معلومات عن طائر الوقواق

شيماء شعبان سبع

سوف نتحدث في هذا المقال عن طائر الوقواق من خلال موقع فكرة أن هذه الطيور نادرا ماتظهر للبشر ولا يمكن أن تراها امامك كثيرا  حيث تظن حين تراها أنها خجوله ولكنها عكس ذلك تماما حيث أنها طيور ذكيه وانانيه وغريبة التصرف وتتصف بالخبث والمكر والنصب ، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن هذا الطائر بالتفاصيل .

خصائص طائر الوقواق

  • يبلغ طوله 30 سم ويتميز لون صدره بالابيض وله ذيل طويل وساق قصيرة والريش الناعم ويشبه الحمام في الحجم ويسبب له ريشه الناعم بعض المشاكل عندما تمطر حيث يبتل ولا يستطيع الطيران لحين جفاف جناحيه
  • عندما تبيض الأنثى بيضها لا تتحمل مسئوليته حيث أنها تبيضه في أعشاش الطيور الأخري لأنها لا تبني لنفسها اعشاشا وهذا من كسلها ولهذا فهي تعرف بالأنانية الكبيرة نظرا لاستيلائها على ممتلكات غيرها .
  •  وتتميز الذكور عن الإناث بأن  ظهرها رمادي اللون بينما الإناث ظهرها بني اللون.
  •  وتختلف أنواعها باختلاف الشكل واللون والبيئة حيث يوجد في أوروبا وآسيا والصحراء الوسطى ويغيب في القارة القطبية لأنه يفضل العيش في الأماكن الدافئة وله انواع كثيره منها الكستنائي و الزمردي والأزرق ومنهم طائر الوقواق المتوسط الحجم مع الاجنحه المدببة الكبيرة حيث يشبه الصقر عندما يحلق في السماء .
  • يتغذى هذا الطائر على الحشرات واللافقاريات  جميعها والفواكه والطفيليات واليسروع ولكن يرقات الفراشة هي الطعام المفضل له لذا فإنه يبَحث عنها بشكل كبير ينتشر هذا الطائر بكثرة  في القارة الأوروبية وخاصة أيسلندا .
  • ولكن من المؤسف أن هذا الطائر من الأنواع المهددة بالانقراض ،لذا يجب أن يتم المحافظة عليه بمنع صيدها .

التكاثر في طائر الوقواق

  •  تقوم الانثى بوضع حوالي من 10 الى 24 بيضة ثم تختار العش الذي سوف تضعه فيه بيضها وهو لا يكون ملكا لها ،والغريب أن الطير صاحب   العش لا يلاحظ أن هناك بيض غريب بين البيض الخاص به ويستمر الأبوان في إطعامه حتى يصبح كبيرا حيث يقوم بطرد الفراخ الأخرى سواء فقست ام لا ويستمر الأبوان في إطعامه ليصبح أكبر منهم في الحجم ثم يغادر العش .
  • ومن أهم خصائصه أنه يقلد بعض أصوات الطيور الأخرى حيث تقوم الأنثى بعد وضعها للبيض وبعد أكلها البيضة الأولى وترك الأخريات تصدر صوت لكي تعلم العصفور الذكر أنها وضعت البيض في عش الآخرين ومن المثير أنها تتذكر انواع الطيور المستضيفة لبيضها ثم تسقط البيض في نفس نوع العش .
  • وتتميز بيضته بقشرة صلبة تحميها من الكسر عند إسقاط الأنثى لها في العش الخاص بالطيور الآخر وهناك بعض الطيور تكتشف نصب واحتيال هذا الطائر فتقوم بالقاء البيض له دون اهتمام  وبعض الطيور لا تترك عشها حتى لا تتعرض لأي عملية نصب وقد عرف عن هذا الطائر أنه لا يطير في مجموعات حيث يميل الي الوحده وأنه ليس طائر اجتماعي .
  • يميل هذا الطائر إلى المناطق الأكثر دفئا فحين يكون الطقس باردا يترك هذا المكان ويذهب إلى أماكن أكثر دفئا اي أنه يهاجر بَحثا عن الطعام ويتسم بأن نشاطه أثناء النهار على عكس الطيور الأخرى ومعظم أعماله هي التزاوج والبَحث عن الطعام .
  • يختلف موطن هذا الطائر باختلاف انواعه حيث أن بعضهم يحب العيش في الأشجار والبعض الآخر علي الارض وبعضها في الصحراء وآخرين بالقرب من مصدر المياه وهو بذلك يحتوي علي أكثر الأسر التي تحتوي على أنواع كثيرة ومتعددة  ومختلفة من الطيور.

 

في حالة وجود اي استفسار يرجي ترك تعليق أسفل المقال وسوف يتم الرد عليه من قبل فريق متخصص