التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

سنقدم اليوم موضوع شيق ومميز حول نوع من الحيوانات الثديية الصغيرة والتى تنتمى لفصيلة حيوان الراكون ألا وهو حيوان ” الكنكاجو” ، وسنعرض عنه حقائق متعددة ومعلومات مختلفة عنه وعن حياته وغذائه وتكاثره ومواصفاته وغيرها ، كل ذلك من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا فقراتنا :

 

ما هو حيوان الكنكاجو ؟

حيوان الكنكاجو هو واحد من الثدييات ذات الحجم الصغير وينتمي لنفس فصيلة حيوان الراكون ويوجد منه أنواع متعددة حوالي 7 أنواع تتواجد فى دولة المكسيك وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وبصفة خاصة فى الغابات الممطرة ذات الجبال والمناطق الجافة ، وهو حيوان يتشابه فى الحجم مع حجم القطة ويملك فراء صوف لونه ذهبى مع رمادى ، ويمتلك عيون واسعة بارزة وأذن دائرية كما أن أرجله صغيرة نسبيا تشتمل على مخالب قوية وحادة وطويلة.

معلومات عن حيوان الكنكاجو

حيوان الكنكاجو يطلق عليه دب العسل لأنه يتشابه فى شكله مع الدب آكل العسل ، كما أن عمره طويل نسبيا إذ يصل إلى 20-25 عام ، وهو حيوان أليف يمكن للناس تربيته فى المنازل ويتم ذلك فى عدد من الدول ، لا يعتبر حيوان الكنكاجو من الحيوانات المهددة بالإنقراض لكنه وفقا للإحصائيات يتناقص فى العدد بشكل ملحوظ فى البرارى بسبب تعرضه للصيد الجائر من أجل فرائه الجميل.

صفاته الجسمية

طول حيوان الكنكاجو يتراوح مابين 40-80 سم كما أنه يزن مابين كيلو ونصف وحتى أربعة كيلو جرام ويمتلك ذيل طويل ومتين يعتبر بمثابة رجل ثالثة له إذ يقوم بواسطة هذا الذيل بالتشبث بفروع الأشجار من أجل توازنه كما أنه يتغطى بهذا الفراء وقت النوم لأنه ذو شعر كثيف .

تصنيف حيوان الكنكاجو

حيوان الكنكاجو حيوان ليلى ينشط فى فترات الليل ويتخفى نهارا داخل الشقوق الموجودة فى الأشجار ثم يخرج ليلا من أجل الحصول على المأكل والمشرب ، ويعتبر من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم وذلك بالرغم من أن أغلبية طعامه تشتمل على الفاكهه كالبطيخ والتفاح والمانجو والموز كما يتغذى الكنكاجو على الطيور صغيرة الحجم والحشرات والقوارض والبيض أيضا .

تحمل الإناث عند حيوان الكنكاجو مدة من حوالى 3-4 شهور ثم تضع مولود واحد فقط ، ويتميز الكنكاجو بلسان طويل ورفيع طوله يصل إلى 12 سم ، يستغل لسانه فى إستخراج الرحيق من الأزهار كما يساهم فى تلقيح الأزهار أيضا.

حيوانات تهدد الكنكاجو

هناك الكثير من الحيوانات التى تعتبر مصدر تهديد لحيوان الكنكاجو مثل النسور والثعالب ، حيوان الكنكاجو حيوان يفضل العزلة إلا أنه قد يفضل فى بعض الأحيان الإشتراك فى مجموعات قليلة العدد وقت الراحة والنوم ، حيوان الكنكاجو مصدر من مصادر الإزعاج والضوضاء بسبب الأصوات والنغمات التى يصدرها دائما وقد يقوم أحيانا بالصراخ والنباح مثلما تفعل الكلاب وقد يصدر صرير كالحشرات وأحيانا يصدر أصوات تشبه الهمس.

ذكاء حيوان الكنكاجو

يمكن للإنسان بسهولة اكتشاف الذكاء الذي يتمتع به حيوان الكنكاجو لاسيما إذا نظر إلى عيناه المليئتان بالذكاء ، كما أن هذا الحيوان يستخدم ذيله الطويل فى التدلى بين أغصان الأشجار المختلفة ويستغل كفيه  فى الإمساك بالأشياء أو الضرب على الأشياء بهما ، فهو ينام كثيرا فى فترات النهار ويقضى الليل فى مناطق الغابات الكثيفة كما يبحث عن طعامه .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الكنكاجو )” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.