التخطي إلى المحتوى
يمكنك كتابة سؤالك او استفسارك في التعليقات بالاسفل، وكذلك يمكنك قراءة التعليقات الاخرى للبحث عن استفسارك ولمشاهدة اراء الزوار في المقال..

سنقدم لكم الآن موضوع شيق عن ” حيوان الدلق” فى هذا الموضوع سنتناول بعض المعلومات الجديدة والنادرة عن نوع جديد من الحيوانات المميزة ألا وهو حيوان ” الدلق ” والذى يسمى أيضا ” خز السمك” إذ سنتناول بعض من المعلومات الجديدة و الحقائق عن حياة حيوان الدلق وسوف نعرض سماته الجسمية وسلوكه الاجتماعي وموطنه وطعامه وأسلوب تغذيته وغيرها من الحقائق الغريبة والمعلومات ، كل ذلك ستجدونه من خلال موقع ” فكرة ” فتابعوا معنا فقراتنا :

حيوان الدلق

حيوان الدلق ويسمى بحيوان خز السمك وأيضا خز الزان وباللغة الإنجليزية يدعى (fisher) والأسم العلمي لحيوان الدلق هو (Pekania pennant) ، يعد حيوان الدلق من الحيوانات الثديية التى تتغذى على اللحوم و ينتمي إلى فصيلة السموريات ، وهو حيوان صغير فى حجمه لكنه من الحيوانات المفترسة ، له جسم طويل القامة ونحيف فى وزنه وشكله عموما رشيق للغاية.

مواصفات حيوان الدلق الجسمية

  • يطلق على حيوان الدلق باللغة العربية ” خز السمك” ، ويختلف عن حيوان ابن عرس فى أن ذيله طويل وشعره كثيف ويغطى جسمه جلد يتسم بالسماكه كما أن فرائه كثيف وذو لون زاهى وجذاب مما جعله مطمع للصيادين من أجل إستغلال فرائه وبيعه بأغلى الأثمان ، يستوطن حيوان الدلق المناطق ذات الغابات التى تتواجد بها أشجار عالية كثيفة لكى يتمكن من الإختباء وحماية ذاته من افتراس الحيوانات الشرسة .
  • ينتمى حيوان الدلق إلى فصيلة السموريات ويتقارب فى حجمه مع حجم السنور ، لكنه يختلف معه فى لون بطنه ورقبته فهى تميل إلى اللون الأبيض ، يعشق حيوان الدلق القفز والوثب من فرع شجرة إلى أخر إذ يصبح مثل الأشباح ، والغريب أن كافة الحيوانات فى الغابة تخشي عنفه وشراسته ، فهو غالبا يطاردهم من أجل الحصول على طعامه ، يتغذى حيوان الدلق على نتاج الأعشاش التى تعلو الأشجار والأرضية منها أيضا ويتغذى على الزواحف وبعض الحشرات والطيور مهما كانت أنواعها حتى الطيور المائية أيضا لا تسلم منه !

غذاء حيوان الدلق

النظام الغذائى لحيوان الدلق متنوع يجمع بين النباتات واللحوم على حد سواء ، فهو يتغذى على النباتات مثل : الفاكهة كالتفاح والخوخ والتوت والعنب والطماطم والكرز وغيرها ويتناول اللحوم أيضا مثل : الزواحف والحشرات والقوارض التي تشمل الفئران والطيور .

معلومات عامة عن حيوان الدلق

  • يملك حيوان الدلق مهارة عالية وقدرات فائقة فى الوثب والتسلق على الأشجار العالية ، وهو حيوان ليس إجتماعى يفضل العزلة ، ويتناول حيوان الدلق العديد من النباتات والفاكهه وأوراق الأشجار ويتناول أيضا اللحوم من الحيوانات ذات الحجم الصغير كالقوارض من فئران وطيور وحشرات أيضا ، والغريب أنه قد يلجأ لتناول جيف الحيوانات الميتة فى كثير من الأحيان ، وهو ما دفع العلماء لأن يلقبونه أنه من الحيوانات الكالشة أو تلك الحيوانات التى تعتمد فى غذائها على أى شىء وكل شىء.
  • طول حيوان الدلق يتراوح من 40-50 سم ، وطول ذيله يصل إلى 27 سم ، كما أن وزن حيوان الدلق ممكن أن يصل إلى إثنين ونصف كيلو جرام كحد أقصى ، هو حيوان ينشط فى فترات الليل ليبحث عن طعامه وشرابه الذى يكفيه طوال اليوم .

أنتهينا من خلال موقع فكرة من مقال حول “ (معلومات عن حيوان الدلق)” في حالة وجود أي استفسار يرجى ترك تعليقًا وسيتم الاجابة فورًا عليك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.