السعرات الحرارية في السبانخ

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن السعرات الحرارية في السبانخ من خلال موقع فكرة إن السبانخ من أهم الخضراوات الورقية التي تتمتع بامتلاك نسبة عالية من العناصر الغذائية كما أنها مفيدة جدا ،وسوف نتعرف على فوائد وأضرار السبانخ والسعرات الحرارية الموجودة بها.

السعرات الحرارية في السبانخ

السعرات الحرارية في السبانخ

  • السبانخ من أهم الخضراوات الورقية والتي تتميز بقلة سعراتها الحرارية،وغنية جدا بالعناصر الغذائية المفيدة والصحية والتي لا توجد في أي خضروات أخرى ،وفي حالة أتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن ينصح أطباء التغذية بتناول السبانخ لما تحتويه من قيمة غذائية عالية تعوض النقص في الجسم ،فنجد أن حزمة من البطاطس حجمها متوسط بها 65 سعر حراري .
  • ويحتوي ال 100 جرام من السبانخ على 23 سعر حراري ،وعند تقطيع السبانخ فإن كوب واحد منها يحتوي فقط على 7 سعر حراري فقط .

فنجد أن عدد السعرات بها قليل للغاية.

السبانخ والرجيم

  • السبانخ تعتبر من الخضراوات الأساسية التي يجب أن يتم تناولها في حالة القيام بالريجيم لإنقاص الوزن وحرق الدهون فهي تساعد علي حرق الدهون والشعور بالشبع ،فلا يشعر الإنسان بالتعب أثناء الالتزام بالنظام الغذائى ولا يصاب بأي مضاعفات خطيرة مثل الانيميا أو فقر الدم وذلك لأنها غنية بعنصر الحديد ،فاحرصوا على تناولها كان ع من الخضار خصوصا في وجبة الغذاء .

القيمة الغذائية في السبانخ

  • السبانخ من الخضراوات التي حباها الله قيمة غذائية لا يمتلكها أي نوع غيرها من الخضروات فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والماء السبانخ مصدر غني جدا  بفيتامين A فتناول طبق واحد منها كاف لسد حاجة الجسم الكاملة من فيتامين A.
  • كما يحتوي على ما يصل إلى  6 % من فيتامين الثيامين، وغنية ايضا من فيتامين C وهو ضروري جدا لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجسم لمواجهة أي مرض ، وبها كمية كبيرة من  حمض الفوليك وهو لازم جدا وخصوصا في فترات الحمل والرضاعة حيث أنه يمنع حدوث أنيميا للطفل ومنع تشوه الأجنة ،والسبانخ غنية بالعديد من المعادن مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، الكالسيوم، الزنك، النياسين ، وبها فيتامين B .
  • وتحتوي أيضا علي عنصرين مهمين جدا للعين يحموها من الإصابة بالمياه البيضاء والزرقاء وتعتم العدسة وغيرها وهم اللوتين،و زياكسانثين.

فوائد السبانخ

  • لها مفعول السحر على البشرة فهي تعطي البشرة اللمعان والنضارة ،كما أنها تخلص البشرة من الخلايا الميتة وتخفي علامات الشيخوخة وتقدم السن وتزيل علامات حب الشباب وكذلك تخفف من ظهور حب الشباب ،وتعالج البثور السوداء ،وتزيل الهالات السوداء .
  • السبانخ أيضا لها تأثير ساحر علي العظام فهي تزيد من كثافتها وتمنع تأكل العظام وتدمر الخلايا الضارة للعظام ،كذلك تعالج حالات الكسور بسرعة كبيرة وتعالج التهاب المفاصل وهشاشة العظام وخشونة الركبة.
  • تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا والجلد أيضا .
  • غنية جدا بالحديد الذي يعالج الأنيميا حيث انه يعدل نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي لا يصاب الإنسان بفقر الدم.
  • تتميز بأنها خالية من الدهون والكوليسترول ،لذا فهي لا تسبب أي أضرار على القلب وتزيد من نشاطة وكفاءته ،وتعمل علي زيادة كفاءة الدورة الدموية .

من لدية استفسار حول السعرات أو القيمة الغذائية وفوائد واضرار السبانخ  نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة.