أنواع السحالي وأسمائها

Kareman

اليوم سنقدم لكم موضوع جديد حول نوع من أنواع الحيوانات ذات الشهرة الواسعة والتي تنتمى للزواحف حرشفية الجلد ألا وهى “السحالى ” والتي تتشابه كثيرا مع الأفعى إذ سنتناول أنواعها بالأسماء وسنعرض عنها مزيد من المعلومات والحقائق ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

أنواع السحالي وأسمائها

ماهى السحالي (العظايا)؟

  • السحالي” lizards” أو العظايا هى مجموعة من الحيوانات الزاحفة التي تملك حراشف على جلدها وهى تقترب كثيرا من الأفاعى لكنها تختلف مع الأفعى في إمتلاكها لقوائم أربعة وجفون متحركة على عيونها وفتحات الأذن لديها ، وتتواجد السحالى في كافة أرجاء الأرض فيما عدا القطبين ، تعد السحالى أكبر الزواحف من حيث العدد إذ يتواجد منها مايزيد عن 300 نوع من أنواع السحالي ، وتعد السحالي والأفاعي بمثابة حوالى 95 % من نسبة الزواحف التي تعيش على قيد الحياة .
  • السحالي تتغذى على الحشرات وبعض الحيوانات الحية صغيرة الحجم ، والسحالى منها اناث تبيض ومنها إناث تلد صغارا على غرار الطريقة التي تلد بها الحية مواليدها ، وتتراوح أطوالها مابين 5-3 سم.

 

أنواع السحالي وأسمائها

انواع السحالي وأسمائها

  • سحالي العالمين العربي والغربي

يستوطن الوطن العربى عدة أنواع من السحالي منها السحلية حمراء النقط والسحلية طويلة الذنب و الورل النّيليّ والورل الجبليّ، وبريطانيا يتواجد منها 3 أنواع من السحالي :

  • السحلية العادية : وتلد من بين 5-10 من الصغار .
  • السحلية الرملية : وتتواجد في جنوب إنجلترا وتضع 12 بيضة والبيض يفقس في خلال 10 أسابيع .
  • السحلية الدودية : و تسمى بالخلية العمياء ، وهي لا تعد من الدود ولا حتى من الحيات بل سحلية عاطلة الأطراف وبمجرد وضع البيض يفقس وتضع حوالى 8 بيضات تقريبًا .

الإچوانا

الإچوانا نوع من أنواع السحالي يستوطن عدد كبير منها في أمريكا تحديد في المناطق الدافئة ، بعضها يتغذى على النبات بلا من تناول الحشرات .

والإچوانا البحرية تعتبر السحلية الفريدة التي تعيش بشكل جزئى في ماء البحر ، تستوطن أصلا مجموعة جزر غالاباغوس بالمحيط الهادي ويتغذى أساسا على الأعشاب البرية ، تفضل الغطس والسباحة ويمكن أن تمشي فوق قاع البحر .

  • السقنقور

يعد السقنقور أكبر مجموعة من السحالى وتجد بعضها عاطل من الأطراف كما يملك البعض الآخر أذناب قصيرة وأطراف كما يوجد لدى الباقى أطراف طويلة للغاية ، ويتمكن السقنقور من التخلص من ذنبه مثلما تفعل باقى السحالى لينمو له ذنب آخر مكان الذنب القديم .

  • الحرباء

الحرباء chameleon” ”  تستوطن أفريقيا وآسيا وبعض الدول الأوروبية كما تم تصديرها لعدة ولايات في أمريكا ، الحرباء لها شهرة واسعة إذ تتمكن من تغير الجلد الخاص بها من خلال خلايا جلدية خاصة تسمى الملونات إذ تغير لونها لو شعرت بالخطر أو إستجابة للظروف البيئية  كالضوء والحرارة وخلافه كما تتميز بطول لسانها الذي يلتقط به الحشرات .

  • الإغوانة

الإغوانة” iguana ” واحدة من السحالي ذات الحجم الكبير تتواجد في أمريكا من كندا حتى الأرجنتين وفي خارج أمريكا تتواجد في جزر مدغشقر وفيجي وتونغا ، وقد يصل طولها في كثير من الأحيان إلى مترين ، وعلى جسد هذا الحيوان تجد حراشف باللون الأسود أو الأسمر أو الأخضر ولديها سلسلة شوكية تمتد على ظهرها .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (أنواع السحالي وأسمائها)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.