التخطي إلى المحتوى
اسرار سور القران الكريم وفوائدها
سورة البقرة

فوائد سور القرآن الكريم واسرارها ، ربدأ القرآن الكريم بفاتحة الكتاب وانتهي بسورة الناس ، وقد أنزل القرآن الكريم وهو معجزة الله عز وجل لكي يكون المعجوة علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ، والقرآن شفاء ورحمة للناس ، والخروج من الظلمات الي النور ، والقرأن ايضا هو كتاب الله العظيم ، وهذا القرآن كل سورة به لها فضل عظيم وكل سورة أيضا لها دلالات عظيمه ولها مناسبة .

 

فوائد سور القرآن العظيم الكريم

سور القرآن الكريم لها فضل عظيم وفوائد جليلة ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال  رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل من عذاب القبر والكثير سمي هذه الآية بالسورة المانعة من عذاب القبر ولها ثواب كبير علي من قرأها .

فوائد سور القرآن الكريم

سورة الفاتحة: هي من أعظم السور في كتاب الله عز وجل ، ولها فضل عظيم وورد عن فضلها الكثير من الأحاديث النبويه الشريفه، وقال الله عز وجل أن هذه الآيه قسمت قسمين قسم لي وقسم لعبدي فأن قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي وإن قال الرحمن الرحيم قال الله عز وجل اثني علي عبدي وإذا قال مالك يوم الدين قال الله مجدني عبديد .

وإذا قال أهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين آمين ، ومن أهم فضائل سورة الفاتحه هي شفاء لكل داء وعند الرقية يقال فيها للأستشفاء إياك نستعين .

فوائد سورة البقره

من أهم فضائل سورة البقرة لها العديدمن الفضائل ومن أهمها أن الشيطان ينفر من البيت الذى تقرأ فيه سورة البقرة حيث أن قال أبى هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ به سورة البقره ، وسورة البقره هي البركة في البيت الذى تقرأ به وكما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم قال إقرأوا سورة البقرة فإن اخذها بركة وتركها حسرة .

فوائد سورة آل عمران

سورة آل عمران لها فضائل كثيرة وعن الرسول صلي الله عليه وسلم يقول إقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفعيا لأصحابه أقرءوا الزهراوين وهما سورة البقرة وسورة آل عمران فهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان يحاجان عن أصحابهما .

سورة الكهف

سورة الكهف لها فضائل كثيرة وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ، ومن حفظ عشر آيات من سورة البقرة عصم من فتنة الدجال ، أقرؤها يوم الجمعة لها نور من الجمعة للجمعة اقرؤها يوم الجمعة أضاءت له من النور ما بينه وبين الجمعتين .

فوائد سورة الواقعة

من فضائل سورة الواقعة هي من قرأها كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا فقراءة الواقعة باب من ابواب الرزق وكما جاء بالحديث من قرأها لم يفتقر وسميت أيضا بسورة الغني .

فوائد سورة الأخلاص

من فضائل سورة الأخلاص عديده لا حصر لها ، حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآ، ومن قرأ قل هو الله احد حتي يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ومن قرأها عشرين مرة بني له قصران ومن قرأها ثلاثون مرة بني له ثلاث قصور في الجنه ومن أهم فضائل هذه السورة هي التوحيد والمعرفة وهي صفه من صفات الكمال وهي تعادل ثلث القرآن .

فوائد سورة الفلق والناس

فضل السورتان الفلق والناس فهي المنجيه من الظلمة والشده وكما قال الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم عند الشدة قال قل قال فلم أقل قال قل هو الله احد والمعوذتين حين تصبح وتمسي ثلاث مرات تلكفيك من شر المصائب فهما لا توجد مثلهم في القرآن الكريم ولا الكتب السماوية .

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.