التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

دعاء دخول الاختبار مكتوب عبر موقع فكرة ، الامتحانات الدراسية من الأمور التي تسبب قلق دائما للأهالي والطلاب بمختلف المراحل الدراسية ويعد يوم الامتحان يوم مميز ومختلف لدى كل أسرة لديها طالب في المراحل التعليمية، من الروضة وحتى المرحلة الجامعيةفهو يوم مختلف يتم التجهيز له من أوائل الدراسة، ويتم إعلان حالة الطوارئ فى المنزل، من أجل أن يمر هذا اليوم على ما يرام فهو اليوم الذى تأمل فيه الأسرة من أن يُوفق ابنها فى الامتحان من اجل النجاح والعبور الى سنة دراسية جديدة، تضيف له المزيد فى حياته العامة.

الأدعية عند دخول الاختبار : 

  • لم يرد في النصوص الاسلامية أدعية مخصصة للدخول فى الامتحانات، وكل ما يُقال فى هذا الشأن هى ادعية من السُنة النبوية من أجل تخفيف الضرر وازال البلاء، وسهولة الأمور وعدم تصعيبها.
  • وما وُرد عن النبي من أدعية لها فضل عظيم فى تخفيف الصعاب والعبور بالمواقف الصعبة التى يتعرض لها الإنسان يوميا، والتى يعتبر مسألة الامتحانات والاختبارات أبرز تلك المراحل فى حياة الانسان.
  • أدعية دخول الاختبار لا يجب اعتبارها على أنها أدعية مخصصة ولها مراجع من السنة أو الشرع، ولكن يجب اعتبارها أدية عادية تُقال فى الأزمات وفى اوقات وظروف أخرى يتم الاحتياج إليها.
  • ويبحث الكثير من طلابنا عن دعاء يساعدهم فى حل الامتحان الصعب، تلك الأدعية قد تكون وسيلة يتقبلها الله تعالى فيكون الامتحان سهل ويعبره الطالب بتوفيق الله ورعايته.
  • ويُفضل لمن يدعو بتلك الأدعية ان يكون قد ذاكر دروسه بشكل جيد حتى ينال النجاح بتوفيق من الله الذى لا يكافىء إلا المجتهد.
  • فأن الله يعطي لمن تعب واجتهد على أجمل وجه ومن يتقي الله في مذاكرته وفى كل شئ فى حياته وفى صلاته ثم يدعو له بإيمان وثقة، يتقبل الله باذنه تعالى.

أدعية يُستحب أن تُقال عند دخول الاختبار : 

  • فمثلا قبل الامتحان من الممكن أن يقول الطالب، “اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل”.
  • وأيضا، “اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة”
  • وعند التوجّه إلى الامتحان، يقال “اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك”.
  • وعند دخول الى الامتحانات،يقال “ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً”، ويقال أيضا، “ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”، وأيضا، “بسم الله الفتّاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين”.
  • وأيضا، ” اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً”.
  • وأثناء الامتحان، يقول الطالب، “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين”، “ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني يفقه قولي”، “بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”.
  • وعند تعسر الامتحان، يقال “اللهمّ يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه ردّ إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين”، ويقال أيضا “اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم”.
  • وعند نهاية الإجابة يقول الطالب مهما كانت إجابته، “الحمد الله الّذي هدانا لهذا، وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربّ العالمين”.

أدعية اخرى للامتحانات يمكن أن يقولها أولياء الأمور : 

  • اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة، اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.