين له علاقة بتنشيط الذاكرة.
  • القلق والتوتر والأكتئاب وهذا يسبب حالة نفسية غير مستقرة.
  • من أسباب النسيان انخفاض في نسبة السكر في الدم.
  • عدم أخذ قسط وفير للنوم وهذا يسبب توتر وعصبيه وعدم استيعاب ونسيان.

 

ايات وادعية لسرعة الحفظ والفهم مكتوبة

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني.

يفقهوا قولي. اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين. اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين. اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين. لا إله الا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.

\اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي. الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلّمت أمري إليك، لاملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابه عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

شاركنا بأفضل دعاء للطلبة في الامتحان لعدم الحفظ والنسيان من خلال التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.