معلومات عن حيوان الأمبالا

Kareman

سنتناول اليوم موضوع شيق عن صنف من الحيوانات الآكلة للحشائش والتي تمشي على أربع  وهو نوع من الحيوانات الغير معروفة نوعا ما ألا هو حيوان ” الأمبالا” إذ سنعرض عنه معلومات متنوعة وحقائق مدهشة عن حياته ومعيشته ووصفة وسلوكه وغيرها ،كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

معلومات عن حيوان الأمبالا

ما هو حيوان الأمبالا ؟

  • إذا كنت في رحلة غابات السافانا الإفريقية ستجد مشاهد ممتعة إذ ترى قطعان التياتل أما متوقفه بَحثا عن الراحة أو تتحرك بخفة رشاقة وقتها قد ترى حيوان الأمبالا في حالة قفز ومرح ورقص كغيره من الحيوانات رباعية الأرجل والتي تتغذى على الحشائش .
  • حيوان الأمبالا حيوان اجتماعي بطبعه وله بعض العلامات التي تميزه على جسمه وهو عبارة عن خطوط من الشعر الأسود على ذيلها ومؤخرتها .
  • موسم التزاوج عند حيوان الأمبالا يكون الذكر ذو قرون رائعة على هيئة قيثارة كما يمتلك عدد من الزوجات الإناث ، رغم ذلك عادة ما تكون الأنثى هى رئيس للقطيع وهى التي تقرر أى الطرق التي يسلكها القطيع.

وصف الأمبالا

حيوان الأمبالا طول رأسه وجسمه حوالي مايقرب من 150 سم كما أن إرتفاع كتفه يصل إلى 100 سم ووزنه حوالى 80 كيلوجرام كما أنه وبصورة عامة تكون الذكور أضخم من الإناث كما أن قرونه  كبيرة أيضا تصل في الطول إلى 70 سم كما أن ذيلها طويل وفراءها لونه بنى محمر وأبيض من جهة الذقن السفلى ومنطقة الحلق ، ويوجد خط أسود شديد الوضوح على مؤخرة فخذيه.

معلومات عن حيوان الأمبالا

سلوك الأمبالا

تعيش حيوانات الأمبالا في مجموعات تتألف من 15-25 رأس من الأمبالا ويكون ذكر كبير هو رئيس لها ومن الملاحظ أن صغار الأمبالا من الذكور يعيشون في مجاميع منفصلة عن القطعان كما أنهم في مواسم الجفاف قد يصلون في العدد لبضع مئات .

أين يعيش الأمبالا ؟

الأمبالا حيوان يفضل التنقل من مكان لآخر فتجده تارة يعيش في الغابات ذات الأشجار الخضراء ويعيش في المراعى القصيرة والمتوسطة وتنتشر هذه النوعية من الحيوانات في العديد من الأماكن لأنها تبَحث عن أرض مسطحة نوعا ما وتربتها جافة ومياهها وفيرة ووقتما يتوفر أكل أخضر في مواسم الجفاف فإنها قد تستغنى عن الماء وتتحمل العطش لعدة أسابيع .

معلومات عن الأمبالا

  • الأمبالا حيوانات تكون حريصة للغاية وقتما تقترب من الماء وذلك بسبب التماسيح التي تعيث فسادا في مياه المسطحات المائية وكذلك الحيوانات المفترسة الأخرى والتي تحيا في الأماكن القريبة .
  • وقتما تم بناء سد على نهر زامبیزی فإن الأراضي و بمساحات كبيرة قد غرقت بسبب الفيضانات مما تسبب في بقاء الآلاف من الحيوانات منعزلين وكان من الممكن أن ترى مشاهد غريبة إذ تجد التايتل والأسود معا في هدنة من أجل مواجهة أخطار الطبيعة إذ يبَحثون معا عن أرض جافة من أجل الأمان.
  • حيوان الأمبالا يسمح لطائر القراد أن يعتلى ظهره لكى يلتقط الحشرات التي تتخلل الأوبار الخاصة بها ، وغالبا ما يتصاحب كلا من البابون مع الأمبالا لأن لأحدهما نظر حاد وللأخر حاسة شم مميزة مما يساعدهم في الكشف عن الأعداء .
  • كثيرا ما تحاول أنثى الأسد “اللبؤة” مهاجمة قطعان الأمبالا مما يتسبب في تشتت أعضاء القطيع وبالتالى تقفز الأمبالا قفزات شديدة لإرباك المهاجمين ومن ثم الهروب من العدو.

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الأمبالا )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.