معلومات عن الأيل الأسمر

Kareman

سنقدم اليوم موضوع جديد عن نوع مميز من الحيوانات الثديية المجترة والتي تنتمى لفصيلة الإيليات ألا وهو حيوان “الأيل الأسمر” ، إذ سنتناول معلومات جديدة عنه وبعض من الحقائق المدهشه عن حياته وصفاته وتغذيته وغيرها ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا:

ما هو حيوان الأيل الأسمر ؟

  • الأيل الأسمر ويسمى أيضا الأيل البنى أو غزال الفاللو ويطق عليه أيل آدم كما أن أسمه العلمى (Dama) وهو واحد من الحيوانات الثديية التي تجتر ينتمي لفصيلة الإيليات.
  • الذكور عند حيوان الأيل الأسمر تتراوح طولها ما بين 155 سم وحتى 160 سم كما أن ارتفاعها يصل إلى 110سم وتزن مايقرب من 90 كجم .

معلومات عن الأيل الأسمر

  • الموطن الأصلى لحيوان الأيل الأسمر هما قارتى آسيا وأوروبا ، إذ ينتشر بصورة ملحوظة في كافة أنحاء قارة أوروبا وأجزاء شاسعة من قارة آسيا .
  • يعتبر حيوان الأيل الأسمر من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب فهو يتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات كالحبوب وبراعم الأشجار والتوت واللحاء ونباتات الكستناء بالإضافة إلى النباتات ذات الأعشاب والأوراق .
  • يصل عمر حيوان الأيل الأسمر في البرارى ما بين 12-16 سنة لكنه وقتما يعيش في الأسر يمكن أن يصل حتى 25 عام تقريبًا .

هَلْ تعلم ؟

يمتلك حيوان الأيل الأسمر قرون بداية نموها وهو في سن 6 أشهر وتظل تنمو حتى يكتمل نموها وهو في عمر 6 سنوات تقريبًا ، هذا النوع من الغزلان قد تكون بعضها سوداء تماما وقد تكون بعضها بيضاء تماما .

 

معلومات عن الأيل الأسمر

الحب عند الأيل الأسمر !

مع بداية فصل الخريف من كل عام تقع ذكور الأيل الأسمر في الحب ويتقاتلون فيما بينهم بإستخدام قرونهم من أجل زوجات المستقبل ، وغالبا ما تكون الذكور الكبيرة في السن أشد وأعنف وأكثرهم شراسة إذ تود أن تحفظ لنفسها أكبر عدد من الزوجات على حساب الشباب من الذكور ويمتلك الذكر من الأيل الأسمر ما يقرب من 10 من الإناث.

حقائق عن الأيل الأسمر

  • لكى يحدد حيوان الأيل الأسمر المكان الخاص به في عالم الحيوان يستخدم مواد كيماوية إذ أن له غده خاصة به قريبة من عيناه وما عليه إلا أن يحك هذه الغدة بغصن الشجرة وبالتالي يبلله السائل الذي تفرزه مما يجعل هذه المنطقة خاصة به ويحذر الغزلان الأخرى من الإقتراب من مكانه .
  • يتعرض حيوان الأيل الأسمر للصيد كثيرا من قبل المغيرون والذى يعتبر الإنسان واحد منهم لكن الأيل الأسمر عداء ماهر وله طريقة يدافع بها عن نفسه وعن مجموعاته في الحرب وهى أن يرفع ذيله ويظهر مؤخرته البيضاء اللون وقتها تنسحب القطعان التي ينتمى لها
  • حيوان الأيل الأسمر يتسم بالحرص الشديد منذ الولادة إذ أنها عند أى إشارة من الأم تتحوى على الأرض بجلدها المنقط بالأبيض وبالتالى تتخفي تماما وفي كثير من الأحيان ما تتعامل الأم مع المغير الذى يريد الأذى لصغارها.
  • يسير الأيل الأسمر بشكل يتشابه كثيرا مع راقصات الباليه القدماء إذ أنه يفضل الوقوف على أطراف أصابه ووقتما يمشي فإنه يلقى بثقله على نهاية أطرافه التي تغطيها الحوافر.
  • حيوان الأيل الأسمر في فصل الشتاء من كل عام يغير لون جلده فيصبح ذا لون غامق لكن لا ينبغى أن نخلط بينه وبين أنواع أخرى غامقة في لونها الأساسي طوال أيام السنة .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن الأيل الأسمر)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.