التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..
  • دعاء يوم الأربعاء مكتوب عبر موقع فكرة ،أيام الأسبوع تمر على الانسان بشكل متتالى ومتتابع، ويجب أخى الإسلام أن تستغل دورة الأيام فى التقرب أكثر لله تعالى، من خلال الذكر والأدعية.
  • ورغم أن الدعاء أمر بشرى من العبد الى ربه، إلا أن المولى عز وجل ساعد الانسان ومنحه العديد من الأدعية التى من الممكن ان يدعو بها إذا عجز عن صياغة أدعيته.
  • وعن روايات مؤكدة لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته فى الادعية الاسبوع اليومية. أنه يوجد كل يوم دعاء مخصص لهذا اليوم يحمى الهموم والأحزان والحسد والبغي والظلم والبلايا والأمراض والفتن والمخاطر بإذن الله تعالى .
  • ويفضل قراءة هذا الدعاء فى الصباح أو بعد صلاة الظهر او عند غروب الشمس , وفقا لما هو مناسب للمسلم , والمعروف انه من المفضل الأدعية بعد أداء صلاة الفجر، وهنا يكون فى صباح يوم الاربعاء، وأيضا بقية الأدعية اليومية.
  • ويوم الأربعاء هو اليوم الخامس فى الأسبوع، وله دعاء يحرص الإنسان على ترديده بشكل متواصل، ولكن أى دعاء يدعو به الإنسان فى اى زمان هو مستجاب بإذن الله تعالى. 

دعاء يوم الاربعاء :

  • اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي جَعَلَ اللَّيْلَ لِباساً وَالنَّوْمَ سُباتاً وَجَعَلَ النَّهارَ نُشُوراً، لَكَ الْحَمْدُ اَنْ بَعَثْتَني مِنْ مَرْقَدي وَلَوْ شِئْتَ جَعَلْتَهُ سَرْمَداً حَمْداً دائِماً لا يَنْقَطِعُ اَبَداً وَلا يُحْصي لَهُ الْخَلائِقُ عَدَداً.
  • اَللّـهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ اَنْ خَلَقْتَ فَسَوَّيْتَ، وَقَدَّرْتَ وَقَضَيْتَ، وَاَمَتَّ وَاَحْيَيْتَ، وَاَمْرَضْتَ وَشَفَيْتَ وَعافَيْتَ وَاَبْلَيْتَ، وَعَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَيْتَ وَعَلَى الْمُلْكِ احْتَوَيْتَ، اَدْعُوكَ دُعاءَ مَنْ ضَعُفَتْ وَسيلَتُهُ وَانْقَطَعَتْ حيلَتُهُ، وَاقْتَرَبَ اَجَلُهُ وَتَدانى فِى الدُّنْيا اَمَلُهُ، وَاشْتَدَّتْ اِلى رَحْمَتِكَ فاقَتُهُ، وَعَظُمَتْ لِتَفْريطِهِ حَسْرَتُهُ، وَ كَثُرَتْ زَلَّتُهُ وَعَثْرَتُهُ، وَخَلُصَتْ لِوَجْهِكَ تَوْبَتُهُ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ وَعَلى اَهْلِ بَيْتِهِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ، وَارْزُقْني شَفاعَةَ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَلا تَحْرِمْني صُحْبَتَهُ، اِنَّكَ اَنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ.
  • اَللّـهُمَّ اقْضِ لي فِي الْاَرْبَعاءِ اَرْبَعاً اِجْعَلْ قُوَّتي في طاعَتِكَ، وَنَشاطي في عِبادَتِكَ، وَرَغْبَتي في ثَوابِكَ، وَزُهْدي فيما يُوجِبُ لي أليمَ عِقابِكَ، اِنَّكَ لَطيفٌ لِما تَشاءُ.

صلاة يوم الاربعاء :

  • أو ما يسمى بنافلة يوم الأربعاء، فقد وُرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث عن صفة نافلة يوم الأربعاء.
  • حيث قيل انها بأنها ركعتان كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة , وسورة الزلزلة مرة , وسورة الاخلاص 3 مرات .
  • وتم الحديث أن لتلك الصلاة  ثواب، حيث قال الرسول صلى الله عليه الصلاة والسلام بأن من يصلي نافلة الأربعاء يرفع الله عنه ظلمة القبر ووحشته الى يوم القيامة  ويُعطى بكل آية مدينة في الجنة ,ويهبه الله تعالى الف الف نور وتكتب له عبادة سنة ويُعطى كتابه بيمينه .

أدعية ليوم الأربعاء قصيرة وللحفظ : 

  • يوجد أيضا أدعية يمكن أن يتم تلاوتها فى اى يوم، الا أن البعض يخصصها ليوم الأربعاء مثل،  اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام , واكنفنا بركنك الذي لا يرام , وباسمائك العظام , وصلِ على محمد وآله , واحفظ علينا ما لو حفظه غيرك لضاع , وأستر علينا ما لو ستره غيرك لشاع , واجعل ذلك لنا طوعاً , إنك سميع الدعاء , قريبٌ مجيب
  • اعيذ نفسي بالاحد الصمد , من شر النفاثات في العقد , ومن شر ابن قترة وما ولد , استعيذ بالله الواحد الاعلى من شر ما رأت عيني وما لم تره , أستعيذ بالله الواحد الفرد الكبير الاعلى من شر من ارادني بامرٍ عسير , اللهم صلِ على محمد وآل محمد , واجعلني في جوارك وحصنك الحصين , العزيز الجبار , الملك القدوس , القهار السلام , المؤمن المهيمن , الغفار , عالم الغيب والشهادة , الكبير المتعال , هو الله هو الله هو الله , لا شريك له محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسليماً كثيراً دائماً

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.