معلومات عن الثدييات

Kareman

اليوم سنقدم لكم معلومات مفيدة عن صنف من أصناف الحيوانات ذات الشهرة الواسعة ألا وهى الحيوانات من فئة “الثدييات ” والتسمية ترجع لأن الإناث عندهم ترضع صغارها من أثدائها وسوف نتناول معلومات عامه عنهم وعن حياتهم وأنواعهم وغيرها من الحقائق والمعلومات  ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

معلومات عن الثدييات

ما هي الثدييات ؟

هى تلك الحيوانات التي لأنثاها اثداء ترضع منها الصغار وهى حيوانات فقارية متطورة جدا بل هى الأكثر تطورا والتي ينتمى لها الإنسان .

تمتاز الثدييات بجلدها الذى تغطية الوبر ويتكون من البروتايين (الكيراتين) ، الثدييات هى الحيوانات الوحيدة التي تشترك مع الطيور في قدرتها على تنظيم درجة حرارتها ، في عصر الديناصورات تطورت أولى الثدييات من الزواحف الثديية .

وحيداتُ المسلك : “خلد الماء والنّضْناض”

وحيدات المسلك تعد من الثدييات البدائية والتي تعود إلى مائة مليون عام وفقا لأحافيرها ، ومن خلال الأجداد من الزواحف عرفت الثدييات خصوصية وضع البيض ، وعندما تخرج الصغار من البيض ترضع من حليب أمها مثلما الحال مع الثدييات كافة ،وحيدات المسلك تعيش الآن في أستراليا ودولة غينيا الجديدة ويوجد منها ثلاثة من الأنواع وهما : خلد الماء ونوعان من حيوان النضناض “قنفذ النمل” .

خلد الماء يمتلك فكين تتشابه مع شكل منقار البط بدون أسنان تماما ولا قوائم راحية ، هذا الحيوان يعتبر نصف مائى يقضى حياته ما بين الماء واليابسة في جحر يفتح على الجرف مباشرة ، يتغذى على دعاميص الحشرات والقشريات التي يصطادها بعد التنقيب في الرواسب بقاع الماء ، يتشابه حيوان النضناض مع القنفذ الكبير .

يغطى جسمه الوبر والشوك ويملك فم أسطواني الشكل ويتغذى على اللافقاريات صغيرة الحجم ” نمل ، سرف ،دود الأرض”.

معلومات عن الثدييات

الجرابيات: “الكنغر والكوالا، الأبسوم”

يكتمل نمو الجنين عندهم بعد الميلاد في جرام ملتصق ببطن الأم ويلتقط بفمه أحد أثداء الأم ويحتمى في جراب أمه ويتغذى فيه ويكتمل فيه من حيث النمو ويصبح قادر على الحياة بشكل مستقل ومنذ حوالى مائة مليون عام كانت الجرابيات كثيرة العدد لكنها اليوم لا تزيد عن 270 نوع ، 60 نوع منهم الأبسوم ويتواجد في أمريكا أما المتبقى من الكنغر والكوالا يعيشون في غينيا الجديدة وأستراليا .

المشيميّات : كافة الثدييات الأخرى

الثدييات المشيمية من الإناث تختلف عن الجرابيات إذ لها مشيمة تصل الأم بجنينها وتؤمن له الغذاء ، كما يولد الصغار مكتملين من حيث النمو ثم يرضعون من أثداء الأم ، والثدييات المشيمية كثيرة العدد وتختلف كثيرا فيما بينها وتتجمع الآن في 20 رتبة متباينة في الأهمية ، تصنيف الثدييات المشيمية كثيرة ومختلفة وتتعلق في الغالب بأساليب الغذاء ، إذ نميز بين آكلة الحشرات والقوارض و آكلي الأعشاب واللاحمات الأرضية والبحرية ويوجد أيضا الرئيسيات التي تتغذى على كل شىء وهى الرتبة الأخيرة والمتطورة التي ينتمي لها الإنسان ، يعد أحدث الثدييات في العمر هى تلك التي ظهرت من حوالى 35 مليون عام.

جرابيّ عملاق : “الكانغورو”

يعد واحد من أضخم الجرابيات وطوله يصل مترين وهو سريع للغاية عند القفز ، الإناث تضع مولود واحد يكمل نموه في جرابها البطني خلال عدد من الأشهر ويلجأ أيضا جراب أمه في حالة الشعور بالخطأ.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن الثدييات)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.