معلومات عن حيوان النسناس

Kareman

اليوم سنقدم لكم موضوع شيق حول نوع مميز من أنواع الحيوانات وهى لها شهرة كبيرة في عالم الحيوان والذى ينتمى لسلالة الرئيسيات التي ينتمى لها الإنسان ألا وهو حيوان ” النسناس ” إذ سنعرض المزيد من المعلومات عنه وعن حياته وأنواعه وغيرها ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن حيوان النسناس

ما هو النسناس ؟

النسناس”  monkey يعد واحد ممن ينتمي لسلالة الرئيسيات كما هو الحال بالنسبة للإنسان ، ويعد النسناس من أكبر مجموعات الرئيسيات ، كما أن النسناس يملك أيدى يمكن القبض بها وعيناه تتجه نحو الأمام وله دماغ متطور للغاية ، والنسناس ماهر في تسلق الأشجار وقد إعتاد على حياته في وسط الأشجار ويختلف النسناس عن الرئيسيات الأخرى في إمتلاك لذيول طويلة كما أن بعضها يملك ذيول تتحكم وتملك ، وتعتبر ذيولها بمثابة واحدة من أطرافها إذ أنها تتسلق بها وتمسك بأغصان الأشجار .

معلومات عن حيوان النسناس

أنواع من النسانيس

النسناس العنكبوتي

النسناس العنكبوتي (spider monkey )يستوطن في الغابات ذات الأمطار في كلا من المكسيك والبرازيل، وله 7 أصناف وتتسم بأن له ذيول طويلة وأطراف طويلة أيضا وسبب التسمية يرجع إلى أطرافها الطويلة التي تشبه العنكبوت في تسلق الأشجار .

النسناس العَوَاء

هذا القرد يسمى بالنسناس العواء (howling monkey) ويرجع ذلك إلى العويل المستمر الذى يصدره ويتصدر القمة على الحيوانات الأرضية من حيث إرتفاع وعلو صوته ، إذ يمكنك الإستماع إليه على بعد مسافات تصل إلى 5كم ، كما أنه الأكبر في نسانيس العالم الجديد .

نسناس العالم الجديد

نسناس العالم الجديد new world monkeys يشتمل على كلا من : القشة (المارموست) ،النسناس الكبوشي (المقلنس) ،الدركولی ،العنكبوتي ،الصوفي (الأصوف أو المزاْبر) ،الواكاري ،العواء .

نسناس العالم القديم

نسناس العالم القديم (old world monkeys) يشتمل على كلا من : الغينون والمانغابي و الكولوبوس والفرفت والمكّاك واللّنغور والربّاح، له أنف مستدق منخريه يتسمان بالهبوط كما أنه غير قادر على التعلق بإستخدام ذيله ذلك بخلاف نسناس العالم الجديد.

النسناس السنجابي

يستوطن النسناس السنجابي (squirrel monkey) الغابات ذات الأمطار في كلا من أمريكا الوسطى والجنوبية ، على جسم هذا النوع من النسانيس علامة مميزة وهى أن أنفه وفمه تحيط بهما دائرة سوداء من الجلد تخلو من الشعر وباقى جسمه مغطى بفراء أرمد إلى زيتونى اللون ، تفضل هذه النوعية من النسانيس الحياة ضمن مجموعات كبيرة تصل إلى 200 حيوان .

الميمون

الميمون( mandrill )ويسمى أيضا ” المندريل ” ويعد من أكبر النسانيس على مستوى العالم ويقترب كثيرا من الرباح ، الميمون له فراء زيتونى كما أن رأسه كبيرة وله أطراف طويلة وقوية كما أن ذيله قصير ، تعيش هذه الحيوانات على الأرض وقد تمكنت من التكيف معها لكن مساءا تتسلق الأشجار بغرض النوم والراحة .

القشة القزم

القشة القزم( pigmy marmoset )وهي أصغر أنواع النسانيس حجما إذ أن طوله لا يزيد عن 12 سم وذيله لا يزيد عن 3ملم .

الواكاري

الواكاري هو نوع من النسانيس صغيرة الحجم يعيش في الغابات ذات الأمطار في أمريكا الجنوبية ويتميز برأسه الصلعاء ووجهه الأحمر الوردى ، يغطى جسمه شعر طويل ومنسدل ، ذيله قصير جدا مقارنة بباقى النسانيس ، تتسم هذه النوعية بكونها إجتماعية جدا وتفضل الحياة الجماعية في مجموعات تصل إلى 100 حيوان .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول (معلومات عن حيوان النسناس)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.